ADVERTISEMENT

فوائد الكمأ (الفقع – الترفاس) وطريقة تحضيره للأكل

فوائد-الكمأ-الترفاس
الكمأ أو الفقع أو الترفاس

هل سمعت من قبل عن الكمأ أو الفقع أو الترفاس؟ بالتأكيد من يقطنون في البيئات الصحراوية قد سمعوا عنه من قبل فهو  ألذ وأثمن أنواع الفطريات الصحراوية، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد الكمأ بالتفصيل.

ما هو الكمأ (الترفاس)؟

الكمأ أو الفقع كما يُسمى في الجزيرة العربية أو نبات الرعد أو بنت الرعد أو العبلاج في السودان والترفاس في ليبيا وتونس والجزائر والمغرب، ما هو؟

ADVERTISEMENT

الكمأ هو اسم لعائلة من الفطريات تسمى الترفزية (باللاتينية: Terfeziaceae) ومنه أتى اسم الترفاس، وهو فطر بري موسمي ينمو في الصحراء بعد سقوط الأمطار بعمق من 5 إلى 15 سنتيمتر تحت الأرض، ويستخدم كطعام.

عادة ما يتراوح وزن الكمأة من 30 إلى 300 جرام، ويعتبر من ألذ وأثمن أنواع الفطريات الصحراوية، زينمو الكمأة على شكل درنة البطاطا في الصحاري، فهو ينمو بالقرب من نوع من النباتات الصحراوية قريبا من جذور الأشجار الضخمة، كشجر البلوط على سبيل المثال، شكله كروي لحمي رخو منتظم، وسطحه أملس أو درني ويختلف لونه من الأبيض إلى الأسود، ويكون في أحجام تتفاوت وتختلف، وقد يصغر بعضُها حتى يكون في حجم حبة البندق، أو يكبر ليصل حجم البرتقالة.

فوائد الكمأ أو الفقع

قال رسول الله محمد صلى الله علية وسلم: (الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين) أخرجه في الصحيحين فتعرفوا على فوائد الكمأ الطبية الرائعة:

  1. يساعد في علاج هشاشة العظام، وعلاج هشاشة الأظافر وسرعة تكسرها أو تقصفها.
  2. يساعد في علاج تشقق الشفتين.
  3. علاج اضطرابات الرؤية، ويقوي جفن العين ويدفع عن العين نزول الماء.
  4. يحتوي الكمأ على كمية كبيرة من البروتين، ويصنع من الكمأ حساء جيد وتزين بها موائد الأكل، ويجب أن تطبخ جيداً ولا تؤكل نيئة حيث تسبب عسر الهضم.
  5. يستعمل الكمأ بعد غسله جيداً وتجفيفه وسحقه لتقوية العلاقة الجنسية، وذلك بعمل مغلي منه بشرط ألا يقل زمن الغلي عن نصف ساعة.
  6. لقد ثبت أن ماء الكمأ يمنع حدوث التليف في مرض التراخوما وذلك عن طريق التدخل إلى حد كبير في تكوين الخلايا المكونة للألياف وعليه فإن الكمأة تستعمل على نطاق واسع في علاج التراخوما في مراحلها المختلفة.

موانع استخدام الكمأ

  • ينصح بعدم أكل الكمأ للمصابين بأمراض في معداتهم أو أمعائهم كما يجب عدم أكلها من قبل المصابين بالحساسية والأمراض الجلدية.
  • يجب عدم أكل الكمأة نيئة وعدم شرب الماء البارد عليها إذا كانت بعد الطبخ لما في ذلك من ضرر على المعدة.

طريقة سهلة لعمل الكمأ – الفقع

المقادير

احضري ٩٠٠ غرام فقع منظف ومقطع، ٢ بصلة وسط مقطعة شرائح، ٢ طماطم وسط مقطعة مفرومة، ٢ ملعقة كبيرة معجون الطماطم، ١⁄٢ ملعقة صغيرة كركم، ١⁄٢ ملعقة صغيرة زنجبيل مبشور، ٢ ملعقة كبيرة زيت، عصير ليمون حامض، ١ ملعقة صغيرة بهار، كمية ملح حسب رغبتك.

ADVERTISEMENT

طريقة التحضير

  1. يحمر البصل بالزيت، ثم تضاف بقية المكونات ما عدا الكمأ و تقلى جيدا.
  2. تضاف حبات الكمأ و تقلى مع القلية ، يضاف كمية من الماء كافية للحصول على صلصة كثيفة.
  3. تخفف النار و يطبخ الكمأ لمدة 15 دقيقة أي حتى ينضج وتتبخر تقريباً كل كمية المياه.
  4. يقدم ساخناً ، وبالهناء والشفاء.

القيمة الغذائية في طبق الكمأ

يحضر هذا الطبق من الفقع أو الكمأ، البصل، الطماطم، معجون الطماطم، الكركم، الزنجبيل، الزيت، عصير الليمون الحامض، البهار والملح ، تحتوي وجبة الفقع (الكمأ) (200غ تقريباً) على المعلومات الغذائية التالية :

  • السعرات الحرارية: 150
  • الدهون: 7
  • الدهون المشبعة: 1
  • الكوليسترول: 0
  • الكاربوهيدرات: 17
  • البروتينات: 8

والآن عزيزي القارئ بعد أن عرفت فوائد الكمأ وطريقة تحضيره، فبعد استخدامك له ربما تدهشك نتائجه و تجعلك لا تكف عن استخدامه مطلقًا، مع تمنياتنا لكم دائماً بحياة صحية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد