فوائد الحبار الصحية للجسم ولتقوية العضلات وأضراره

فوائد الحبار
يعرف الجميع الحبار أو الكليماري أو السبيط وهو نوع رائع من الأسماك الذي يحتوي على زيت الاوميجا 3 المهم لرفع معدلات الأحماض الدهنية في الجسم، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم، فبالإضافة إلى طعمه فهو يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية، في هذا المقال تعرف على فوائد الحبار والقيمة الغذائية له

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية للحبار

يحتوي الحبار على العناصر الغذائية المهمة للجسم، مثل التالي:

  • يعتبر بالنسبة للأسماك وجبة قليلة السعرات الحرارية فهو يحتوي على نسبة تصل إلى 174 سعر حراري لكل 100 جرام.
  • يحتوي الحبار على نسبة من الدهون الصحية المهمة لتكوين الجسم ولتنظيم الهرمونات.
  • يوجد بالحبار نسبة عالية من المعادن المهمة لصحة الجسم مثل البوتاسيوم والحديد والمغنسيوم، كما يوجد به نسبة عالية من الكالسيوم والصوديوم.
  • يحتوي الحبار أو الكاليماري على كميات كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين أ، ج، فيتامين ب1، ب2، ب3، ب6، ب12.

هذا الجدول يوضح القيمة الغذائية لكل 100 جرام من الحبار

ADVERTISEMENT
القيمة الغذائية الكمية
البروتين 18 جرام
السكريات 8 جرام
الدهون(مجموعة) 7 جرام
فيتامين أ 11 ميكروجرام
فيتامين ج 4.2 ملليجرام
فيتامين ب1 0.05 ملليجرام
فيتامين ب2 0.4 ملليجرام
فيتامين ب3 2.6 ملليجرام
فيتامين ب6 0.1 ملليجرام
فيتامين 12 1.2 ميكروجرام
الكالسيوم 39 ملليجرام
البوتاسيوم 279 ملليجرام
الحديد 1 ملليجرام
المغنسيوم 38 ملليجرام
الصوديوم 306 ملليجرام
الكوليسترول 260 ملليجرام

فوائد الحبار

للحبار فوائد عالية في الوقاية من الأمراض، وهي:

علاج فقر الدم

يحتوي الحبار على كمية عالية من الحديد، المهم للذين يعانون من مرض الأنيميا، كما أنه يحتوي على كمية عالية من البروتين المهم لتحفيز الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء التي تصل الجسم وهي محملة بالأكسجين، مما يحمي من الإصابة بفقر الدم.

ADVERTISEMENT

الوقاية من أمراض العظام

توجد بالحبار نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة العظام، مثل معدن الكالسيوم، وهو مهم في الوقاية من الأمراض التي تصيب المفاصل مع تقدم العمر.

لمرضى السكري

  • يحتوي الحبار على نسبة جيدة من السكريات التي تتحول في الدم إلى جلوكوز، والذي يعمل الجسم على حرقه من خلال القيام بالأنشطة، مما يقلل من فرص ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويساعد على الوقاية من مرض السكري.
  • أما الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري فإن من المفيد لهم تناول الحبار لأنه يحتوي على زيت الأوميجا 3 المهم لتنظيم معدلات السكر في الدم.

علاج ارتفاع ضغط الدم

تناول وجبة حبار أسبوعياً يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، هذا إلى جانب أن الحبار يوجد به نسبة عالية من البوتاسيوم مما يحمي من الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم.

تقوية المناعة

يحتوي الحبار على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يحتوي على مواد مضادة للأكسدة المهمة في محاربة الفطريات والبكتيريا التي تهاجم الجسم، كما أن تناول الحبار يفيد في الحصول على نسبة عالية من المعادن مثل الزنك المهم لجهاز المناعة.

ADVERTISEMENT

تقوية العضلات

للوقاية من ضعف العضلات الذي يصيبكم تناولوا وجبة تحتوي على الحبار، للحصول على البوتاسيوم الذي يحتاجه الجسم، فقد يكون ضعف الأعصاب من أحد أسباب نقص البوتاسيوم في الجسم، لذا احرصوا على تناول الحبار.

مرضى القلب

يحتوي الحبار على نسبة عالية من فيتامين ب3 الذي يدخل في صناعة الأدوية التي تقلل من خطر الإصابة بـ السكتة القلبية.

الحبار من أحد الأطعمة الهامة لعلاج الاكتئاب

يحتوي الحبار على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم، وللصحة النفسية تحديداً لأنه يحتوي على المغنسيوم وزيت الأوميجا 3 الذي يساعد على الاسترخاء والتخفيف من حدة التوتر.

ADVERTISEMENT

فوائد الحبار للإنجاب

يحتوي الحبار على نسبة عالية من زيت الأوميجا 3 المهم لرفع معدلات الأحماض الدهنية في الجسم، مما يزيد من تنشيط الدورة الدموية ووصولها إلى العضو التناسلي، هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على الفسفور المهم لزيادة عدد الحيوانات المنوية في جسم الرجل وزيادة فرص الخصوبة.

فوائد الحبار للشعر والبشرة

تبتعد النساء عن تناول الأسماك ولكنها لا تعرف أهميتها للبشرة والشعر، وهي:

  • يحتوي الحبار على نسبة عالية من البروتينات المهمة لتجديد خلايا البشرة.
  • يحتوي الحبار على فيتامين أ، الذي يمنح الترطيب للبشرة ، ويحمي البشرة من التجاعيد.
  • يحتوي الحبار على فيتامين ج المهم لفروة الرأس، وللحماية من تساقط الشعر.

أضرار الحبار

كل شيء في هذه الحياة يوجد به الفائدة والضرر، والحبار من الأطعمة التي تسبب الكثير من المشاكل عند تناولها بكثرة، لذا تعرفوا على أضرار الحبار وابتعدوا عنها، وهي:

ADVERTISEMENT
  • يحتوي الحبار على نسبة عالية من الكوليسترول؛ مما يسبب ارتفاع الكوليسترول الضار في الجسم، لذا لا يفضل تناوله بصورة مستمرة وبكميات كبيرة.
  • الطهي الخطأ للحبار ممكن أن يزيد من أضراره، لذا إن أفضل طرق الطهي هي الشواء.

في الختام؛ نرجو أن نكون قدمنا لكم معلومات عن فوائد الحبار الصحية للجسم وقيمته الغذائية وأضرار الحبار، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://ndb.nal.usda.gov/ndb/foods/show/4707?fgcd=&manu=&lfacet=&format=&count=&max=50&offset=&sort=default&order=asc&qlookup=15229&ds=&qt=&qp=&qa=&qn=&q=&ing= https://www.livestrong.com/article/338837-the-health-benefits-of-calamari/ https://www.healthline.com/health/high-cholesterol/squid-cholesterol https://www.livestrong.com/article/412069-is-squid-healthy-for-the-heart/ https://healthyeating.sfgate.com/calamari-healthy-4149.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد