ADVERTISEMENT

فوائد المشي للرجيم

فوائد المشي للرجيم

ADVERTISEMENT
يُعتبر المشي واحد من أسهل الرياضات التي قد يمارسها أي شخص في أي عمر، ومهما كانت حالته الصحية، لذلك ينصح به جميع الأطباء خاصة إذا كان الشخص يحاول فقدان الوزن، لذلك تابع معنا المقال التالي لتتعرف على فوائد المشي للرجيم وكيفية جعل رياضة المشي عادة يومية وجزء من روتين يومك.

ما هي فوائد المشي للرجيم ؟

على الرغم من أن المشي رياضة سهلة وبسيطة، إلا أن لها فوائد عديدة لصحة الإنسان، وخاصة فيما يتعلق بالوزن، وتتمثل تلك الفوائد فيما يلي:

ADVERTISEMENT

التحكم في الجينات الوراثية المسؤلة عن السمنة

أظهرت نتائج العديد من الأبحاث التي أجريت على بعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة بسبب الجينات، أن المشي لمدة ساعة يومياً يساعد على تقليل أثر الجينات الوراثية المسؤلة عن السمنة بنسبة 50%، مما يعني أن رياضة المشي مهمة للغاية خاصة أن السمنة الناتجة عن الوراثة من أصعب الأنواع، لأن معدل حرق السعرات الحرارية عند الشخص يكون منخفض.

تقليل الرغبة في الأطعمة السكرية

وجد الأطباء أن المشي ما بين 15 لـ 30 دقيقة يومياً يساعد على تقليل الرغبة في تناول الأطعمة السكرية كالشوكولاتة وأنواع الحلوى الأخرى بشكل كبير.

حرق السعرات الحرارية

يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن المشي يساعد على حرق السعرات الحرارية، ولكن يحدث ذلك وفقاً لمدى نشاطك البدني ونظامك الغذائي، ومع ذلك أثبتت الأبحاث أن المشي السريع لمدة 30 دقيقة يومياً يمكنه حرق ما يقارب من 150 لـ 300 سعر حراري، إلا أنه لا يجب الإفراط في المشي، حتى لا يصاب الشخص بالإرهاق أو الإصابة، ويفضل زيادة سرعة المشي بشكل تدريجي.

ما هي فوائد المشي للصحة العامة؟

إلى جانب فوائد المشي للرجيم، يمد المشي الجسم بفوائد صحية أخرى عديدة ومتنوعة، وقد تتضمن تلك الفوائد ما يلي:

ADVERTISEMENT

تقوية جهاز المناعة

يساعد المشي على تحسين وظيفة الجهاز المناعي، حيث أجريت بعض الاختبارات على أكثر من 2000 شخص، ووجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يمشون لمدة 20 دقيقة 5 أيام في الأسبوع لا يصابون بالبرد والإنفلونزا بنسبة 43%، مما يعني أن المشي يعمل على تقليل فرصة الإصابة بالعدوى.

يحد من آلام المفاصل

من فوائد المشي للصحة العامة أنه يساعد على الحد من آلام المفاصل، ويعمل أيضاً على منع حدوث أي التهابات في المفاصل وخاصة مفاصل الفخذين والركبتين لأنها الأكثر عرضة للالتهابات، فالمشي يعمل على تليين وتقوية العضلات التي تدعمهم.

تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي

من المعروف أن الأنشطة البدنية تعمل على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، إلا أن المشي يعمل على تقليل خطر الإصابة به بمعدل أكبر، حيث يساعد المشي ساعة يومياً على تقليل خطر الإصابة بنسبة 14% مقارنة بالنساء اللاتي يمشون وقت أقل.

كيف يمكن جعل المشي عادة يومية؟

  • يجب أن تجعل المشي هدف واجب التحقيق، فيمكنك جعل المشي من 5 إلى 10 دقائق يومياً هدف يومي.
  • حاول أن تمارس المشي مع بعض الأصدقاء أو حيوانك الأليف، فهذا سوف يزيد من متعته.
  • حاول أن تقوم بتغيير الروتين من خلال اختيار طرق مختلفة وأماكن عديدة تمشي فيها.
  • في حالة أنك شعرت بالكسل في بعض الأحيان، لا تيأس وتذكر مدى شعورك بالحيوية والنشاط بعد المشي.

بعد مناقشة فوائد المشي للرجيم وخسارة الوزن وما هي فوائده للصحة العامة، يجب أن تحرص على ارتداء الأحذية المريحة مع حمل زجاجة الماء ووضع واقي الشمس، حتى تكون رياضة المشي مريحة بالنسبة لك، وعدم الإصابة بالجفاف.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة عمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد