مر البطارخ وفوائده وكيفية استخدامه

مر البطارخمر البطارخ أو المر (بالانجليزي Myrrh) من العلاجات الشائعة في الطب التقليدي، وسنتعرف على فوائد المر وزيته المحتملة وأضراره التي يمكن أن يسببها، وكيف يتم استخدامه بطرق مختلفة.

ADVERTISEMENT

ما هو مر البطارخ؟

هو عبارة عن مادة تشبه الراتنج، ومصدرها لحاء الشجر، وينتشر استخدام هذا النبات عند محبي الطب التقليدي، وذلك لفوائده المحتملة التي يعتقد أن هذه العشبة يمكن أن تقدمها للجسم.

قد يتم استخدام هذه العشبة أيضا كنكهة للطعام أيضا، وأحيانا يتم استخدامه في صناعات أخرى مختلفة مثل صناعة العطور والبخور، بل وقد يدخل في صناعة مستحضرات التجميل.

ADVERTISEMENT

فوائد مر البطارخ

يمكن أن يقدم المر بعض الفوائد للجسم، ولكن يجب معرفة أنه مازال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات، من أجل التأكد من الفوائد المذكورة، ومن هذه الفوائد:

  • يملك خصائص مضادة للأكسدة، التي تحافظ على صحة خلايا الجسم وتحميها من التلف.
  • قد توفر العشبة خصائص مضادة للسرطان.
  • حسب بعض الدراسات على الحيوانات، يمكن أن يساعد المر على علاج التهاب المفاصل.

فوائد زيت مر البطارخ

يتم استخدام زيت المر أيضا، وهو ينتج عن عملية تعرف بالتقطير عن طريق البخار، فينتج عن ذلك استخراج زيت عطري ذو لون كهرماني يميل إلى البني، ويعتقد أن الزيت له فوائد محتملة أيضا ومنها:

ADVERTISEMENT

قتل البكتيريا

يعتقد أن زيت المر يمكن أن يساعد على القضاء على البكتيريا، كما أن بعض الأبحاث على الحيوانات أشارت إلى أن نبات المر، يمكن أن يساعد على إنتاج خلايا الدم البيضاء، مما قد يساعد على قتل البكتيريا.

أيضا تشير بعض الأبحاث أن زيت المر يمكن أن يقاوم بعض أنواع البكتيريا المعدية، ومنها البكتيريا المقاومة للأدوية، ولكن مازال الأمر يحتاج إلى المزيد من البحث.

مفيد للجلد

يعتقد أن زيت المر يمكن أن يكون له فوائد فيما يتعلق بصحة الجلد، وتعزيز عملية التئام الجروح، وذلك حسب دراسات تم فيه اختبار مجموعة من الزيوت العطرية، وكان زيت المر واحد منها.

ADVERTISEMENT

تعزيز صحة الفم

تملك عشبة المر بعض الخصائص التي تكون مضادة للميكروبات، وبالتالي يعتقد أنها يمكن أن تكون مفيدة فيما يخص صحة الفم وعلاج الالتهابات التي تصيبه، لذلك يمكن أن تجد بعض أنواع غسول الفم ومعاجين الأسنان، التي تحتوي على زيت المر. أيضا يعتقد أن الغسول الذي يحتوي على زيت المر، يمكن أن يفيد في تخفيف مشكلة التهاب اللثة.

من المهم معرفة أن مازال هناك حاجة إلى الدراسات للتأكد من هذه النتائج، وأنه لا يجب ابتلاع الغسول ومنتجات العناية بالفم، وفي حال إجراء جراحة في الفم، سيكون من الأنسب تجنب الغسول، وفي كل الأحوال في حال كنت تعاني من مشكلة في الفم، يجب استشارة الطبيب حول العلاج المناسب.

فوائد أخرى

ينتشر أيضا الاعتقاد ببعض الفوائد المحتملة لمر البطارخ أو زيوته، ولكن لا يوجد دليل كافي عليها، ومنها:

ADVERTISEMENT
  • استخدام مر البطارخ مع دواء آخر، يمكنه علاج نوع من العدوى تسببه طفيليات الأمعاء.
  • التخلص من بقايا الإجهاض.
  • يمكن أن يساعد على تخفيف بعض الآلام الحادة.
  • يمكن أن يساهم في علاج عدوى تسببها داء المشعرات.
  • قد يساعد على علاج التهاب القولون التقرحي.
  • بعض الحالات المرضية مثل الإسهال والكحة والبرد والنفس السيء والتهاب الحلق والربو.. إلخ.
  • تخفيف التشنجات التي قد يكون لها علاقة بمتلازمة القولون العصبي.

جدير بالذكر أنه لا يجب تناول زيت المر، وفي حال وجود أي مشكلة طبية، يجب استشارة الطبيب أولا، وعدم إيقاف استخجام الأدوية الموصوفة بالفعل لعلاج أي مرض تعاني منه.

طريقة استخدام مر البطارخ

يعتبر الزيت العطري الخاص بالمر، من الأشكال الشائعة له التي يتم استخدامها، ويمكن استخدام هذا الزيت بطرق مختلفة كالتالي:

الاستنشاق

يمكنك استنشاق بخار زيت المر، من خلال إضافته إلى موزع الرذاذ في الهواء، أو إضافته إلى الماء الساخن واستنشاق البخار، ولكن في حال كنت تعاني أي مشاكل تتعلق بالتنفس، يجب استشارة الطبيب أولا.

ADVERTISEMENT

موضعيا

يمكنك تطبيق زيت المر، ولكن لأنه زيت عطري، سيجب أولا تخفيفه بزيت ناقل آخر مثل زيت اللوز أو الجوجوبا، ويكون ذلك بنسب معينة وهي 3 إلى 6 قطرات مضاف إليها ملعقة صغيرة من الزيت الناقل، المهم أن تتجنب وضع هذا الزيت على المناطق الحساسة مثل العين والأذن، ولكن في حال كنت تعاني أي مشكلات جلدية.

عموما يجب استشارة الطبيب أولا، كما يجب أولا تجربة المزيج على مساحة صغيرة من الجلد، وتركه 24 ساعة للتأكد من عدم وجود مشكلة عندك، ونؤكد أنه لا يجب استخدام الزيت للأطفال بدون استشارة الطبيب.

كبسولات مر البطارخ

يتوفر من عشبة المر بعض الكبسولات أيضا، وبالنسبة لجرعاتها لا يوجد معلومات كافية عن الجرعات المناسبة منها، والتي تختلف حسب الفئة العمرية بالطبع، ولا يعني أنها مكملات طبيعية، أنه يمكن تناولها بأي كمية، بل يجب استشارة الطبيب وخصوصا للحوامل والمرضعات والأطفال.

ADVERTISEMENT

ما هي أضرار مر البطارخ؟

لا يجب استخدام المر بكميات كبيرة، فذلك يمكن أن يسبب مشاكل قلبية، وقد يسب أيضا:

  • الإصابة بنزيف الرحم.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • انخفاض مستوى السكر في الدم.
  • يجعل الحمى أكثر سوءا.

جدير بالذكر أنه يجب إخبار الطبيب عن أي إجراء جراحي ستقوم به، كما يجب على الحوامل تجنب تناول المر وزيته، فقد يسبب زيادة خطر الإصابة بالإجهاض، ويجب على المرضعات نفس الأمر.

في حال كان يتم تناول أي أدوية، يجب أولا إخبار الطبيب عنها، فقد يحدث تفاعل بين الأدوية، ويقلل المر من فاعلية هذه الأدوية، ومنها أدوية سيولة الدم، وإن كنت تتناول أدوية خافضة للسكر في الدم، يجب الانتباه وتجنب المر بأشكاله، لأنه يسبب انخفاض السكر في الدم.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد