فيتامين ج مع الحديد

فيتامين ج مع الحديد
تعرف معنا في هذا المقال على فوائد تناول مكملات فيتامين ج مع الحديد وأهميتهما معاً، وكذلك الآثار الجانبية لتناول هذه المكملات الغذائية، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

ADVERTISEMENT

فيتامين ج مع الحديد

يعتبر الحديد من المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم لكي يعمل بشكل صحيح، ولذا فمن الضروري استهلاك كميات كافية منه في النظام الغذائي.

ويمكن أن تؤثر الأطعمة التي تتناولها في كمية الحديد في جسمك، إلى جانب أنها تؤثر على مدى امتصاص الحديد في الجسم، مثلما يفعل فيتامين ج أو C الذي ثبت أنه يعزز امتصاص الحديد في الجسم، حيث يساعد فيتامين ج على التقاط الحديد ويخزنه في صورة تساعد جسمك على امتصاصه بسهولة.

وبمجرد امتصاص الحديد بواسطة الجسم يتم استخدامه لبناء الهيموجلوبين، وهو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء والذي يساعد على نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.

ADVERTISEMENT

يمكن زيادة مستويات الحديد في الجسم من خلال تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج أو سي إلى جانب تناول الأطعمة الغنية بالحديد لتعزيز امتصاصه في الجسم.

وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين سي ثمار الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت، والخضروات الورقية ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والفلفل الحار والبطيخ والفراولة. وهناك خيار آخر لدى بعض الأشخاص هو تناول مكملات فيتامين ج مع الحديد.

حبوب فيتامين ج مع الحديد

تعتبر حبوب فيتامين ج مع الحديد هي مكملات غذائية لزيادة مستويات الحديد في الجسم، حيث يتم استخدامها لعلاج أو منع انخفاض مستويات الدم من الحديد، والذي يحدث في حالات فقر الدم أو ما يحدث أثناء الحمل، حيث يساعد حمض الأسكوربيك (فيتامين ج) على امتصاص الحديد من المعدة.

يتم تناول هذه الحبوب عن طريق الفم مرة واحدة يومياً أو تبعاً لتوجيهات الطبيب، ومن الأفضل أن يتم تناولها على معدة فارغة قبل تناول الوجبات بساعة أو أكثر، ويمكن تناولها أحياناً أثناء تناول الطعام.

ADVERTISEMENT

يجب تجنب تناول مضادات الحموضة، منتجات الألبان، الشاي أو القهوة خلال ساعتين قبل أو بعد تناول هذه الحبوب، لأن ذلك يمكن أن يقلل من فعاليتها، ولكن لا يجب تناول هذه المكملات دون استشارة الطبيب أولاً للتأكد من عدم تعرضك لأي آثار جانبية خطيرة.

الآثار الجانبية لحبوب فيتامين ج مع الحديد

يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية نتيجة تناول هذه الحبوب، مثل الإمساك أو الإسهال أو اضطراب المعدة، ولكن عادة ما تكون هذه الآثار مؤقتة، وقد تختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء.

قد يتسبب الحديد عند زيادته في الجسم إلى تحول لون البراز إلى اللون الأسود، وهو لا يعتبر أمراً ضاراً، ولكن يجب الاتصال بالطبيب على الفور في حالة التعرض لأي أعراض غير طبيعية.

يجب الاتصال بالطبيب على الفور في حالة الإصابة بأعراض رد الفعل التحسسي التي قد تحدث نتيجة تناول هذا الدواء، مثل الطفح الجلدي، الحكة، التورم خاصة في الوجه واللسان والحلق، الدوخة وصعوبة التنفس.

ADVERTISEMENT

مخاطر زيادة الحديد في الجسم

يمكن أن تحدث سمية الحديد أو زيادة مستويات الحديد في الجسم نتيجة الإفراط في تناول مكملات فيتامين ج مع الحديد، وقد تحدث زيادة مستويات الحديد أيضاً لدى الأشخاص الذين يعانون من ترسب الأصبغة الدموية الوراثي، وهي الحالة التي تحدث بسبب الجين الذي يعزز امتصاص الحديد.

وقد ينتج عن استهلاك الكثير من الحديد بمرور الوقت تكوين رواسب كبيرة منه في الكبد والأنسجة الأخرى، مما قد يؤدي إلى مرض السكري وتلف الكبد وأمراض القلب.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على مكملات فيتامين ج مع الحديد، ومخاطر تناول هذه المكملات، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/drugs/2/drug-158960/iron-plus-vitamin-c-oral/details
https://www.healthline.com/nutrition/increase-iron-absorption#section5
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد