ADVERTISEMENT

فوائد الشاي للأسنان

فوائد الشاي للأسنان
صحة الأسنان تتطلب الكثير من العناية ومعرفة الأطعمة والمشروبات المفيدة والضارة، لتتعرف على فوائد الشاي للأسنان وأفضل الأطعمة والمشروبات لصحة وتقوية الأسنان تابع معنا المقال التالي.

فوائد الشاي للأسنان

هناك بعض المركبات في الشاي لها القدرة على قتل البكتيريا المسببة للتسوس ومنعها من النمو، كما أن شرب الشاي يستطيع الوقاية من أمراض اللثة ومنع الثقوب من التكون، يستطيع الشاي أيضًا تثبيط نمو البكتيريا التي تتسبب في تحويل السكر إلى طبقة لزجة تسمى البلاك تلتصق على الأسنان.

ADVERTISEMENT

أفضل مشروبات للأسنان

اللبن

يعتبر اللبن من أفضل المصادر للحصول على الكالسيوم، فهو ضروري جدًا لتقوية العظام والأسنان، لذلك الحصول على القدر الكافي من الكالسيوم من اللبن يساعد على تدعيم مينا الأسنان وحمايتها من التآكل.

الماء

الإكثار من شرب الماء وخاصة بعد الوجبات يساعد على تقليل التصاق الطعام بالأسنان كما يساعد على تقليل تأثير الأطعمة والمشروبات الحمضية على مينا الأسنان، فقد تتسبب هذه الأطعمة في تآكل مينا الأسنان على المدى الطويل.

أفضل أطعمة للأسنان

الجبن والزبادي

يعتبر الجبن من أفضل الأطعمة للأسنان وذلك لعدة أسباب، فهو غني بالكالسيوم ولا يحتوي على كمية كبيرة من السكريات، كما يحتوي على بروتين الكازين الذي يساهم في تدعيم مينا الأسنان، كما يحتوي على الفوسفات، كما أن تناول الجبن يزيد من إفراز اللعاب مما يساعد على إزالة البكتيريا الموجودة في الفم، أما الزبادي فهو غني بالكالسيوم وخمائر البروبيوتيك التي تساعد على الوقاية من التسوس وأمراض اللثة ورائحة النفس الكريهة.

ADVERTISEMENT

الجزر والكرفس

تناول الخضراوات وخاصة التي تتطلب الكثير من المضغ يساعد على تنظيف الأسنان من البكتيريا لأنها تحفز زيادة إنتاج اللعاب، كما أن الخضراوات تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والمعادن الضرورية لصحة الفم والأسنان، حيث أن تناول الكرفس يشبه تنظيف الأسنان بالخيط، حيث أنه يمتلك الكثير من الألياف التي تساعد في تنظيف الأسنان، كما أن الجزر من أفضل الخضراوات للأسنان لأنه غني بكميات كبيرة من فيتامين ج والكالسيوم، وتعتبر هذه العناصر مفيدة جدًا لصحة الأسنان، كما يساعد الجزر على إزالة البكتيريا التي تتسبب في تصبغات الأسنان.

الخضراوات الورقية

من المعروف أن الخضراوات الورقية من أفضل الأطعمة لحصول الجسم على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، وخاصةً العناصر المفيدة لصحة الأسنان ومنها حمض الفوليك والكالسيوم، كما تساعد على التخلص من البكتيريا الموجودة في الفم ويعتبر ذلك أيضًا من فوائد الشاي للأسنان .

التفاح والكمثرى

تناول التفاح أو الفواكه الأخرى الغنية بالألياف يساعد على تنظيف الأسنان وزيادة لإنتاج اللعاب الذي يعمل على معادلة حمض الماليك وحمض الستريك الموجودين في الأسنان.

المكسرات

المكسرات مفيدة جدًا لصحة الجسم كله، لأنها محملة بالكثير من العناصر الغذائية كالكالسيوم والفوسفور اللازمين لتقوية وتدعيم الأسنان، فالفول السوداني هو مصدر ممتاز للحصول على الكالسيوم وفيتامين د الذي يساعد في تنظيم امتصاص الكالسيوم في الجسم.

ADVERTISEMENT

كيف تعتني بأسنانك؟

  • الحرص على تنظيف الأسنان مرتين يوميًا على الأقل، باستخدام فرشاة مناسبة ذات شعيرات رفيعة لمدة دقيقتين.
  • استخدام خيط الأسنان يساعد على الوصول إلى بقايا الطعام الملتصقة بالأسنان والأماكن التي لا تستطيع الفرشاة الوصول إليها.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين لأنه يتسبب في اصفرار الأسنان وتغير لونها.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات السكرية لأن بكتيريا البلاك تستطيع تحويل السكريات إلى أحماض تتسبب في تآكل الأسنان.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فوائد الشاي للأسنان وتعرفت على أفضل المشروبات والأطعمة لتقوية وتنظيف الأسنان، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.fadc.com.au/the-top-3-best-drinks-for-your-teeth
https://www.oralhealthgroup.com/dentistry/tea-is-good-for-teeth-1003919369/
https://dentistry.uic.edu/patients/healthy-foods
https://www.nhs.uk/live-well/healthy-body/take-care-of-your-teeth-and-gums/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد