ADVERTISEMENT

فوائد الماء للتنحيف

فوائد الماء للتنحيف
يتساءل الكثيرون عن فوائد الماء للتنحيف والمشروبات الأخرى التي تساعد على حرق الدهون، تعرف معنا في هذا المقال على بعض المشروبات التي تساعد على خسارة الوزن بشكل صحي.

هل يساعد الماء على فقدان الوزن؟

قام مجموعة من العلماء بدراسة استبدال المشروبات عالية السعرات الحرارية بالماء وإثبات قدرتها على فقدان الوزن، وتوصل الباحثون إلى أن استبدال المشروبات عالية السعرات الحرارية بالمياه أو المشروبات الطبيعية الخالية من السعرات الحرارية يؤدي إلى فقدان الوزن بنسبة 2 إلى 2.5% من وزن الجسم كما أنه يساعد على الحفاظ على مستوى ضغط الدم.

ADVERTISEMENT

فوائد الماء للتنحيف

بالإضافة إلى الدراسة السابقة، هناك العديد من الدراسات تظهر الارتباط الإيجابي بين زيادة معدل تناول الماء وفقدان الوزن، وفيما يلي بعض الأسباب التي تجعل تناول الماء عاملاً مساعداً في إنقاص الوزن كما يلي:

يقلل من الشهية

عند امتلاء المعدة ترسل إشارات إلى المخ للتوقف عن الأكل حيث يساعد الماء على شغل مساحة كبيرة في المعدة مما يؤدي إلى الشعور بالامتلاء وتقليل الجوع.

يزيد من سرعة نزول الوزن

تشير بعض الأبحاث إلى أن شرب الماء يمكن أن يساعد في زيادة معدل التمثيل الغذائي مما يعمل على حرق السعرات الحرارية الزائدة.

يساعد على التخلص من الفضلات من الجسم

تتسبب قلة تناول السوائل في الإصابة بالجفاف مما يجعل الجسم غير قادر على التخلص من الفضلات بشكل صحيح مثل البول أو البراز، ولكن من ضمن فوائد الماء للتنحيف أنه يساعد الكلى على تصفية السموم والنفايات بالإضافة إلى تحريك الفضلات داخل الأمعاء وتخفيف الإمساك.

ADVERTISEMENT

يساعد على حرق الدهون

بدون تناول كمية مناسبة من الماء لا يستطيع الجسم هضم الدهون المخزنة بشكل صحيح للحصول على الطاقة حيث يمثل الماء أحد العوامل المساعدة على تحويل الدهون إلى الأحماض الدهنية داخل الجسم.

يساعد على ممارسة الرياضة

تعد ممارسة الرياضة جزءاً أساسياً من أي نظام لفقدان الوزن، ومن فوائد الماء للتنحيف أيضاً أنه يساعد العضلات والأنسجة الضامة والمفاصل على التحرك بشكل صحيح، كما أنه يساعد الرئتين والقلب والأعضاء الأخرى على العمل بفعالية ونشاط أثناء التمرين.

من الجدير بالذكر أن كمية الماء المناسبة لكل شخص تعتمد على وزنه وأيضًا على مستوى نشاطه البدني وحرارة الجو، وبشكل عام هناك معادلة بسيطة لحساب كمية الماء المناسبة لكل شخص وهي حاصل ضرب وزن الشخص في 0.033.

مشروبات تساعد على إنقاص الوزن

بالإضافة إلى فوائد الماء للتنحيف هناك بعض المشروبات التي يمكن تناولها لتساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة كما أنها تساعد على تعويض الجسم ببعض المعادن والفيتامينات ومنها:

ADVERTISEMENT

الشاي الأخضر

حيث يحتوي على مكونين رئيسيين يساعدان في حرق الدهون وهما الكافيين ومضادات الأكسدة، كما أنه يساعد على تحسين الأداء أثناء التمرين.

عصير الليمون

لم تثبت الأبحاث أن الليمون يزيد من عملية التمثيل الغذائي أو إزالة السموم، ولكن يحتوي عصير الليمون على فيتامين C الذي يمكن أن يحسن من مناعتك ويزيد من امتصاص الحديد ويساعد على تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

شاي الزنجبيل

يحتوي على مضادات الأكسدة ومواد مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في منع تلف القلب والأوعية الدموية والأمراض الأخرى المصاحبة لزيادة الوزن، كما أنه يحسن مستويات السكر في الدم ويقلل الكوليسترول الضار.

بعد أن تعرفت على فوائد الماء للتنحيف وبعض المشروبات الأخرى ننصحك بزيادة معدل شرب الماء في يومك حتى يساعدك على فقدان الوزن مع الحفاظ على مستوى ضغط الدم وسكر الدم، مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ دينا رضا
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد