فوائد ورق الشمندر: واشهر استخداماته

ورق الشمندر

ADVERTISEMENT

يعد الشمندر من أشهر الخضروات الشتوية ذات الفوائد الصحية العديدة، كما انه واحد من أكثر الخضروات الموصي بها في الأنظمة الغذائية قليلة الدهون. ومن مسمياته الأخرى البنجر، أو الشوندر، أو الشمندر الأحمر، أو الباربة. ولكن هل ورق الشمندر مفيد للصحة؟ وهل يمكن تناوله؟ تعرف معنا من خلال هذا المقال.

ورق الشمندر

ورق الشمندر هو عبارة عن قمم صغيرة مورقة من نبات الشمندر، وتعتبر مصدر غني بالعديد من المعادن والفيتامينات ومضادات الاكسدة المفيدة لصحة الجسم. كما انها تعتبر واحدة من الخضروات الورقية منخفضة السعرات الحرارية.

وعلى الرغم من انه يمكن جمع أوراق الشمندر في أي مرحلة من مراحل نمو النبات، ولكنها تكون في أفضل حالاتها عند يكون النبات لايزال صغير، وسيقانه طرية وناعمة.

ADVERTISEMENT

استخدامات أوراق الشمندر

ومن استخدامات أوراق الشمندر انها تضيف نكهة جيدة ومميزة على العديد من اطباق الطهي مثل:

  • اطباق السلطات
  • بعض أنواع الصلصات
  • اطباق اللحوم والدواجن
  • اطباق الاسماك
  • اطباق القلي
  • اطباق المعكرونة

كما يعد ورق الشمندر مناسبا مع بعض المكونات الشهية مثل زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، والبصل، والثوم، والفلفل الأحمر، والفلفل الأسود المطحون.

القيمة الغذائية لأوراق الشمندر

تحتوي كل 100 جم من أوراق الشمندر الطازجة على 30 مجم من فيتامين C وهو ما يغطي 50% من النسبة اليومية الموصي بها. هذا إلى جانب احتوائها على فيتامين A، وفيتامين K.

ويحتوي ورق الشمندر على مجموعات من فيتامينات ب المركبة مثل الفولات، وفيتامين B6، والنياسين، والثيامين، وحمض البانتوثينيك والتي تعمل بدورها كأنزيمات مساعدة أثناء عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

ADVERTISEMENT

كما ان أوراق الشمندر تعد مصدر غني بالمعادن مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والصوديوم، والنحاس، والمغنسيوم، والفوسفور.

وهي جميعا معادن هامة من اجل مساعدة الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء، والحفاظ على معدل نبضات القلب، وتنظيم مستويات ضغط الدم، والحد من خطر الإصابة بفقر الدم (الانيميا)، وهشاشة العظام.

فوائد ورق الشمندر

من مميزات ورق الشمندر انه يعتبر من أفضل المصادر للحصول على مضادات الاكسدة من البيتا كاروتين، واللوتين، وزياكسنثين. والتي تساعد بدورها على الحد من نمو الخلايا السرطانية، وتحمى القلب والأوعية الدموية. ومن فوائد ورق الشمندر:

الحفاظ على صحة العين

يساعد ورق الشمندر نظرا لاحتوائه على الزياكسانثين وفيتامين A، في الحفاظ على صحة العين، ويساعد على منع انفصال الشبكية. كما انه يوفر الحماية ضد مرض الضمور البقعي والمرتبط بالعمر لدى كبار السن.

ADVERTISEMENT

تعزيز عمل الجهاز المناعي

يعد فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة القوية القابلة للذوبان في الماء، والتي تعمل على حماية الجسم من عوامل العدوى عن طريق تعزيز انتاج خلايا الدم البيضاء، والتخلص من الجذور الحرة الضارة، وزيادة انتاج الكولاجين والذي يعد برويتن هام وداعم لصحة الجلد، والاسنان، والعظام، وصحة الأوعية الدموية.

لمزيد من المعلومات اقرأ: اهم فوائد الشمندر للرجيم

الحفاظ على صحة الاسنان

يساعد الكالسيوم، وفيتامين سي على تقوية اللثة، والأنسجة الرخوة في الفم، ومنع ارتخاء الاسنان. وذلك عن طريق حماية صحة الفم والاسنان من التهابات اللثة، والمرحلة المبكرة من امراض اللثة.

تعزيز صحة العظام

يعد فيتامين سي من الفيتامينات الضرورية من اجل تكوين الكولاجين، والتي تعد الأساس الذي يبنى عليه تمعدن العظام. لذا فلقد ربطت بعض الدراسات بين زيادة مستويات فيتامين C، وزيادة كثافة العظام. علما بأنه يمكن لمعظم الأشخاص الحصول على ما يكفي من فيتامين سي من خلال الاعتماد على النظام الغذائي وحده.

الحفاظ على صحة البشرة

يحتوي ورق الشمندر على فيتامين A، والذي يعد من اهم الفيتامينات من الحفاظ على صحة البشرة، والتخفيف من التهابات الجلد، وحمايتها من البثور والحبوب.

ADVERTISEMENT

أوراق الشمندر للشعر

تعد أوراق الشمندر مصدر جيد لمجموعة من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين C، وفيتامين B6، وحمض الفوليك. والتي تقوم بدور أساسي في تعزيز نمو الشعر، والحفاظ على فروة الرأس نظيفة، ومنع تساقط الشعر.

كما تعد أوراق الحنة مفيدة جدا من اجل علاج القشرة، وحكة فروة الرأس، مع تحسين ملمس الشعر ولمعانه. لذا فإن استخدام كلا من ورق الشمندر واوراق الحنة المطحونة معا، سوف يساعد على تعزيز نمو الشعر وحمايته من التلف.

طريقة استخدام أوراق الشمندر للشعر

  • يتم غلي أوراق الشمندر (حوالي 8 إلى 10 أوراق) في الماء، حتى ينخفض الماء إلى نصف كميته.
  • تصفى الأوراق وتطحن من اجل عمل عجينة
  • تضاف ملعقة كبيرة من الحناء على أورافواق الشمندر
  • يستخدم العجين من اجل تدليك فروة الرأس برفق
  • يفضل الانتظار لمدة 25 دقيقة تقريبا قبل شطف الشعر بقليل من الماء الدافئ

طريقة طبخ أوراق الشمندر

من اجل طبخ أوراق الشمندر، فعليك بغسل الأوراق جيدا في مصفاة تحت الماء البارد وذلك لتنظيف الأوراق من أي اوساخ سطحية. ثم جفف الأوراق باستخدام منشفة ورقية.

ويمكن تناول أوراق البنجر الصغيرة نيئة أو عن طريق خلطها مع بعض الخضروات الأخرى. اما الأوراق الكبيرة فمن الأفضل ان تؤكل مطبوخة، أو مطهية على البخار. وذلك لأنها تكون مريرة المذاق بعض الشيء، نظرا لاحتوائها على حمض الأكساليك.

طريقة عمل سوتيه أوراق البنجر

من اجل طهي أوراق الشمندر أو البنجر، فإنك سوف تحتوي المكونات التالية:

  • 1 فص ثوم مفروم
  • 2 ملعقة صغيرة من الزبدة
  • 1 حزمة من أوراق الشمندر والتي تم تقطعيها إلى شرائط رفيعة
  • ملح وفلفل

طريقة التحضير

  • تغسل أوراق الشمندر جيدا
  • تقطع الأوراق إلى شرائح رفيعة
  • يتم تسخين مقلاة متوسطة الحجم على نار متوسطة الحرارة من اجل اذابة الزبدة
  • بعد ذوبان الزبدة، يضاف الثوم المفروم، ويطهي لمدة 30 ثانية قبل إضافة أوراق الشمندر
  • وبعد إضافة الأوراق، يقلب ورق الشمندر والثوم في الزبدة المذابة برفق مع إضافة القليل من الملح والفلفل
لمزيد من المعلومات اقرأ: طريقة عمل عصير الشمندر

وبعد ان تعرفت على فوائد ورق الشمندر، فإليك نصيحة أخرى. عند شراء أوراق الشمندر، تجنب الأوراق الصفراء، أو الذابلة، أو شديدة النضج. وذلك لأنها اقل شهية، ويمكن ان تفسد سريعا.

كما يمكنك تخزين ورق الشمندر مثل السلق أو السبانخ، وذلك عن طريق:

  • حفظ أوراق الشمندر في كيس بلاستيك مثقوب.
  • تخزن في الثلاجة في درجة رطوبة نسبية تزيد عن 95٪

وبتلك الطريقة يمكنك الحفاظ على الأوراق طازجة لمدة حوالي يومين أو ثلاث أيام.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد