فوائد النبق الصحية واشهر استخداماته

فوائد النبق

ADVERTISEMENT

النبق أو النبك أو السدر أو ما يعرف باسم الفاكهة المقدسة لجبال الهيملايا هي واحدة من الأطعمة النباتية الغنية بالمعادن والفيتامينات، والتي يتوافر فيها جميع أحماض أوميجا الدهنية الأربعة. كما ان أكثر من نصف الدهون الموجودة في زيت النبق هي عبارة عن دهون صحية أحادية وغير مشبعة. وهو ما جعل لهذا النبات الطبي مكانته في الطب الصيني والطب الشعبي. لذا تعرف على اهم فوائد النبق الصحية.

استخدامات النبق

النبق هو نبات طبي شاع استخدامه في الطب الشعبي من اجل علاج العديد من المشاكل الصحية مثل علاج ارتفاع ضغط الدم، والتهاب المفاصل، وداء السكري. ومن ابرز استخداماته:

  • يتم استخدام أوراق النبق وزهوره وبذوره في صناعة الأدوية.
  • يستخدم النبق في اعداد الوجبات والحلويات مثل الفطائر، والمربى، والمشروبات، والجيلي، والصلصات.
  • يتوفر النبق أيضا في شكل مكمل غذائي يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية وهو ما يجعل له فوائد صحية عديدة.
  • يدرج زيت النبق كمكون في بعض مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة.

فوائد النبق

يحتوي نبات النبق على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين A، وفيتامين B المركب، وفيتامين C. كما يحتوي النبق على الكالسيوم، والحديد، والمغنسيوم، والفوسفور، وعلى حمض الفوليك والبيوتين. وهو ما يجعل لهذا النبات العديد من الفوائد الصحية والعلاجية، ومن فوائد النبق:

ADVERTISEMENT

علاج ارتفاع ضغط الدم

تتميز بذور وأرواق النبق باحتوائها على الكيرسيتين، والذي يساعد على خفض ضغط الدم والحد من خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول، وجلطات الدم، وامراض القلب.

حيث اشارت نتائج أحد الدراسات بأن تناول 0.75 ملي من زيت النبق يوميا ولمدة 30 يوم، قد ساعد على خفض مستويات الضغط لدى الأشخاص الذي يعانون من ارتفاع ضغط الدم. كما ساهم في خفض مستويات الدهون الثلاثية، ومستويات الكوليسترول الضار لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول.

فوائد النبق للبشرة

اشارت أحد الدراسات والتي أجريت عام 1999 على 49 شخص، إلى فعالية استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على النبق في علاج المصابين بالأكزيما، وذلك عند طريق تناول زيت النبق عن طريق الفم يوميا ولمدة أربعة اشهر. الا انه لا توجد دراسات كافية حتى الان لتأكيد تلك النتائج.

كما اشارت أحد الأبحاث المختبرية والتي أجريت على الفئران في عام 2009، إلى فعالية زيت النبق في تسريع عملية التئام الجروح وذلك عند استخدامه بشكل موضعي.

ADVERTISEMENT

هذا بالإضافة إلى أن النبق قد يساعد في تقليل التهابات الجلد والناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية. كما اشارت بعض الأدلة البحثية إلى فاعلية زيت النبق في ترطيب البشرة ومنع جفاف الجلد.

الوقاية من مرض السكر

ان استخدام النبق قد يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، والوقاية من داء السكري من النوع الثاني. حيث ان إضافة النبق إلى الوجبات قد يساهم في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام. وهو ما اشارت إليه احد الدراسات والتي أجريت على الحيوانات بأن زيت النبق، قد ساعد على تقليل مستويات السكر في الدم وذلك عن طريق زيادة افراز الأنسولين.

فوائد النبق للكبد

اشارت نتائج أحد الدراسات الأولية، إلى تحسن ملحوظ في مستويات الكوليسترول في الدم، والدهون الثلاثية، وانزيمات الكبد عند بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد غير الكحولي.

وذلك عندما تم تناول حوالي 0.5 جم إلى 1.5 جم من النبق يوميا (بمعدل مرة إلى ثلاث مرات يوميا) ولمدة ستة أشهر. وعلى الرغم من ان هذه النتائج قد تكون واعدة، الا ان الامر في حاجة إلى مزيد من الدراسات من اجل الوصول إلى نتائج قاطعة عن فاعلتيه في علاج الكبد.

ADVERTISEMENT

تعزيز مناعة الجسم

يحتوي مستخلص النبق على مضادات الأكسدة والمركبات النباتية المفيدة مثل مركب الفلافونويد. والذي يعتبر من المركبات النباتية المفيدة في تعزيز الجهاز المناعي. ولقد اشارت أحد الدراسات المختبرية بأن زيت النبق قد ساعد على منع نمو البكتيريا مثل بكتيريا الإشريكية القولونية، وتقوية المناعة ضد الفيروسات مثل الانفلونزا، والهربس، ونقص المناعة البشرية.

اضرار النبق

يعتبر تناول أو استخدام النبق آمن بوجه عام، وذلك عند استهلاكة بكميات معتدلة. الا انه نظرا لعدم توافر دراسات كافية حول نسب الاستهلاك الآمن من مستخلص نبات النبق. فإنه يجب استشارة الطبيب قبل تناوله للحالات التالية:

  • المرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم أو اضطرابات النزيف
  • المرضى الذي على وشك الخضوع لأجراء عملية جراحية
  • النساء الحوامل والمرضعات
  • الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية
  • الأطفال

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد