ADVERTISEMENT

فوائد فاكهة الكاكا لمرضى السكري

فوائد فاكهة الكاكا لمرضى السكري

ADVERTISEMENT

الكثير منا يحب فاكهة الكاكا حيث أنها ذات مذاق لذيذ بالإضافة إلى الفوائد الغذائية المتنوعة التي تقدمها ولكن ماذا عن فوائد فاكهة الكاكا لمرضى السكري ؟ في هذا المقال سنتحدث عن إمكانية تناول فاكهة الكاكا لمرضى السكري وقيمتها الغذائية وفوائدها المختلفة لصحة الجسم.

القيمة الغذائية لفاكهة الكاكا

إلى جانب أن فاكهة الكاكا تعتبر من الفاكهة اللذيذة ذات الطعم المميز، فإنها أيضاً تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تتضمن الفيتامينات والمعادن المختلفة مما يجعلها فاكهة ذات قيمة غذائية مرتفعة، بالإضافة إلى محتواها العالي من الألياف الغذائية التي لها دور هام في تسهيل عملية الهضم وتحسين حركة الأمعاء، وفيما يلي جدول بأهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها كل 100 جرام من فاكهة الكاكا:

ADVERTISEMENT
العناصر الغذائية مقدار القيمة الغذائية
الماء 64 جرام
السعرات الحرارية 127 سعر حراري
البروتين 0.8 جرام
الكالسيوم 27 ملليجرام
البوتاسيوم 310 ملليجرام
الفسفور 26 ملليجرام
الحديد 2.5 ملليجرام
فيتامين سي 66 ملليجرام
الصوديوم 1 ملليجرام

فوائد فاكهة الكاكا لمرضى السكري

من خلال الجدول السابق يتضح لك عزيزي القارئ أن فاكهة الكاكا ذات قيمة غذائية مرتفعة، ولكن على الجانب الآخر فإنها أيضاً تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات، لذلك فإن هذه الفاكهة تزيد من معدل نسبة السكر في الدم، وبالتالي فإنه من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناولها في حالة المعاناة من مرض السكري أو تناولها بحرص وبدون إسراف لتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

فوائد فاكهة الكاكا لصحة الجسم

بفضل العناصر الغذائية المتعددة التي تحتوي عليها فاكهة الكاكا، فإنها تمنح الجسم الكثير من الفوائد الصحية وفيما يلي شرح تفصيلي لبعض هذه الفوائد:

تقوية الجهاز المناعي

تعتبر فاكهة الكاكا من أكثر الفواكه التي تعمل على زيادة فاعلية الجهاز المناعي في مواجهة الأمراض، حيث أنها تحتوي على فيتامين سي الذي يحسن وظائف الجهاز المناعي وكريات الدم البيضاء لمواجهة العدوى البكتيرية أو الفيروسية، وذلك لأن ثمرة واحدة فقط من هذه الفاكهة تحتوي على نسبة من فيتامين سي تكفي لسد 80% من احتياج الجسم اليومي له.

تحسين عملية التمثيل الغذائي

احتواء فاكهة الكاكا على فيتامين ب6 وحمض الفوليك وأيضاً فيتامين ب1 يجعل منها فاكهة مثالية لتحسين عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة، حيث أن هذه الفيتامينات تعمل مع الإنزيمات الموجودة في الجسم في تحويل الغذاء إلى طاقة يستخدمها الجسم للقيام بالعمليات الحيوية.

ADVERTISEMENT

خفض ضغط الدم المرتفع

ترجع فوائد الكاكا في خفض ضغط الدم إلى أنها تحتوي على نسبة جيدة من عنصر البوتاسيوم والذي له دور أساسي في خفض ضغط الدم والحفاظ على توازن الأملاح في الجسم وأيضاً تحسين تدفق الدم في الأوعية الدموية، مما يسهم بشكل كبير في خفض ضغط الدم المرتفع والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

الوقاية من الإصابة بالسرطان

على الرغم من كونها صغيرة الحجم إلا أن هذه الفاكهة غنية بمضادات الأكسدة والتي لها دور أساسي في الوقاية من تحول الخلايا السليمة بالجسم إلى خلايا سرطانية، وذلك عن طريق أنها تحد من أضرار التفاعلات الكيميائية الناتجة عن الجذور الحرة التي تسهم بشكل أساسي في الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة فإن الكاكا أيضاً تحتوي على فيتامين سي وفيتامين أ وكلاً منهما له دور أساسي في الوقاية من السرطان.

بعد أن تعرفت معنا عزيزي القارئ على فوائد فاكهة الكاكا لمرضى السكري وعلى قيمتها الغذائية العالية، ننصحك في حالة المعاناة من عدم استقرار نسبة السكر في الدم، يفضل عدم تناول فاكهة الكاكا مطلقاً قبل تنظيم نسبة السكر في الدم واستشارة الطبيب المعالج حرصاً على سلامتك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد