ADVERTISEMENT

فوائد زيت الخردل للحامل

فوائد زيت الخردل للحامل

ADVERTISEMENT

يتم استخدام الخردل وزيت الخردل في العديد من أغراض الطهي وبل وعلاج الكثير من الأمراض لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، وقد ترغب بعض الحوامل في إضافة زيت الخردل للنظام الغذائي للاستفادة منه، ويعرض هذا المقال فوائد زيت الخردل للحامل كما يوضح أبرز آثاره الجانبية فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

هل تناول الخردل آمن أثناء الحمل؟

نعم .. يعتبر استخدام زيت الخردل خلال فترة الحامل آمنًا ولكن بشرط أن يتم استخدامه بصورة صحيحة وبكمية قليلة جدًا من خلال إضافته للأطعمة والمأكولات، حيث أن فترة الحمل تعتبر من الأوقات الحساسة التي يجب الانتباه خلالها إلى ما يجب تناوله أو تجنبه، وبالتالي فإن تناول زيت الخردل بنسب بسيطة سيسهم في تعزيز صحة جسم الحامل أما الإفراط في تناوله قد يعرضها لمخاطر صحية متعددة تصل مضاعفاتها إلى التعرض للإجهاض، ولذا يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناوله.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت الخردل للحامل

تتمثل فوائد الخردل الصحية للحامل فيما يلي:

يحمي من السرطان

يحتوي الخردل على العديد من العناصر الغذائية الهامة ومضادات الأكسدة، لذلك فهو يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطانات أثناء الحمل أو بعد الولادة مثل سرطان الجهاز الهضمي من خلال مقاومة نمو الخلايا السرطانية ومحاربة الجذور الحرة.

يحمى من التهابات الصدر

يوفر زيت الخردل نسب عالية من المغنيسيوم والسيلينيوم وهي من مضادات الالتهابات القوية، لذلك فإن تناوله أثناء فترة الحمل يساعد على منع الإصابة بالتهابات الصدر ونزلات البرد والربو.

التحكم بالوزن

يسهم تناول زيت الخردل أيضًا في مساعدة الحامل على التحكم في الوزن وذلك لاحتوائه على الثيامين والفولات والريبوفلافين والفيتامينات الأخرى التي تعزز عملية الحرق بالجسم وبالتالي إنقاص الوزن.

ADVERTISEMENT

يقوي المناعة

يحتوي زيت الخردل على معادن هامة مثل الحديد والمنجنيز والنحاس بالإضافة للفيتامينات الأساسية والكبريت الذي يعتبر من مضادات البكتيريا والفطريات القوية، وهو ما يجعله فعالًا في تقوية مناعة الجسم وتعزيز الوقاية من العدوى والأمراض الخطيرة.

علاج الإمساك

تتعرض بعض الحوامل إلى الإصابة بالإمساك خلال فترة الحمل ويعتبر الخردل علاجًا فعالًا لـ الإمساك نظرًا لاحتوائه على الألياف.

ينظم الكوليسترول وضغط الدم

يحتوي الخردل على مستويات عالية من فيتامين ب3 أو النياسين الذي يسهم في تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم ويحمي من تصلب الشرايين، كما أنه ينظم تدفق الدم وضغط الدم بشكل فعال.

يخفف من آلام العضلات والتهاب المفاصل

لاحتوائه على مضادات الالتهابات المتعددة يسهم زيت الخردل في تحفيف آلام العضلات والتهاب المفاصل أثناء الحمل، ويمكن استخدامه عن طريق تدليك المنطقة المصابة به للحد من الألم.

ADVERTISEMENT

الآثار الجانبية لزيت الخردل

بعد التعرف على فوائد زيت الخردل للحامل يجب التأكد من عدم إضافة كمية كبيرة من زيت الخردل للطعام وذلك لأنه يمكن أن يؤدي لنتائج عكسية خطيرة تؤثر بشكل سلبي على صحة الحامل والجنين لاحتوائه على مستويات عالية من حمض الإيروسيك الذي قد تؤدي الجرعات العالية منه إلى التعرض لمخاطر متعددة، وإليكِ أبرز هذه المخاطر:

  • قد يتسبب ارتفاع مستوى حمض الإيروسيك في الإصابة بحالة قلبية تسمى شحوم عضلة القلب.
  • في عام 2016 أصدرت إدارة الأغذية والأدوية تحذيرًا من أن زيت الخردل غير آمن للاستخدام في الطهي بسبب محتواه العالي من حمض الإيروسيك.
  • قد يتسبب في تهيج والتهاب الحلق.
  • قد يزيد من الشعور بالتعب والإعياء.
  • الإفراط في تناول الخردل قد يؤدي لصعوبة في التنفس.
  • الإصابة بالإسهال المزمن.
  • الإفراط في استخدام زيت الخردل قد يؤدي لتورم الجلد وتلفه.
  • قد يصل خطر الإفراط في استخدام الخردل إلى الإجهاض والإصابة بالغيبوبة والوفاة لا قدر الله في بعض الحالات.

بعد التعرف على فوائد زيت الخردل للحامل وأبرز آثاره الجانبية نشدد على أهمية الرجوع للطبيب واستشارته قبل استخدام زيت الخردل وتجنب الإفراط في تناوله لتجنب مخاطره الصحية، مع تمنياتنا بمزيد من السعادة والصحة لكِ ولطفلك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد