ADVERTISEMENT

فوائد زيت القرنفل للتخسيس

فوائد زيت القرنفل للتخسيس

ADVERTISEMENT
يتم استخراج زيت القرنفل من براعم الزهور المجففة في القرنفل (Eugenia caryophyllata)، وله العديد من الخصائص الطبية ويستخدم موضعياً لتخفيف الآلام، ويتراوح لون زيت القرنفل من الأصفر الباهت إلى البني الذهبي، ويحتوي على عطر حار، يشبه عطر القرنفل، كما يستخدم الزيت كعامل عطري ونكهة، وربما تتساءل عزيزي القارئ عن فوائد زيت القرنفل للتخسيس ، لمعرفة ذلك تابع معنا هذا المقال.

فوائد زيت القرنفل العامة

يحتوي زيت القرنفل على الكثير من الفوائد، نذكر منها الآتي:

ADVERTISEMENT

خصائص مضادة للجراثيم ويقلل الإجهاد

يقوم زيت القرنفل بالتخلص من العفن وأنواع الخميرة، وليس هذا فقط بل يقوم بالعمل كأحد مضادات الفيروسات والجراثيم، ويمكن أن تقوم  المركبات الفينولية في الزيت بقتل بعض أنواع البكتيريا.

كما يمكن استخدامه بطريقة موضعية على الجسم من أجل التخلص من الإرهاق والتعب، وذلك بسبب خصائصه المختلفة وقدرته على التخلص من الالتهابات، ويمتلك زيت القرنفل تأثير دافئ على الجسم، ويمكن استخدامه كزيت للتدليك، وبالتالي التخلص من الإجهاد والتوتر في الجسم.

يزيل الصداع ويسكن الآلام

بسبب احتوائه على مركبات الفلافونويد، يقوم زيت القرنفل بالعمل كأحد مضادات الالتهابات، وبالتالي يقوم بتخفيف الضغط على الأوعية الدموية المسببة للصداع، ويمكن استخدامه عن طريق مزج بضع قطرات من زيت القرنفل مع الملح وضعه على الجبين.

يخفف زيت القرنفل من آلام العضلات والمفاصل، فبعد وضع بعض قطرات منه يعمل الزيت كمسكن للألم، وبالتالي يوفر الراحة من الألم والتورم.

ADVERTISEMENT

يخفف من آلام التسنين

في دراسة تم نشرها في مجلة Dental Journal، نصحت الدراسة باستخدام زيت القرنفل لعلاج آلام التسنين عند الأطفال، بحيث يمكن استخدامه بصورة مخففة على لثة الطفل، وبالتالي يخفف من الألم والانزعاج.

يعالج مشاكل الجهاز التنفسي

بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، يمكن أن يساعد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، فيمكن استخدامه لعلاج حالات التهاب الشعب الهوائية، والربو، ونزلات البرد والكحة، والتهابات الجيوب الأنفية والسل.

خصائص مضادة للسرطان

يمكن أن يساعد حمض الأوليانوليك الموجود في القرنفل على تقليل نمو الأورام السرطانية، وهذا وفقا لما تم عرضه في مجلة أبحاث الأورام والعلاج، ويمكن أن يساعد مستخلص القرنفل في القيام بنفس الهدف.

فوائد زيت القرنفل للتخسيس

لقد أشارت الأبحاث إلى دور القرنفل في مقاومة السمنة وزيادة الوزن، ويساعد مستخلص القرنفل في تقليل السمنة وبالتالي تقليل نسبة الدهون في الجسم، ويمكن أن يساعد في التخلص من دهون البطن والكبد، ولكن لم يتم إجراء عدد من الأبحاث الكافية ليثبت إذا ما كان لزيت القرنفل نفس التأثير أو لا.

ADVERTISEMENT

الأعراض الجانبية لزيت القرنفل

يمكن أن يتسبب زيت القرنفل في الشعور بحرقة المعدة، إذا تم استخدامه بكميات كبيرة، ومن الأفضل استخدام كميات صغيرة من أي زيت أساسي، والحذر عند استخدامه على الأطفال إذا لم تستخدمه من قبل، وتشمل الآثار الجانبية لزيت القرنفل ما يلي:

  • الحساسية، قد تؤدي الجرعة الزائدة إلى تفاعلات حساسية، أو تأثيرات سامة بسبب محتواه من الأوجينول.
  • مشاكل في الأمعاء، يمكن أن يسبب عدم الراحة في الأمعاء، خاصة عند الأطفال.
  • انخفاض مستويات السكر في الدم، يمكن أن يتسبب هذا الزيت في انخفاض سكر الدم، لذا يجب على مرضى السكري توخي الحذر.
  • اضطرابات النزيف، يجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف، مثل الهيموفيليا أو أولئك الذين يتناولون أدوية لسيولة الدم تجنب هذا الزيت.

يجب على النساء الحوامل والمرضعات عدم استخدام زيت القرنفل، لأنه ليس من الواضح ما إذا كان هذا المركب القوي ينتقل إلى الرضيع في حليب الثدي، وأيضا، يجب على المرضى التوقف عن تناول الزيت قبل الجراحة أو خلع الأسنان، لأنه يمكن أن يزيد من خطر النزيف.

وفي النهاية بعد أن تحدثنا عن دور زيت القرنفل في خسارة الوزن، تذكر عزيزي القارئ أن الأعشاب ليست حلاً دائماً لخسارة الوزن، وأن الطريقة المثلى لخسارة الوزن هي عن طريق ممارسة الرياضة واتباع نظام صحي، ويمكن أن يساعد مقال 5 نصائح لفقدان الوزن بسهولة في الوصول لغايتك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ ياسمينا محمود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد