فوائد عشبة كف مريم لتسهيل الولادة

فوائد عشبة كف مريم لتسهيل الولادة
تعرفي معنا على فوائد عشبة كف مريم لتسهيل الولادة وما فعالية استخدام هذه العشبة أثناء الحمل؟ وكذلك تعرفي على فوائد هذه العشبة الصحية وآثارها الجانبية، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

ADVERTISEMENT

عشبة كف مريم

عشبة كف مريم هي شجرة اسمها العلمي هو (Vitex agnus-castus)، موطنها البحر الأبيض المتوسط آسيا الوسطى، وتحتوي هذه الشجرة على أوراق طويلة تشبه الأصابع، بالإضافة إلى أزهار زرقاء بنفسجية وتوت أرجواني داكن، ويتم استخدام هذه الأزهار والفاكهة لصناعة الأدوية.

تنضم هذه الشجرة إلى عائلة النباتات المعروفة باسم الإرثد Vitex، وهي أكثر النباتات شيوعاً في الاستخدامات الطبية، ويبدو أن عشبة كف مريم تحتوي على العديد من المواد والزيوت الأساسية التي تؤثر على الكثير من الهرمونات التناسلية لدى المرأة.

ولذلك من الشائع استخدام عشبة كف مريم في العديد من الحالات الصحية التي تعاني منها النساء، ومن ضمن الأمور الشائعة لدى البعض هي فوائد عشبة كف مريم لتسهيل الولادة، ولذا يجب معرفة حقيقة هذا الأمر.

ADVERTISEMENT

فوائد عشبة كف مريم لتسهيل الولادة

تعتبر عشبة كف مريم من العلاجات الشعبية الشائعة، ونظراً لأنه من الشائع استخدامها في العديد من الحالات الصحية التناسلية للنساء، كالحالات المرتبطة بالدورة الشهرية أو التبويض، فقد اعتقد البعض أنه يمكن استخدام هذه العشبة في نهاية فترة الحمل لتسهيل عملية الولادة.

ولكن في الواقع لا توجد أي مصادر علمية تؤكد حقيقة هذا الأمر، ولا توجد دراسات علمية تؤكد فوائد عشبة كف مريم لتسهيل الولادة، بل وقد يحذر الأطباء من تناول هذه العشبة أثناء فترة الحمل والرضاعة، لأنها قد تتداخل مع الهرمونات وتؤثر بشكل سلبي على صحة الحامل والجنين.

فوائد عشبة كف مريم

بعد معرفة حقيقة فوائد عشبة كف مريم لتسهيل الولادة، يجب أن نعرض لكِ الفوائد الصحية الأكثر شيوعاً لاستخدام هذه العشبة، وتشمل ما يلي:

متلازمة ما قبل الحيض

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول عشبة كف مريم يمكن أن يساعد على تقليل أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، خاصة آلام الثدي، وتقلبات الحالة المزاجية، القلق، الاكتئاب والصداع، ولكنها لن تساعد على تخفيف الانتفاخ.

ADVERTISEMENT

اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي

بعد معرفة حقيقة فوائد عشبة كف مريم لتسهيل الولادة يجب ذكر استخداماتها الشائعة الأخرى حيث تشير الأبحاث إلى أنه يمكن تناول عشبة كف مريم إلى جانب دواء فلوكستين، للمساعدة على تخفيف أعراض اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي.

ولقد أشار الباحثون إلى أن هذه العشبة تساعد على تحسين الأعراض الجسدية مثل تورم الثدي والتقلصات، بينما يساعد فلوكستين على تخفيف الأعراض المرتبطة بالحالة المزاجية، مثل الاكتئاب والتوتر.

تحسين الخصوبة

يجب معرفة أن من فوائدها الأكثر شيوعاً هي أنها تساعد على تحسين خصوبة الإناث، وقد يرجع ذلك إلى احتمال تأثيرها على مستويات هرمون برولاكتين، والذي قد يؤدي ارتفاعه بشكل كبير إلى صعوبة الحمل.

فوائد أخرى

هناك بعض الأدلة الغير كافية على أنه يمكن استخدام عشبة كف مريم في بعض الحالات الأخرى والتي تشمل ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • تقليل النزيف الناتج عن استخدام اللولب.
  • علاج العقم، وتحسين مستويات هرمون البروجسترون.
  • طرد الحشرات عند تطبيقه على الجلد.
  • أعراض سن اليأس.
  • يمكن استخدامها في بعض حالات الجهاز الهضمي، وكمضاد للفطريات.

ولكن لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد فعالية وأمان تناول عشبة كف مريم، لذا لا يجب استخدامها في علاج أي حالة صحية دون استشارة الطبيب أولاً.

أضرار عشبة كف مريم

يجب بعد معرفة فوائد عشبة كف مريم لتسهيل الولادة معرفة الآثار الجانبية التي قد تنتج عن تناولها، وتشمل:

ADVERTISEMENT
  • اضطراب المعدة.
  • الغثيان.
  • الحكة.
  • الطفح الجلدي.
  • الصداع.
  • صعوبة النوم.
  • حب الشباب.
  • زيادة الوزن.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على حقيقة فوائد عشبة كف مريم لتسهيل الولادة وفوائدها الصحية الأخرى وأضرارها، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-968/vitex-agnus-castus
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/23136064
https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=19&contentid=ChasteTree
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد