فوائد الشيح للتنحيف

فوائد الشيح للتنحيفيعتبر الشيح من النباتات العشبية التي تستخدم في أغراض متعددة أشهرها العلاجات الطبية نظرًا لقيمته الغذائية والعناصر المتعددة التي يحتوي عليها والتي تمثل أهمية لصحة الجسم العامة، وللتعرف على فوائد الشيح للتنحيف ولصحة الجسم العامة وأيضًا كيف يمكنك تحضيره تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

ADVERTISEMENT

عشبة الشيح

الشيح هو نبات عشبي شائع ينمو إلى ارتفاع 4 أقدام وفي بعض الأحيان قد يصل إلى ارتفاعات تصل إلى 6 أقدام، يتميز هذا النبات بالسيقان ذات اللون البني المحمر والأوراق ذات المذاق المر التي تشبه رائحتها رائحة نبات الميرمية.

وقد تم استخدام أوراق وجذور الشيح في العلاجات التقليدية للتخلص من الاضطرابات الهضمية وتخفيف الآلام ونقص الطاقة أو النشاط والندوب التي تظهر على سطح الجلد وغيرهم من الحالات الصحية، ولكن ما زالت هذه الاستخدامات تحتاج إلى المزيد من البحث والدراسة لدعمها والتأكد من فاعليته.

فوائد الشيح للتنحيف

يمكن أن يساعد الشيح على التنحيف وإنقاص الوزن بشكل طبيعي وذلك لاحتوائه على العديد من المركبات الغذائية مثل الحديد والفسفور والبوتاسيوم ومجموعة فيتامين ب المركب التي تساعد على زيادة معدل التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية والدهون المتراكمة بالجسم.

ADVERTISEMENT

كما أن الشيح يساعد على تخفيف مشاكل الهضم والمعدة مثل عسر الهضم والانتفاخ والتقلصات والإمساك والإسهال، وأيضًا يعمل الشيح كمدر جيد للبول مما يقلل من احتباس السوائل بالجسم، وجميعها عوامل تساعد على فقدان الوزن بشكل طبيعي وصحيح.

مما جدير بالذكر أنه لا يمكن الاعتماد على الشيح وحده لإنقاص الوزن وذلك لعدم وجود الدراسات الكافية التي تدعم قدرته على فقدان الوزن، كما يجب استشارة الطبيب أولاً قبل استخدامه لتجنب آثاره الجانبية.

فوائد الشيح لصحة الجسم

بعد التعرف على فوائد الشيح للتنحيف وكما ذكرنا سابقًا أنه يحتوي على العديد من المركبات الغذائية الهامة ومضادات الأكسدة وهو ما يجعله مفيدًا لصحة الجسم العامة على النحو التالي:

يقلل التوتر والاكتئاب

يعتبر الشيح علاجًا مفيدًا في حالات الضغط العصبي التي تصل للحزن الزائد والاكتئاب، حيث أنه يحسن من صحة الجهاز العصبي ويعمل على تهدئة الأعصاب.

ADVERTISEMENT

يخفف آلام الدورة الشهرية

من الاستخدامات الشائعة للشيح، حيث أنه يساعد على تخفيف آلام الطمث وتنظيم الحيض لذا فإنه ينصح بتجنبه خلال الحمل أو أثناء الرضاعة.

مفيد للكلى

يعمل الشيح كمدر جيد للبول ومحفز للتعرق وهي أحد فوائد الشيح للتنحيف مما يسهم في تنقية الجسم من السموم والتخلص من السوائل الزائدة وتطهير الكلى والمثانة البولية، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكلى والالتهابات والعدوى.

تقوية المناعة

تسهم المستويات العالية من فيتامين ج ومضادات الأكسدة الأخرى المتوفرة بالشيح في تعزيز مناعة الجسم وتحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء وتقليل خطر الجذور الحرة التي تسبب الالتهابات وتضعف المناعة.

دعم صحة العيون

يحتوي الشيح على الكاروتينات التي تعمل كمضاد للأكسدة، وبالتالي تسهم في الحفاظ على صحة العيون والوقاية من أمراض العين خاصة أمراض الشبكية.

ADVERTISEMENT

يحمي من الأمراض المزمنة

نظراً لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة وتحمي من الأمراض الخطيرة كالسرطان والالتهابات وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرهم.

طريقة استخدام الشيح

يمكنك استخدام الشيح بسهولة لصنع شاي الشيح من خلال استخدام ملعقة ونصف من مسحوق أوراق الشيح ومزجها مع كوب من الماء المغلي ونقعه لمدة 10 دقائق وتصفيته قبل شربه.

كما يمكنك استخدام أوراق الشيح المجففة أو الطازجة على الأطعمة لإضافة نكهة مميزة للأطباق مثل الأسماك واللحوم والدواجن والمكرونة والشوربة والسلطات وبعض أنواع المعجنات والحلويات.

بعد معرفة فوائد الشيح للتنحيف ولصحة الجسم العامة يمكنك استشارة الطبيب قبل البدء في استخدام الشيح لإنقاص الوزن لتجنب التعرض لأي آثار جانبية قد يسببها لك، مع تمنياتنا بدوام الصحة والسعادة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد