فوائد الرجلة وأضرارها وطريقة استعمالها

فوائد الرجلة
فوائد الرجلة

تعتبر عشبة الرجلة Purslane من الأعشاب اللذيذة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة جدًا، فعلى الرغم من كونها “عشبة”، إلّا أنها صالحة للأكل، وفي هذا المقال سننظر إلى تلك النبتة بشكل أعمق، ونتناول بعض التفاصيل عن فوائد الرجلة الغذائية والصحية وأضرارها وطريقة تناولها.

ADVERTISEMENT

ما هو نبات الرجلة؟

يعرف نبات الرجلة بالعديد من الأسماء، ومن ضمن الأسماء الشائعة له “نبات البقلة”، وهو من النباتات الورقية الخضراء التي يُمكن تناولها نيئة أو مطبوخة، وتنمو في مناطق عديدة في العالم. وتعتبر الرجلة من النباتات العصارية التي تتميز بقدرتها على تحمل الظروف الصعبة عن طريق احتفاظها بالماء، إذ تصل نسبته إلى 93% تقريبًا.

يتميز شكل نبات البقلة بالسيقان حمراء اللون، وأوراق خضراء صغيرة، أما طعمها فهو طعم حامضي ومالح قليلًا مثل السبانخ أو الجرجير، ويمكن تناولها في الوجبات بطرق عديدة مثل النباتات الورقية الأخرى سواء في السلطات أو إضافتها إلى الشطائر.

القيمة الغذائية للرجلة

إن عشبة الرجلة غنية جدًا بالعناصر الغذائية المفيدة التي تمد الجسم بمعظم احتياجاته، ويمكنك تناولها إذا كنت تتبع نظام غذائي لفقدان الوزن، حيث تظهر فوائد الرجلة للتخسيس في كونها قليلة السعرات الحرارية، وإليك أهم ما تحتويه تلك النبتة:

ADVERTISEMENT

العناصر الغذائية الأساسية

وهي كميات تقريبية لكل 100 جرام:

  • الكربوهيدرات: بنسبة 3.5 جرام.
  • البروتين: حوالي 1.5 أو 2 جم.
  • الدهون: 0.2 جرام.

الفيتامينات

تحتوي الرجلة على كمية مدهشة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، وتتمثل في:

  • فيتامين أ.
  • فيتامين ب1: الثيامين.
  • فيتامين ب2: ريبوفلافين.
  • فيتامين ب3: النياسين.
  • فيتامين ب6: البيريدوكسين
  • فيتامين ب9: حمض الفوليك.
  • فيتامين سي.
  • فيتامين هـ.

المعادن

بالإضافة إلى الفيتامينات المذكورة تظهر فوائد الرجلة في احتوائها على وفرة قيّمة من المعادن مثل: الحديد، والنحاس، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والفوسفور، والزنك.

بالإضافة إلى ما سبق، تحتوي نبتة الرجلة على حمض اللينوليك (الأوميجا 3) المعروف بفوائده الصحية، كما تحتوي على العديد من الفوائد الأخرى.

ADVERTISEMENT

فوائد الرجلة

لأن الرجلة تحتوي على كل العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن المذكورة، فإن تلك النبتة لها الكثير من الفوائد الرائعة والتي تتضمن ما يلي:

1- الوقاية من أمراض القلب وضغط الدم

نظرًا لاحتوائها على أوميجا 3 (زيت السمك)، فهي مفيدة جدًا للوقاية من أمراض القلب، وتصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الكوليسترول، وتقلل من خطر حدوث جلطات في الدم، وتقلل من الالتهابات.

2- تقوية المناعة

تساعد الرجلة على تعزيز المناعة، وذلك نظرًا لاحتوائها على فيتامين سي وفيتامين أ والزنك.

3- الوقاية من السرطان

إذ تحتوي على مضادات الأكسدة بما فيها فيتامين أ وفيتامين سي، والتي تعمل على الوقاية من بعض أنواع السرطانات مثل سرطان الفم والرئة.

ADVERTISEMENT

4- صحة العظام

تحتوي نبتة الرجلة على مصدرين أساسيين لصحة العظام ألا وهما الكالسيوم والمغنسيوم، فتمنح جسمك هذين العنصرين الأساسيين اللذان إذا نقصا في الجسم زادت خطورة الإصابة بهشاشة العظام والتعرض للكسور، ومن الناحية الأخرى يؤثر المغنسيوم بطريقة غير مباشرة في نمو خلايا العظام.

5- فوائد الرجلة للقولون والجهاز الهضمي

يُعتقد بوجود فوائد الرجلة للجهاز الهضمي، حيث تستخدم لعلاج الإسهال والزحار، كما يُعتقد بوجود فوائد الرجلة للبواسير حيث يتم استخدامها في علاج النزيف الناتج عنها، وعلى الرغم من عدم كفاية الأبحاث الدالة على ذلك، إلا أنها ما زالت تستخدم لتلك الأغراض في بعض المناطق، ويعتقد بوجود تلك الفوائد نظرًا لاحتوائها على العديد من المركبات العضوية المفيدة.

6- فوائد الرجلة للسكري

تستخدم الرجلة كأحد الحلول في الطب البديل في الصين لمرضى السكري، إلا أنه وفقًا لبعض المصادر، لا توجد أبحاث كافية عن تأثيرها للمباشر في خفض مستويات السكر في الدم ومع ذلك بعض الناس يستخدمونها لهذا الغرض، ووفقًا لمصادر أخرى، نظرًا لاحتوائها على المغنيسيوم، فقد يكون له دور في الوقاية من النوع الثاني من السكري، وأمراض القلب.

7- فوائد الرجلة للعين

قد تساعد هذه النبتة على تحسن الرؤية، إذ تحتوي على فيتامين أ و البيتا كاروتين اللذان تربطهما علاقة بصحة النظر منذ سنوات عديدة.

ADVERTISEMENT

8- فوائد الرجلة للجلد

تحتوي الرجلة على فيتامين أ ومزيج من المركبات الأساسية التي تعمل على تقليل الالتهابات الناتجة من لدغة النحلة وغيرها عن تطبيقها موضعيًا، كما أنها تحسن من مظهر الجلد.

9- تنشيط الدورة الدموية

تحسن من الدورة الدموية، وتكوين كرات الدم الحمراء، نظرًا لاحتوائها على الحديد والنحاس، كما أنها تسرع من شفاء الجروح.

10- فوائد الرجلة للحامل

تعتبر نبتة الرجلة غنية بحمض الفوليك الذي يساعد انقسام الخلايا وتعزيز تكرار الحمض النووي، إذ ينصح الأطباء بتناول حمض الفوليك يوميًا نظرًا لدوره في تجنب العيوب الخلقية للجنين، كما تحتوي الرجلة على الكثير من المعادن والفيتامينات وأوميجا 3 المفيدة في الحمل.

ما هي أضرار الرجلة؟

تحتوي الرجلة على أملاح الأوكسالات Oxalates، لذلك تم الربط بينها وبين تكوين حصوات الكلى، ويجب توخي الحذر للأشخاص الذين يعانون من زيادة الأملاح وحصوات الكلى عند تناول تلك النبتة، وخصوصًا بذور الرجلة، إذ تحتوي البذور على أملاح الأكوسالات بنسب أعلى من باقي أجزاء النبات.

كما أن الرجلة تميل إلى كونها أكثر ملوحة من غيرها من الخضروات بسبب طبيعتها العصارية، لذلك ينصح للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي منخفض الأملاح بمراقبة نسبتها عند تناول الرجلة لتفادي تناول كمية كبيرة من الأملاح.

كيفية استعمال نبات الرجلة

  • أثناء الشراء، اشتر النبات الأخضر الطازج، كن على حذر من اختيارك لنبات متعفن أو منخفض الجودة.
  • اغسل الأوراق والسيقان جيدًا قبل تناولها لإزالة الأتربة والرمال وبقايا المبيدات الحشرية والفطرية.
  • يجب تناول الرجلة في غضون 3 أو 4 أيام على الأكثر من الشراء كغيرها من الخضروات الورقية.
  • يمكن تناول سلطة الرجلة الطازجة مع باقي الخضروات أو كعصير.
  • يمكن طهيها وتناولها كحساء لذيد مع الأرز.
  • يمكن خلطها مع الخضروات الأخرى كالسبانخ.

جدير بالذكر أن تناول نبات الرجلة أو بذورها لا يغني عن أي دواء تتناوله لعلاج مشكلة صحية معينة أيا كانت فوائدها، ويجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول الرجلة إذا كنت تعاني من أي مشكلة صحية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد