فوائد العلاقة الزوجية: لماذا يجب عليك ممارستها باستمرار؟

فوائد العلاقة الزوجية يومياالعلاقة الزوجية واحدة من أهم الطرق التي يتواصل بها الزوجان، فهي ليست وسيلة للمتعة فقط، ولكنها وسيلة للتواصل والتعبير عن المشاعر وليس هذا فقط بل أن فوائد العلاقة الزوجية متعددة وكثيرة، تابعوا معنا هذا المقال لتتعرفوا على هذه الفوائد بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

فوائد العلاقة الزوجية

يغفل الكثيرون عن فوائد العلاقة الحميمة سواء للرجال أو النساء وفيما يلي نوضح فوائد الجماع للزوجين:

تساعد في زيادة المناعة

الأشخاص الذين يمارسون العلاقة الزوجية بصورة منتظمة، والذين يحرصون على ممارسة العلاقة باستمرار يكونون أقل عرضة للإصابة بالمرض، وذلك لأن ممارسة العلاقة الزوجية تساعدهم في بناء مناعة قوية، وبالتالي يكون لديهم قدرة أكبر على مقاومة الجراثيم والفيروسات وغيرها من أشكال العدوى.

بل يمكن أن يكون لممارسة العلاقة الزوجية بمعدل مرة أو مرتين في الأسبوع على الأقل دوراً في إنشاء أجسام مضادة للفيروسات داخل الجسم مقارنة بالأشخاص الذين لا يمارسون العلاقة بهذا المعدل، حسب بعض الدراسات.

تساعد في خفض ضغط الدم

في عدد من الدراسات والأبحاث التي تم القيام بها وجد أن هناك علاقة بين ممارسة الجماع وبين انخفاض معدل ضغط الدم، حيث كانت ممارسة العلاقة الزوجية لها القدرة على خفض ضغط الدم الانقباضي.

ADVERTISEMENT

تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

يمكن أن تساعد العلاقة الزوجية في زيادة صحة القلب، هذا بالإضافة إلى قدرته على الحفاظ على توازن الهرمونات، والتي تعلب دوراً في الوقاية من أمراض مثل هشاشة العظام وأمراض القلب.

تساعد في تحسين النوم

إن ممارسة العلاقة الزوجية يجعلك أكثر رغبة في النوم، وذلك لأنه بعد الوصول للنشوة الجنسية يتم إطلاق هرمون البرولاكتين، وهو من الهرمونات التي تساعد على الاسترخاء والنوم.

تساعد في تخفيف التوتر

إن التقارب الذي يحدث أثناء ممارسة العلاقة الزوجية يساعد في تخفيف حالة القلق والتوتر التي يمكن أن يشعر بها أحد الزوجين، حيث أن الأنشطة التي يتم ممارستها خلال العلاقة مثل العناق والتلامس تساعد في إفراز هرمونات تساعد بالشعور بحالة جيدة.

كما تساعد في إفراز بعض العناصر الكيميائية في المخ، هذه العناصر تلعب دورها في زيادة الشعور بالرضا بل أن من فوائد العلاقة الزوجية قدرتها على زيادة الثقة بالنفس لدى الزوجين وزيادة شعورهم بالسعادة، لذا يمكننا أن نقول أن العلاقة الزوجية السليمة من طرق الوصول لحياة زوجية سعيدة وصحية.

تساعد في تحسين وظائف الدماغ

كلما زادت عدد مرات ممارسة العلاقة الزوجية، كلما كان أداء المخ أفضل، بل وأن ممارسة العلاقة الزوجية بصورة منتظمة يمكن أن يساعد في بناء خلايا جديدة داخل المخ، وفي دراسة تم القيام بها وجد أن ممارسة العلاقة الزوجية بانتظام يساعد في تحسين أداء الذاكرة، خاصة لدى البالغين والأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم الـ 50 عاماً.

تحسين القدرة على خسارة الوزن

قد تشعر بالذهول عندما تعرف أن ممارسة العلاقة الزوجية لفترة تصل إلى 30 دقيقة يومياً يمكن أن يساعدك في خسارة كمية كبيرة من السعرات الحرارية تصل إلى 200 سعر حراري، وذلك بسبب قدرة الجماع على التأثير على المواد التي يفرزها المخ، والتي تزيد السعادة، وبالتالي تقلل من الشعور والرغبة في تناول الأطعمة، مما يؤدي إلى خسارة الوزن في النهاية.

وفقاً لجمعية القلب الأمريكية وجد أن تأثير الجماع كبير جداً على لياقة الجسم، بل أنه قد يكون مشابهاً لممارسة الرياضة، وبالتالي يمكن أن يساعد في شد عضلات البطن وعضلات الحوض.

ما فوائد العلاقة الزوجية للبشرة؟

إن ممارسة العلاقة الزوجية يمكن أن يساعد في إشراقة البشرة وزيادة جمالها، حيث يشعر الكثيرون بزيادة جمال بشرتهم بعد ممارسة الجماع بل ويشعرون أنهم أصغر سناً وربما يرجع هذا إلى تأثير الجماع وقدرته على زيادة اندفاع الدورة الدموية تحت الجلد، مما يزيد تأثيره على البشرة، هذا بالإضافة إلى قدرته على تخفيف التوتر وتحسين المزاج اللذان يلعبان دوراً في إشراقة البشرة وتألقها.

فوائد العلاقة الحميمة للمراة

إن ممارسة العلاقة الزوجية لها فوائدها الإضافية، خاصة للنساء، حيث يمكن أن تتمثل فوائد العلاقة الزوجية للنساء في التالي:

ADVERTISEMENT
  • تساعد في الحفاظ على توازن هرمون الإستروجين الأنثوي.
  • تساعد في تخفيف الألم عند النساء، وذلك من خلال الحصول على النشوة الجنسية، وذلك لأن النشوة الجنسية في المهبل يمكن أن تساعد في تخفيف ألم الظهر والساق، وتخفيف آلام التهابات المفاصل، كما يمكن أن تساعد في تقليل آلام تقلصات الدورة الشهرية، هذا بالإضافة إلى قدرتها على تخفيف حالات الصداع في بعض الحالات.
  • تساعد في زيادة ترطيب المهبل.
  • تساعد في زيادة تدفق الدم للمهبل.
  • تساعد في زيادة مرونة منطقة المهبل.
  • تساعد في التحكم في المثانة بصورة أفضل، وذلك من خلال تقوية عضلات الحوض.

فوائد العلاقة الزوجية للرجل

من فوائد العلاقة الزوجية للرجال أنها تساعد في:

  • المحافظة على توازن هرمون التستوستيرون في الجسم.
  • ممارسة العلاقة مرتين في الأسبوع على الأقل يساعد الرجال في الحفاظ على صحة القلب ويحميهم من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.
  • قد تساعد في الحماية من سرطان البروستاتا، حيث أن القيام بعملية القذف خلال العلاقة الزوجية بمعدل 21 مرة شهرياً يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بسرطان البوستاتا وفقاً لواحدة من الدراسات التي تم نشرها في جريدة جمعية الأطباء الأمريكية.

فوائد العلاقة الزوجية يوميا

يمكن أن تتمثل فوائد العلاقة الحميمة كل يوم في قدرتها على توفير الفوائد التي ذكرناها سابقاً للرجال والنساء على حد سواء، وبالرغم من أن البعض يشعرون بالقلق من فكرة ممارسة الجماع يوميا، إلا أنه من الممكن ممارسته للاستفادة من بعض الفوائد الأخرى مثل:

زيادة الرغبة الجنسية

من فوائد العلاقة الزوجية يوميا أنها تساعد في تحسين الرغبة في ممارسة الجنس، وبالتالي الشعور بحالة أفضل خلال ممارسة العلاقة الزوجية.

ADVERTISEMENT

تحسين قدرتك على ممارسة العلاقة الزوجية

عندما تمارس العلاقة الزوجية بصورة دورية تتحسن قدرتك على ممارستها، وبالتالي الشعور بالنشوة بصورة أسهل وأقوى.

والآن وفي نهاية مقالنا عن فوائد العلاقة الزوجية يوميا أو بصورة عامة وتأثيرها على الرجال والنساء، دعونا نذكركم أنه بالإضافة إلى الفوائد الجسدية والنفسية الكبيرة لممارسة العلاقة الزوجية، فإن لها تأثيراً كبيراً على زيادة التواصل بين الزوجين، لذا احرصوا على أن تكون جزءًا من حياتكم، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد