فوائد كرة القدم للعظام و لصحة الجسم .. و أضرارها !

فوائد كرة القدم
يعشق الجميع الساحرة المستديرة ، ونرى الأطفال يعرفون أسماء اللاعبين في الأندية المختلفة، كما أنها من أكثر الألعاب شعبية فنجدها في الشوارع وفي النوادي الرياضية، هذا لأن لها قدرات عالية على تحفيز هرمون السعادة ، وما يخلق المتعة عند مشاهدتها أن لهذه اللعبة قواعد تنظمها يضعها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، لهذا تعرفوا على فوائد كرة القدم .

ADVERTISEMENT

فوائد كرة القدم للجسم

كرة القدم متعة الكثيرين لمجرد مشاهدتها، فماذا عن فوائد ممارستها لصحة الجسم كله؟ من فوائد كرة القدم المذهلة:

القدرة على التحمل

تساعد ممارسة رياضة كرة القدم على زيادة القدرة على التحمل لفترة طويلة ، فاللاعب يمسك الكرة ويركض بها لمسافات تبلغ الكيلو مترات، وهذا يقوي من قدرة اللاعب على التحمل لمدة 90 دقيقة.

ADVERTISEMENT

توزيع الجهد

نجد أن لاعب كرة القدم يقوم بتوزيع جهده ، فلا يقوم بنفس الجهد لمدة 90 دقيقة ، حتى لا يشعر بالتعب والإرهاق ، لهذا نجد أن اللاعب يقوم باللعب بحماس في بداية الشوط الأول ثم بعد ذلك تلاحظ أنه يهدئ لعبه، ثم يعود لنشاطه في بداية الشوط الثاني.

الوقاية من أمراض القلب

تساعد كرة القدم على تحسين مستوى ضغط الدم في الجسم، والركض لفترة طويلة يساعد على تحسين معدل دقات القلب، ويحسن من مستوى الكوليسترول في الدم، وبهذا فمن فوائد كرة القدم أنها تحمي اللاعب من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهذه فائدة أخرى من فوائد كرة القدم.

ADVERTISEMENT

فوائد كرة القدم لإنقاص الوزن

  • هل شاهدت لاعب كرة قدم يعاني من زيادة في الوزن؟! بالتأكيد لا، وهذا لأن تمارين كرة القدم تساعد على تحسين مستوى الكوليسترول في الدم وتقلل من الدهون المتراكمة على الشرايين ومناطق تخزين الدهون مثل البطن ، وبهذا فإن كرة القدم تساعد على حرق الدهون والتقليل من معدل السعرات الحرارية الموجودة في الجسم عن طريق الأطعمة وتساعد على إنقاص الوزن.
  • كما أن الجري لمدة 40 دقيقة متواصل يرفع من عملية الأيض أو التمثيل الغذائي في الجسم.

تقوية العظام

  • تساعد الحركات التي يقوم بها لاعب كرة القدم على تقوية عضلاته من خلال القفز والركض ومرونة العضلات كما تساعده على التحكم في العضلات بشكل أكبر من غير اللاعبين.
  • هذا إلى جانب أن من فوائد كرة القدم أنها تزيد من ثبات الهيكل العظمي للإنسان، فكلما تقدم العمر بالشخص كلما قلت الكثافة العضلية، ومن فوائدها أنها تقوي الهيكل العضلي، لذلك تقوية العضلات تحمي اللاعب من الإصابة بـ هشاشة العظام.

فوائد كرة القدم في بناء عضلات

تساعد كرة القدم على حرق الدهون الموجودة في البطن، كما أنها تساعد على بناء الكتل العضلية مكان الدهون المحترقة، وتزيد من الألياف العضلية.

اكتساب المرونة

تساعد كرة القدم على اكتساب المرونة بين العضلات، فيستطيع اللاعب تنفيذ الحركات المختلفة بكل سهولة دون الشعور بالشد العضلي والألم، وهذا لأن من  فوائد كرة القدم أنها تساعد الشخص على اكتساب المرونة العضلية.

تشجيع العمل الجماعي

تطور ممارسة كرة القدم من شخصية الفرد وسلوكه ، ومن قدرته على العمل الجماعي مع أفراد آخرين، وبهذا فهي تساعدك إن كنت منعزلاً على تكوين مهارات اجتماعية.

ADVERTISEMENT

فوائد كرة القدم في زيادة الانتباه

تساعد على تحسين الوظائف الإدراكية، وزيادة الانتباه والتركيز ، فإن لم تكن منتبهاً لحركات الكرة ولأداء زميلك في الملعب، فلن تتحرك بسرعة وتقوم بالتسديد.

السعادة

ممارسة التمارين الرياضية تحسن من المزاج ، وتساعد على زيادة الشعور بالسعادة، من خلال ارتفاع هرمون الدوبامين المسؤول عن تحسن المزاج في الجسم، وترتفع نسبه هرمون السعادة في الجسم عند ممارسة التمارين الرياضية.

أضرار كرة القدم

يتساءل البعض هل لكرة القدم أضرار؟ أضرار هذه اللعبة تأتي من خلال العادات الخاطئة التي تقوم بها عند ممارسة اللعبة، وهي:

ADVERTISEMENT
  • عدم شرب الماء في أثناء المبارة يصيبك بالجفاف ، وهذا لأن الركض المستمر والقفز يعد مجهود بدني مبذول كما يقلل السوائل من جسمك، لهذا اشرب الماء خلال فترة المبارة.
  • بعض هذه الأضرار يمثل الإصابات مثل إصابة القدم الرياضي وسعفة القدم وكف القدم، وهو التهاب فطري يظهر على أصابع القدم نتيجة الاستمرار في ارتداء الحذاء لفترة طويلة.
  • الإصابة بـ الشد العضلي.
  • الإصابة بـ الرباط الصليبي، ويحدث بسبب الحركة المفاجئة للقدم ، وهو من أكثر الإصابات شيوعاً بين الاعبين.
  • كسر عظمة الساق والكسور الأخرى بسبب الالتحام مع شخص آخر.

في الختام؛ نرجو أن نكون أحضرنا لكم فوائد كرة القدم، إن مارستم هذه اللعبة من قبل شاركونا تجاربكم من خلال التعليقات، ويمكنك تجنب أضرارها للحفاظ على سلامتك، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/healthyliving/soccer-health-benefits
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد