ADVERTISEMENT

فوائد الجريب فروت للرجيم وللجسم وأضراره الصحية وكيفية تخزينه

grapefruit6 1
تشبه فاكهة الجريب فروت ثمرة البرتقال في الحجم وفي لون القشرة الخارجية، كما أنها من نفس الفصيلة وهي الموالح، واشتهر عن فاكهة الجريب فروت المفعول السحري لإنقاص الوزن، فمهم أيضاً لجسمنا تناول الجريب فروت الذي يتشابه مع البرتقال لكنه يختلف في الفوائد والطعم، لذا أحضرنا لكم فوائد الجريب فروت للرجيم والحمل وكيفية تخزينه.

القيمة الغذائية لـ الجريب فروت

تحتوي فاكهة الجريب فروت على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، فهو يحتوي على فيتامين ج الذي يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تهاجم البكتيريا، وتساعد على مهاجمة الفيروسات الخاصة بنزلات البرد والأنفلونزا.

ADVERTISEMENT

ويحتوي أيضاً على العديد من الفيتامينات الأخرى المهمة لصحة الإنسان، مثل فيتامين أ، ب وفيتامين هـ، ك، كما أنه يحتوي على العديد من الأحماض مثل حمض الستريك أو حمض الليمون والذي يعطي الجريب فروت المذاق الحمضي اللاذع، إلى جانب هذا كله فالجريب فروت يحتوي على العديد من المعادن مثل الكالسيوم وحمض الفوليك والفسفور والبوتاسيوم.

كما أنه يحتوي على السكريات الطبيعية التي تحفز الجسم على توازن نسبة السكري في الدم، فالجريب فروت يحتوي على مواد الفلافونويد Flavonoid التي هي مواد مضادة للأكسدة وتعالج العديد من الأمراض.

فوائد الجريب فروت للجسم

علاج مشاكل المعدة

يعادل الجريب فروت من حموضة المعدة ، ربما يستغرب البعض من هذه المعلومة لأن مذاقه لاذع وحمضي ، ولكن بمجرد تناوله فإنه يغير من خصائصه الحامضية، ويتحول في المعدة من وسط حمضي إلى وسط قلوي، مما يخفف من مشاكل المعدة ، ويعالج اضطراب الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ.

علاج أمراض القلب

يحتوي الجريب فروت على مادة البكتين التي تساعد الشرايين على التقليل من تراكم الدهون عليها، كما أن فيتامين C يساعد على توسيع الشرايين ومرونتها ، والتقليل من الدهون الضارة المتراكمة على الشرايين وتسبب تصلب الشرايين، كما أن مادة الفلافونويد تساعد على الوقاية من أمراض القلب.

ADVERTISEMENT

علاج السرطان

يساعد الجريب فروت على منع تكون الخلايا السرطانية ، لأنه يحارب انقسام الخلية منذ بدايتها ، وبهذا فهو يساعد على منع انتشار الخلايا السرطانية في الجسم، فهو يعالج سرطان الثدي لأنه يقلل من زيادة هرمون الأستروجين، وسرطان البنكرياس وسرطان الرئة،  لذا فبعض المدخنين يتناولون الجريب فروت يومياً حتى يحميهم من سرطان الرئة.

علاج نزلات البرد

يساعد الجريب فروت على تقوية جهاز المناعة ضد نزلات البرد ، لأنه يحتوي على فيتامين ج الذي يقوي المناعة ضد فيروس الأنفلونزا وفيروسات نزلات البرد ، كما أنه يعطي الطاقة اللازمة لكَ عند الإصابة.

خفض الكوليسترول

اكتشف العلماء مؤخراً أن مركبات الفلافونويد والتي تحتوي على دهون طبيعية؛ تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، عن طريق التقليل من الكوليسترول الضار الذي ينتجه الكبد.

علاج اضطراب الجهاز الهضمي

الذين يعانون من عسر الهضم ، لن يعانوا بعد تناول ثمرة من الجريب فروت !، وهذا لأنه يحسن من عملية الهضم ، ويزيد من تدفق عصارة المعدة ، وهذا لأنه يحتوي على الألياف الغذائية القابلة للذوبان في المعدة وتتحول كمادة هلامية تساعد على دفع الطعام في الأمعاء؛ مما يسهل عملية التبرز والتخفيف من الإمساك.

ADVERTISEMENT

علاج الإجهاد

من فوائد الجريب فروت أن يمد الجسم بالطاقة، فهو مفيد جداً في حالات الشعور بالإجهاد ، بعد قضاء يوم طويل وشاق، يمكنك تناول عصير جريب فروت المحلى بالعسل مع إضافة شرائح ليمون حسب الرغبة، فهو مشروب طبيعي من مشروبات الطاقة.

فوائد الجريب فروت لمرضى السكري

يحتوي الجريب فروت على السكريات الطبيعية التي يحتاجها مريض السكري، لتغذية جسمه وفي نفس الوقت وتساعده في التحكم في نسبة السكري في الدم ، فالجريب فروت يساعد على توازن نسبة السكري في الدم.

فوائد الجريب فروت لعلاج التهاب الحلق

يساعد الجريب فروت لاحتوائه على فيتامينات هـ، ج ، واحتوائه على مواد مضادة للأكسدة على التخفيف من التهاب الحلق والسعال.

فوائد الجريب فروت للحامل

الفاكهة عموماً مهمة للحامل، ولكن لا توجد أدلة مثبتة في أنه يخلص الحامل من تورم الساقيين والأرق، ولكن على الحامل والمرضعة البقاء على مسافة آمنة وعدم الإفراط في التناول.

ADVERTISEMENT

فوائد الجريب فروت للرجيم

نجد أخصائيو التغذية ينصحون بتناول الجريب فروت في أنظمة الحمية الغذائية والرجيم، وهذا بسبب احتواء الجريب فروت على إنزيم يقوم بحرق الدهون، ومن فوائد الجريب فروت للرجيم الآتي :

سد الشهية

كوب من عصير الجريب فروت يغذي الجسم بنسبة 2 جرام من الألياف الغذائية، والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة خلال اليوم، هذا وإلى جانب أنه يحفز إنزيمات الكبد على عدم تناول المزيد من الأطعمة، لذا فمن فوائد الجريب فروت أنه يساعد على التقليل من حجم وجبات الأطعمة.

حرق الدهون

عند اتباع رجيم فالجميع يريد حرق الدهون المختزنة خاصة في منطقة البطن والفخذين، فالجريب فروت هو الحل الأمثل لهذه المشكلة لأنه يساعد الجسم على إفراز إنزيم يحرق الدهون المتراكمة في الجسم.

وجبة قليلة السعرات الحرارية

إذا كنت تريد أن تتناول طعام يعطيك الطاقة وفي نفس الوقت قليل السعرات الحرارية، فعليكَ بتناول ثمرة من الجريب فروت التي تزن 128 جرام تحتوي على 41 سعر حراري.

التحكم في سكر الدم

عند الإصابة بالسمنة المفرطة ، يخاف الجميع على نسبة الأنسولين في الدم والإصابة بمرض السكري، ولكن عند تناول ثمرة الجريب فروت فإنها تساعدكم على تنظيم الأنسولين في الدم عن طريق حرق الدهون المتراكمة على الشرايين.

فوائد الجريب فروت الأخرى

علاج التهابات اللثة

يعاني معظم الأطفال من التهابات اللثة ولا يعرف الآباء كيف يعالجون أطفالهم طبيعياً، ولهذا فالجريب فروت مهم جداً لصحة اللثة، فهو يحافظ على التوازن البكتيري داخل الفم،  والذي يؤدي ترسبها على اللثة إلى سرطان الفم، وأمراض القلب فيما بعد، لذا فتناول ثمرة من الجريب فروت مهمة لعلاج التهابات اللثة.

علاج فيروس الأنفلونزا

هل تعرفون أن كل الفواكه التي تحتوي على فيتامين ج أو C تساعد على حمايتكم من فيروسات البرد والأنفلونزا ؟ هذا لأنها تحتوي على العديد من المواد المضادة للفطريات والجراثيم والتي تهاجمنا من خلال الأسطح غير النظيفة، فالجريب فروت يساعد على تقوية جهاز المناعة

علاج تليف الكبد

يحتوي الجريب فروت على مواد الفلافونويد التي تساعد على علاج تليف الكبد الناتج عن تناول الكحول بكثرة، فالعيادات الطبية في أوروبا تستخدم مواد السيليمارين وهي مركب من الفلافونويد.

علاج الملاريا

لمحبي السفر والمتطوعين في القوافل إلى المناطق الموبوءة يمكنكم تناول ثمرة من الجريب فروت للوقاية من الأمراض الوبائية المنتشرة ، لأنه يحتوي على كمية من الفلافونويد التي تحارب مرض ملاريا Malaria والتي هي من علامتها ارتفاع درجة حرارة تصل إلى الحمى.

علاج الحمى

يحتوي الجريب فروت على كمية كبيرة من فيتامين ج والتي تقاوم الحمى ، فهو له خصائص فريدة تساعد الجسم على بقاءه رطباً والتعافي السريع من الحمى، ولكن ليس أكثر من ثمرة واحدة.

علاج المفاصل

يعتبر الجريب فروت مصدر أساسي من مصادر مادة الكينين التي تسكن من آلام المفاصل ، ويعتبر الجريب فروت علاج طبيعي لـ التهابات المفاصل، وتشنج الساقين المفاجئ في الليل.

علاج الأرق

يعزز الجريب فروت من مستويات الطاقة الموجودة في الجسم، فهو يساعد على توازن ضغط الدم مما يمنح الجسم الطاقة اللازمة له في نفس الوقت ينشط الدورة الدموية، مما يساعد على استرخاء الأعصاب والشعور بالرغبة في النوم.

فوائد الجريب فروت للاضطرابات النفسية

تناول كوب واحد من عصير الجريب فروت يشعرك بالراحة، لأنه يحتوي على مواد تحسن المزاج ، بعد الآن عندما تريد أن تحصل على مشروب مهدئ للأعصاب في حالات التوتر ، يمكنك شرب كوب من عصير الجريب فروت.

إرشادات عند تخزين فاكهة الجريب فروت

عند الرغبة في شراء المزيد من فاكهة الجريب فروت وتخزينها في المنزل، اتبع الإرشادات الآتية، وهي:

  • احتفظ بالثمرة في درجة حرارة الغرفة.
  • عند تحصير عصير الجريب فروت ضع ملعقة عسل لتضيف عليه طعم حلو ، وهذا لمذاقه المر واللاذع.
  • احرص على شرائه في الموسم الخاص به وهو من بداية شهر 9 إلى شهر 12 حتى تتناول الفاكهة وهي طازجة، وحرصاً على أن بعض الفواكه المجمدة تكون فاسدة وتسبب التسمم الغذائي.
  • تتميز فاكهة الجريب فروت مثل بعض الموالح بسرعة الذبول لذا ، احرص على أن يكون الجلد مشدوداً و ليس ناعماً.
  • امسك ثمرة الجريب فروت وتأكد من ثقل حجمها.
  • شم ثمرة الجريب فروت وتأكد من أنها لها رائحة مميزة.
  • إذا أردت تخزين الثمرة فأقصى مدة هي ثلاثة أسابيع، وإذا أردت الاحتفاظ بها لفترة أطول قلل من درجة الحرارة بحيث تكون أقل من 10 درجات مئوية.

أضرار الجريب فروت

هناك بعض الإرشادات عند تناول فاكهة الجريب فروت، والتي يجب عليكَ استشارة الطبيب بشأنها، وهي:

  • يتفاعل مع الأدوية النفسية ويؤثر على إنزيم حاصرات الكالسيوم.
  • تجنب تتناول فاكهة الجريب فروت مع بعض الأدوية منها أدوية الضغط لأنها تحتوي على مادة البيرجاموتين التي تزيد من تفاعل الأدوية في الدم إلى أربعة أضعاف التفاعل المعتاد، مما يزيد من سرعة ضربات القلب.
  • يجب الابتعاد عن فاكهة الجريب فروت في حالة تناول أدوية النقرس لأنه يقلل من نسبة كريات الدم الحمراء، وعند تناول أدوية المعدة.
  • يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاه فاكهة الجريب فروت، وتظهر عليهم أعراض الطفح الجلدي والحكة.

نرجو أن نكون قدمنا لكم فوائد الجريب فروت للرجيم؛ ومن المفضل عند تناوله مع الحمية تناول نصف ثمرة من الجريب فروت أو كوب واحد من عصير الجريب فروت يومياً، مع عدم تناوله مع أي نوع من الدواء، فالتناول المفرط من الجريب فروت يسبب الأضرار ، وفي حالة تعرضكم لأحد أضرار تناول الجريب فروت يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من

اقرأ أيضاً

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد