ADVERTISEMENT

فوائد القطران للإكزيما

فوائد القطران للإكزيما

ADVERTISEMENT

تُعتبر فوائد القطران للإكزيما كثيرة، وأيضا مفيد لبعض الحالات الأخرى التي تُصيب الجلد وذلك لخصائصه المضادة، والتي سنتعرف عليها في هذا المقال، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

الإكزيما

التهاب الجلد التأتبي أو الإكزيما هي حالة تُسبب تهيج واحمرار البشرة بسبب الحكة الشديدة. وهو شائع عند الأطفال ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر. والتهاب الجلد التأتبي طويل الأمد (مزمن) ويميل إلى التهيج والالتهاب بشكل دوري، وقد يكون مصحوبا بـ الربو أو حمى القش.

ADVERTISEMENT

ولم يتم العثور على علاج لالتهاب الجلد التأتبي، لكن العلاجات وتدابير العناية الذاتية يمكن أن تخفف الحكة وتمنع انتشار الأمراض الجديدة، مثل تجنب الصابون القاسي وترطيب البشرة بانتظام، وتطبيق الكريمات أو المراهم الدوائية.

أقرأ أيضاً: ما هي الإكزيما العصبية؟

فوائد القطران للإكزيما

يُستخدم قطران الفحم، وهو منتج ثانوي لإنتاج الفحم، لعقود لعلاج الصدفية والإكزيما أو التهاب الجلد الدهني، ويأتي قطران الفحم بدون وصفة في تركيبات مختلفة، بما في ذلك الصابون والكريمات والمراهم والمواد الهلامية.

ويعمل قطران الفحم عن طريق تقليل معدل نمو خلايا الجلد، والذي يسمح بإزالة القشور ويساعد الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة. ويمكن أن يقلل أيضاً الحكة الناتجة عن هذه الحالات الجلدية. وينتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم (keratolytics).

ADVERTISEMENT

ويوصى أحيانًا بصابون القطران لتخفيف أعراض الصدفية، مثل الحكة والالتهابات. وهناك النوعان من صابون القطران المستخدم في علاج الصدفية، هما صابون قطران الصنوبر وصابون قطران الفحم.

كيفية استخدام القطران وآثاره الجانبية

بعد معرفة فوائد القطران للإكزيما، فيما يلي بعض النصائح العامة لاستخدام قطران الفحم:

  • قم بتطبيقه في وقت النوم إن أمكن، لتجنب الإزعاج أثناء النهار من الرائحة والتلطيخ.
  • اتركه على الجلد لمدة ساعتين على الأقل ما لم يوجهك الطبيب.
  • إذا كنت تعالج فروة الرأس، ضعها بنفس اتجاه نمو الشعر.
  • قم بتغطيتها أو لفها بضمادات للمساعدة في الحفاظ على مكانها ومنع تلطيخها. ولا تستخدم غلاف بلاستيكي لأن هذا قد يُسبب تهيج وحدوث عدوى.
  • لا تطبق على المناطق المصابة كالبثور.
  • بعد تطبيق مستحضرات قطران الفحم، احم المنطقة المعالجة من أشعة الشمس المباشرة، ما لم يوجه الطبيب خلاف ذلك.
  • اتبع التعليمات التي توجد على المنتج، وتحقق من الملصق لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى هز المنتج قبل الاستخدام. وإذا كنت غير متأكد من أي من المعلومات، استشر الطبيب أو الصيدلي.
  • هذا الدواء للاستخدام على الجلد فقط. لتجنب حدوث تهيج، ولا تدع هذا الدواء يلامس العين أو الأنف او الفم أو الفخذ أو المستقيم. فإذا وضعت الدواء على تلك المناطق، اغسل المنطقة بالماء البارد لمدة 15 دقيقة ثم اغسل يديك بعد الاستعمال.

أقرأ أيضاً: هل يمكن علاج الإكزيما نهائياً؟

بعض الآثار الجانبية للقطران

ADVERTISEMENT

قد يحدث تهيج الجلد في فروة الرأس أو تلطيخ الجلد الشعر، خاصة في المرضى الذين يعانون من الشعر الأشقر أو المبيض أو المصبوغ أو الرمادي. وإذا تطور تهيج الجلد، توقف عن استخدام هذا المنتج وأخبر الطبيب أو الصيدلي على الفور.

والاستخدام طويل الأجل لهذا المنتج يمكن أن يُسبب مشاكل في بصيلات الشعر أو حب الشباب. واتصل بالطبيب إذا لاحظت نتوءات جلدية جديدة أو حبوب في المنطقة المعالجة.

ورد الفعل التحسسي الخطير جدا لهذا الدواء أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، ابحث عن رعاية طبية فورية إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك:

  • طفح جلدي.
  • الحكة.
  • تورم خاصة في الوجه، واللسان والحلق.
  • الدوخة الشديدة.
  • صعوبة في التنفس

وفي النهاية عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت معنا على فوائد القطران للإكزيما، وعرفت معنا أنه مفيدة في الحالات الأخرى للجلد مثل الصدفية وغيرها، ننصحك باتباع ارشادات الطبيب عند وضع القطران، وإذا كان لديك أي استشارات أو استفسارات، .

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ آية عبد الرحمن
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/drugs/2/drug-4183-1056/coal-tar-topical/coal-tar-topical/details
https://dermnetnz.org/topics/coal-tar/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد