ADVERTISEMENT

فوائد البنجر لمرضى السكري

فوائد البنجر لمرضى السكري

ADVERTISEMENT

دائما ما تدور النصائح التي تخص مرضى السكري، عن ضرورة الاهتمام بنوع الغذاء الذي يتم تناوله، خاصة أن الغذاء الصحي جزء أساسي من عملية التأقلم والسيطرة على مرض السكري، ويعتبر البنجر من ضمن هذه الأطعمة التي يبحث البعض عن فوائدها للمرض، لذلك لنتعرف سويا على فوائد البنجر لمرضى السكري المحتملة، من خلال المقال التالي.

فوائد البنجر لمرضى السكري

البنجر من النباتات التي يحب الكثيرين تناولها بطرق مختلفة، حيث يمكن إضافتها إلى طبق السلطة الخاصة بك أو كطبق جانبي مع الوجبات المختلفة، وإلى جانب طعمه اللذيذ، فهي غني بالعديد من الفوائد المختلفة عموما للجسم، وهنا بعض هذه الفوائد التي قد تفيد مرضى السكري تحديدا، ومنها:

ADVERTISEMENT

خفض ضغط الدم

قد يعاني بعض مرضى السكري من مشكلة ارتفاع ضغط الدم، خاصة أولئك المصابين بالسكري من النوع الثاني، لذلك قد تساعد النترات الموجودة في العصير المصنوع من البنجر في تعزيز عملية اتساع الأوعية الدموية، وبالتالي تدفق الدم بشكل أفضل، مما يساعد على تخفيف مشكلة ارتفاع ضغط الدم، وذلك حسب بعض الدراسات، ولكن الأمر يحتاج إلى المزيد من البحث للتأكد.

يقلل من تلف الأعصاب

يعاني بعض مرضى السكري من مشكلة تلف الأعصاب، لذلك حسب دراسة أجريت سابقا، قد تساعد بعض أنواع مضادات الأكسدة كحمض ألفا ليبويك الموجود في البنجر، على التخفيف من مشكلة الضرر الذي يحدث للأعصاب لمريض السكري، لكن تظل هناك أيضا المزيد من الدارسات لأن النتائج غير واضحة أو مؤكدة.

مقاومة أقل للأنسولين

بعض الأبحاث أظهرت وجود نسب عالية من نوع من المستقلبات في البنجر، تشبه تلك التي توجد في الدم وتكون بنسب قليلة للأشخاص الذي يعانون من مشاكل القلب والفرص العالية للإصابة بالسكري.

أهمية هذه المستقلبات تتمثل في أنها قد تقوم بخفض ما يعرف بمقاومة الأنسولين، وهو ما أظهرته تجربة صغيرة على بعض الأشخاص يعانون من السمنة بعد تناولهم عصير البنجر.

ADVERTISEMENT

تعزيز الأداء الرياضي

ما رأيك بشرب بعض من عصير البنجر؟ هو ليس مشروب لذيذ فقط، بل حسب بعض الأبحاث قد يساعد على تعزيز مقدرة العضلات على القيام بالاستفادة من الأكسجين خلال ممارسة التمارين الرياضية المختلفة، والرياضة مهمة بشكل عام للجسم فهي تعزز من صحة القلب والأوعية الدموية، وهو أمر مهم لمرضى السكري.

هل تناول البنجر آمن لمريض السكري؟

في العموم لا يوجد ما يمنع تناول البنجر بالنسبة لمرضى السكري، فقط بعض الأشخاص الذين يعانون من نوع معين من الحساسية بسبب البنجر، قد ينتج عنه ما يعرف بالبول البنجري، وهي حالة ينتج عنها ظهور اللون الأحمر في البول وأحيانا البراز أيضا.

في العموم يفضل استشارة الطبيب حول الكميات المناسبة لك عند تناوله، حتى تتناوله باعتدال وبالشكل الصحي والسليم له، للحصول على أهم فوائده.

فوائد البنجر العامة للصحة

البنجر عموما يمتلك العديد من الفوائد الصحة للجسم بشكل عام، التي يمكن للجميع الاستفادة منها، وهي:

ADVERTISEMENT
  • قد يساهم البنجر في تعزيز عملية الهضم الصحيحة.
  • البنجر غني العناصر الغذائية المهمة والمختلفة، ومنها البروتين والألياف والفولات، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات المهمة مثل فيتامين سي.
  • قد يكون للبنجر دور في دعم صحة الدماغ أيضا، والتقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض التي تتعلق بتقدم العمر.
  • البنجر غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب أيضا، وهي عوامل تساعد على زيادة فرص الوقاية من السرطان.
  • البنجر من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية والغنية بالماء إلى جانب كميات جيدة من كل من الألياف والبروتين، وهي عوامل مساعدة على خسارة الوزن، في حال رغبت في اتباع نظام غذائي صحي لخسارة الوزن.

في النهاية بعد معرفة فوائد البنجر لمرضى السكري ، ننصك دائما بأهمية الالتزام بنظام غذائي صحي غني بالمغذيات، والمتابعة مع الطبيب دائما حول الأطعمة المناسبة لك والتي منها الحبوب الكاملة والأسماك الدهنية والخضروات الورقية، إلى جانب الالتزام بأخذ الأدوية الموصوفة، وممارسة الرياضة، ولا تنسى استشارة الطبيب إن كان لديك أي سؤال يخص صحتك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أماني السيد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد