ADVERTISEMENT

فوائد زبدة الشيا للحامل

فوائد زبدة الشيا للحامل
من الشائع استخدام زبدة الشيا لصحة الجلد وترطيبه، لكن هل الأمر ينطبق على الحامل؟ في هذا المقال سنتعرف على فوائد زبدة الشيا للحامل فتابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

زبدة الشيا وعلامات التمدد في الحمل

علامات التمدد هي عبارة عن خطوط منخفضة عن سطح الجلد تظهر في أشهر الحمل الأخيرة، بسبب انكسار الألياف المرنة تحت سطح الجلد ويحدث ذلك بسبب زيادة الوزن (بسبب الجنين المتنامي) أسرع من تأقلم الجلد لتلك الزيادة، تظهر هذه العلامات باللون الوردي أو الأرجواني على البطن والأرداف والفخذين والثديين، تتلاشي هذه الخطوط للون الأبيض أو الفضي ويصبح في هذه المرحلة من الصعب علاجها، يجب أن تعلمي أن علامات التمدد لها عوامل وراثية بمعنى إذا كانت والدتك تعاني منها فقد تواجيهينها أيضاً.

ADVERTISEMENT

وتكمن العلاقة بين زبدة الشيا واستخدامها للحامل في أنها يمكن أن تكون إحدى طرق الوقاية من هذه العلامات.

أسباب ظهور علامات التمدد أثناء الحمل

  • اكتساب الوزن بسرعة نتيجة سرعة نمو الجنين، وزيادة السائل الأمينوسي.
  • الحمل بتوائم.
  • وزن طفلكِ أكبر من المتوسط.
  • كنتِ تعانين من علامات التمدد أثناء فترة المراهقة.
  • إذا كانت أي امرأة في عائلتكِ تعاني من علامات التمدد.

فوائد زبدة الشيا للحامل

تتلخص فوائد زبدة الشيا في ترطيب الجلد أثناء الحمل، والحد من ظهور علامات التمدد التي تظهر عند الحمل أو زيادة الوزن بشكل عام، وبجانب زبدة الشيا ودورها في ترطيب الجلد قد يقوم بنفس دورها زبدة الكاكاو، وقد تجدين هذين المكونين في العديد من منتجات ترطيب الجلد، لكن يجب أن تتذكري أن تلك الكريمات قد تكون بدون فائدة إذا لم تحافظي على الترطيب الداخلي للجسم عن طريق شرب المياه.

العلاجات الأخرى لعلامات التمدد غير زبدة الشيا

بالإضافة للكريمات التي تحتوي على زبدة الشيا هناك عدة طرق أكثر فعالية في علاج التمدد مثل:

التريتينوين

يستخدم بشكل أساسي لعلاج حب الشباب، وقد أثبت فعاليته في علاج علامات التمدد حيث يساهم في تحفيز إنتاج الكولاجين وتحفيز الدورة الدموية للجلد، هذا يساعد في إصلاح الأنسجة التالفة ونمو خلايا جديدة، وتوحيد لون البشرة ويجعل علامات التمدد أقل وضوحاً.

ADVERTISEMENT

العلاج بالليزر وتقشير الجلد

يعتبر من أكثر العلاجات فعالية خاصة أن التريتينوين ليس فعالاً للغاية إذا كانت علامات التمدد منذ أكثر من 6 أسابيع، وتعمل تلك التقنية على إصلاح الأنسجة التالفة وتحفيز إنتاج الكولاجين، يمكن أن تتلاشى علامات التمدد من تلقاء نفسها، كما تقول المعاهد الوطنية للصحة أنه بعد علاج السبب الرئيسي لعلامات التمدد قد يسهم ذلك في تلاشيها مثل فقدان الوزن الزائد تدريجياً.

تجنب ظهور علامات التمدد

هناك بعض النصائح للحد من ظهور علامات التمدد بشكل عام وأثناء الحمل بشكل خاص مثل:

  • راقبي وزنكِ أثناء الحمل واحرصي على الزيادة التدريجية بقدر الإمكان، عن طريق اتباع نظام غذائي صحي يوفر احتياجاتكِ أثناء الحمل وفي نفس الوقت لا يجعلكِ تكتسبين الكثير من الوزن.
  • حافظي على رطوبة جسمك، حيث أن نقص الماء في الجسم أو الجفاف سيقلل مرونة بشرتك، مما يجعلها عرضة للتلف وظهور علامات التمدد.
  • أدرجي المواد الجيلاتينية في نظامكِ الغذائي، حيث يساهم الكولاجين الموجود في الجيلاتين في تعزيز مرونة البشرة.
  • تناولي ما يكفي من فيتامين C في نظامك الغذائي، حيث وُجد أنه فعال في تكوين الكولاجين، يوصى بإدراج الأطعمة الغنية بفيتامين ج، مثل الجوافة والفلفل الأخضر والليمون، بدلاً من تناول المكملات الغذائية.
  • استخدمي زيت جوز الهند للترطيب، لأنه مصدر جيد للأحماض الدهنية المشبعة التي لا تتأكسد بسهولة، وبالتالي يرطب البشرة ويحد من علامات التمدد.
  • ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة للحد من ظهور علامات التمدد.

وفي النهاية عزيزتي الحامل بعد أن عرفتِ فوائد زبدة الشيا للحامل ننصحكِ باتباع النصائح لتجنب ظهور علامات التمدد والحرص على الترطيب الدائم للبشرة وشرب المياه.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ ندى ممدوح
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد