فوائد الزوفا الصحية وأضرارها واستخداماتها

فوائد الزوفاتتعدد فوائد الزوفا الصحية، والزوفا (بالإنجليزي Hyssop أو Hyssoups officinails) هي من الأعشاب التي تنتمي لعائلة النعناع، وتشبه نبات اللافندر لحد كبير، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد هذه العشبة وكيفية استخدامها، والأضرار المحتملة عند الاستخدام.

ADVERTISEMENT

فوائد الزوفا

هناك عدد من متنوع من الفوائد الصحية لهذه العشبة، نذكر منها ما يلي:

1. علاج قرح المعدة

تتكون قرح المعدة بشكل رئيسي من مادتين كيميائيتين، وهما اليورياز والكيموتربسين، وأشارت الدراسات فاعلية هذه العشبة في مقاومة هاتان المادتان، ومنع تكون قرح المعدة.

ADVERTISEMENT

2. فوائد الزوفا للقلب

قد تساعد هذه العشبة على تحسين تدفق الدم والدورة الدموية، مما يساعد على تعزيز صحة القلب والشرايين، وتنظيم نسبة ضغط الدم واسترخاء عضلات القلب، كما قد تقدم هذه العشبة فوائد صحية أخرى نتيجة تحسين الدورة الدموية، حيث قد تعمل كعلاج طبيعي للنقرس والروماتيزم والتورم والتهاب المفاصل الروماتويدي.

3. الحد من أمراض الجهاز التنفسي

قد تساعد هذه العشبة في علاج الأمراض المرتبطة بالجهاز التنفسي، مثل تهدئة حدة الكحة، وطرد البلغم وعلاج الالتهاب الحاد للشعب الهوائية.

ADVERTISEMENT

4. فوائد الزوفا للبشرة

يساعد وضع زيت هذه العشبة على البشرة، في علاج حب الشباب، بالإضافة إلى مقاومة البكتيريا الموجودة على سطح البشرة ومنع تكاثرها ومحاربة العدوى.

5. مقاومة السرطان

تحتوي هذه العشبة على نسبة غنية من مضادات الأكسدة، التي تقاوم الجذور الحرة التي تسبب سرطنة خلايا الجسم، لذلك قد يساعد تناول هذه العشبة على التقليل من خطر الإصابة بمرض السرطان.

تنويه هام: يجب أن تستشير الطبيب قبل استخدام عشبة القيصوم خاصة إذا كنت تعاني من مشكلة صحية، نظرا لقلة الأدلة العلمية التي تدعم هذه الفوائد.

ADVERTISEMENT

طريقة استعمال الزوفا

هناك عدد متنوع من الطرق التي يمكن استعمالها، للاستفادة من فوائد هذه العشبة، وفقا لما يلي:

  • استخدام زيت هذه العشبة كمعطر للجو، وذلك من خلال تخفيف من 3 إلى 5 قطرات من الزيت.
  • استخدام زيت هذه العشبة على البشرة، لعلاج الحساسية والحروق والكدمات، من خلال تخفيف من 2 إلى 3 قطرات مع أحد الزيوت الناقلة مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند.
  • استخدام زيت هذه العشبة، في صناعة بعض مستحضرات العناية بالبشرة مثل الصابون وغسولات الوجه والكريمات.
  • استخدام العشبة في الشوربات والسلطات، ونظرًا لأنها ذات طعم قوي، يمكن إضافتها بكميات بسيطة.

أضرار الزوفا

رغم الفوائد الصحية العديدة لهذه العشبة، إلا أنها قد تتسبب في بعض المشاكل الصحية، مثل تهيج المعدة والانتفاخ والقلق، وغيرها من الأضرار مثل:

1. الحساسية

تعتبر هذه العشبة من نفس العائلة التي تنتمي لها بعض النباتات، مثل عشبة المليسا والنعناع، وفي حالة وجود حساسية من هذه النباتات تزيد احتمالية التحسس من استخدام هذه العشبة.

ADVERTISEMENT

2. النوبات التشنجية

قد يؤدي تناول هذه العشبة لزيادة خطر الإصابة بالتشنجات، حتى بالنسبة للكبار الذين لا يعانون من أي أسباب للإصابة بهذا المرض، كما يحذر تناوله بالنسبة للأطفال وبالنسبة لمن يتناولون أدوية علاج النوبات.

3. الإجهاض

يحظر على الحوامل تناول هذه العشبة، لأنها تؤدي إلى انقباض الرحم، مما قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة أثناء الحمل والإجهاض.

وبعد التعرف إلى فوائد الزوفا، هناك العديد من الاستخدامات لهذه العشبة، لعلاج نزلات البرد وحساسية الجلد وغيرها من الفوائد، مع الحرص على عدم الإفراط في استخدامها، تجنبًا لحدوث أي مشاكل صحية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد