ADVERTISEMENT

فوائد البابونج (الكاموميل) أكثر من 13 فائدة لا تعرفها

فوائد البابونج-الكاموميل
فوائد البابونج أو الكاموميل

إن فوائد الكاموميل أو البابونج لا تُعد، فكوب واحد من شاي البابونج يمكن أن يقدم لك الكثير، البابونج مشتق من زهرة البابونج أو الكاموميل وهي من الأعشاب الطبية المعروفة لفوائدها الصحية والغذائية، لذا يستخدمها الناس على مدى قرون عديدة لكثير من الأمراض الجسدية والنفسية، وبفضل الدراسات والأبحاث العلمية المتقدمة استطعنا معرفة المزيد عن فوائد البابونج المذهلة لصحتك وجمالك .. تابع المقال التالي لمعرفتها.

ما هي أنواع البابونج؟

يوجد الكثير من الأنواع لنبات البابونج حول العالم، ولكن الأكثر شهرة طبياً هما البابونج الألماني، والبابونج الروماني.

ADVERTISEMENT

وتحتوي زهرة البابونج أو الكاموميل على زيت طيار ويستخرج الزيت باستخدام طريقة التقطير، وله رائحة البابونج المعروفة، وأهم محتويات هذا الزيت الأزولين، الكمازولين، فلافونات (فلافون جليكوسيد)، هيدروكسي كومارين، ومواد هلامية.

ويمكنك الحصول على عدة أشكال من البابونج، فهو إما كأزهار مجففة، أو شاي، أو مستخلص، أو زيت، أو كريم أو مرهم، وعادةً ما يباع على هيئة أكياس جاهزة للتحضير في الصيدلية أو البقالة.

ما هي فوائد البابونج للجسم؟

1- التخلص من الأرق

يعرف شاي البابونج بأنه للوقت الليلي، لقدرته على العمل كمهدئ والتخلص من الأرق والحصول على قسط من الراحة ليلاً بدون كوابيس.

2- علاج القلق

شاي البابونج من أكثر ما ينصح به لمن يرغبون في التخلص من القلق، كوسيلة بسيطة، صحية وشهية للتقليل من التوتر والقلق، حيث أثبتت الدراسات العملية ما له من قدرة كبيرة على تهدئة الأعصاب.

ADVERTISEMENT

3- تقوية المناعة

من أهم فوائد البابونج هو قدرته على تحسين المناعة، حيث أظهرت الدراسات أن المداومة على شرب شاي البابونج وسيلة جيدة لتقوية المناعة مما يحمي الإنسان من الكثير من الأمراض أهمها نزلات البرد والأنفلونزا كما يعمل على تهدئة السعال.

4- فوائد البابونج لمرضى السكري

قد يساعد تناول كوب يومي من شاي البابونج مرضي السكري، حيث يقوم بخفض نسبة الجلوكوز بالدم، ليس فقط للمرضى ولكن يمكن أيضاً استخدامه كوقاية من مرض السكري لضبط مستوى السكر في الدم.

5- فوائد البابونج للأسنان

عن طريق الشرب أو حتى الغرغرة، يمكن أن يخفف البابونج من آلام الأسنان وآلام اللثة أيضاً لما له من خصائص مهدئة ومسكنة ومضادة للالتهاب.

6- البابونج ومستحضرات التجميل

البابونج أو الكاموميل من أشهر المواد التي تضاف إلى مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، لما له من أثر مهدئ ومضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، أيضاً فهو يستخدم للعناية بالشعر.

ADVERTISEMENT

7- البابونج غني بمضادات الأكسدة

البابونج مصدر غني بمضادات الأكسدة مما له فائدة صحية كبيرة، فمن بعض فوائد مضادات الأكسدة القضاء على الالتهابات، والحماية من السرطان، ارتفاع ضغط الدم، السكري، أمراض القلب، التهاب المفاصل، بالإضافة إلى مقاومة آثار الشيخوخة والتقدم بالسن والتجاعيد.

8- الوقاية من أمراض القلب

البابونج قد يُحسن من صحة القلب لأنه غني بالفلافونات وهي مضادات الأكسدة تساعد على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم، وهي أمور مهمة لمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

9- استخدام البابونج للبشرة

يمكن استخدام البابونج موضعياً على البشرة لعلاج لدغ الحشرات، والجدري، والجروح، والحروق، والكدمات، وحروق الشمس، والطفح الجلدي والبشرة الملتهبة، كما أنه علاج شائع للقرح، الصدفية، حب الشباب والكثير من الأمراض الجلدية.

فطبقاً للدراسات، فإن محلول البابونج الموضعي يساهم في علاج التهابات البشرة أكثر من الكورتيزون، بدون أعراض جانبية كالتي يسببها الكورتيزون، لذا لا بأس باستخدامه موضعياً لحل كثير من مشاكل البشرة.

ADVERTISEMENT

10- فوائد البابونج للشعر

البابونج من المواد الفعالة جداً في الوقاية من قشرة الشعر كما أنه يخفف من حكة فروة الرأس، يمكنك استخدامه بشطف الشعر وفروة الرأس بشاي البابونج الفاتر.

أيضاً يساعد البابونج على التحسين من مظهر وقوة الشعر، كما يحتوي على المكونات المضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد على تخفيف تتهيج فروة الرأس، وإعطاء الشعر مظهر حريري أكثر.

11- علاج السعال

البابونج له خصائص مضادة للتقلصات أو التشنجات مما يساعد في علاج وتخفيف السعال والكحة، كما قد يساعد في منع جفاف الحلق وبحة الصوت والألم المصاحب للسعال، ويمكن عند شربه أو استنشاق بخار مشروب البابونج أن يخفف أعراض نزلات البرد.

12- البابونج مضاد للالتهابات

من المعروف منذ قديم الزمن قدرته على علاج الالتهابات وهذا ما أثبتته الدراسات الحديثة، فتناول البابونج يساعد على تقليل ألم التهاب المفاصل، حمى القش، ألم والتهاب البواسير، التهاب القولون، والكثير من الأمراض الأخرى.

13- البابونج لعلاج الصداع

يمكن أن يساعد البابونج بشكل رائع على تهدئة الصداع، فكوب من شاي البابونج يمكنه أن يخلصك من ألم الصداع النصفي لتأثيره المهدئ والمسكن للألم.

ما هي فوائد البابونج للجنس؟

لأن شاي البابونج يساعد على تهدئة الأعصاب وتخفيف القلق، ومشاكل النوم، لذلك يعمل على تحسين الحالة النفسية وتعزيز الرغبة الجنسية للزوجين، بالإضافة لفوائد أخرى منها المساعدة على قوة الانتصاب وعلاج التهابات المهبل.

ما هي فوائد البابونج للمرأة؟

تناولي كوب من شاي البابونج أو الكاموميل في المساء لأنه قد يساعدك مع كل ضغوطات ومسؤوليات الزواج ورعاية الأطفال، فللبابونج فوائد رائعة للنساء نذكر لك منها التالي:

  • تخفيف آلام الحيض.
  • المساعدة على النوم.
  • إبطاء أو منع هشاشة العظام.
  • تخفيف التوتر والقلق والاكتئاب.
  • تحسين البشرة عند استخدامه موضعيًا.

فوائد البابونج للدورة الشهرية

يساعد البابونج على تقليل آلام الطمث، فهو يزيد من الحمض الأميني “جليسين” في الجسم وبالتالي يقلل من التقلصات وانقباضات عضلات الرحم، بالإضافة إلى أثره كمهدئ، بالإضافة أنه ينظم تدفق الدم للرحم.

ما هي فوائد البابونج للأطفال؟

يساعد البابونج على زيادة القدرة على التركيز، بالإضافة إلى المساهمة في علاج فرط نشاط الأطفال، ولكن يتطلب الأمر مزيدًا من التدقيق العلمي لفهم فاعلية الكاموميل أو البابونج بشكل أفضل في مساعدة الأطفال على التركيز.

هل البابونج مفيد للحامل؟

لا تُنصح المرأة الحامل بتناول البابونج لأنه منشط قوي للرحم، كما أنه يحتوي على مضادات الالتهاب التي يمكن أن تكون خطيرة أثناء الحمل، وهذا يعتمد أيضاً على التاريخ المرضي، لذا ينصح بتجنبه أثناء الحمل أو الرغبة في الحمل، واستشارة الطبيب باستمرار.

ما الكمية المسموح بها من البابونج يوميًا؟

فوائد شرب البابونج مذهلة لتعزيز الصحة العامة، ولا توجد جرعة يومية موصى بها للبابونج، ويمكنك استخدام ما بين 220 ملليجرام إلى 1600 ملليجرام يوميًا في شكل كبسولة في الدراسات حول البابونج، ولكن الشكل الأكثر شيوعًا هو الشاي، ويمكن شرب من 1-4 أكواب يوميًا.

ما هي طريقة عمل شاي البابونج؟

إذا أردت إعداد شاي البابونج، فيفضل ألا يغلى في الماء، بل يصب الماء المغلي فوقه ثم يصفى، وقد أثبتت الدراسات بأن هذه الطريقة أفضل الطرق لاستخراج أكبر كمية ممكنة من مادة الأزولين وغيرها من المواد النافعة الأخرى الموجودة في البابونج، ويفضل تناوله قبل النوم بساعة لتأثيره المهدئ.

نصائح عند شرب شاي البابونج

  • يمكنك شرب شاي البابونج كما هو أو بتحلية طفيفة مع القليل من العسل.
  • يمكنك تخزين الشاي غير المستخدم في حاوية مغلقة في الثلاجة لمدة أسبوع.
  • يمكنك استخدام جرعة قليلة من شاي البابونج البارد وغير المحلى كمضمضة لتهدئة تقرحات الفم.

ما هي فوائد زيت البابونج؟

زيت البابونج يستخلص من زهرة البابونج عن طريق التقطير، ويستخدم منذ آلاف السنين في العديد من الأغراض، حيث يعمل زيت البابونج على علاج مشاكل الجهاز الهضمي وعسر الهضم والقولون، حيث أنه يساعد على التخلص من انتفاخات البطن والغازات كما أنه يطهر الأمعاء ويطرد الديدان ويقضي على الإمساك.

ما هي أضرار البابونج؟

على الرغم من كونه من الأعشاب المتداولة طبياً، والتي يفضلها الكثير لما لها من طعم ورائحة جميلة وفائدة كبيرة  إلا أنه قد يكون هناك بعض الجوانب التي يجب الحرص منها كما يلي:

  • يجب تجنبه في حالة الحساسية منه، ومضاعفاتها كضيق التنفس والطفح الجلدي، أو المشاكل الجلدية في حالة استخدامه موضعياً أو التهابات القرنية.
  • الغثيان والقيء بسبب الشاي المصنوع من تركيز عال من البابونج.
  • البابونج هو مانع طبيعي لتخثر الدم، لذلك يجب تجنب تناوله مع أدوية موانع تخثر الدم الأخرى والذي قد يسبب النزيف الداخلي.
  • يجب الحذر بالنسبة للحوامل والمرضعات والأطفال، حيث لم يثبت مدى أمانه بالنسبة لهم.

لذلك نصحت الكثير من منظمات الصحة بضرورة التحدث مع طبيبك قبل الاعتماد على البابونج كوسيلة لعلاج بعض الحالات، وعليك استشارة الطبيب إذا ما كنت على وشك الخضوع لعملية جراحية، لما له من أثر على الأوعية الدموية، وقد ينصح أيضاً بتجنبه في حالات القيادة لأنه يعتبر مهدئ.

تفاعلات البابونج مع الأدوية

لأن للبابونج أثر مهدئ، فقد يتفاعل مع الوصفات أو الأدوية المهدئة، و كما ذكرنا من قبل أنه يساعد على خفض نسبة الجلوكوز بالدم، لذا قد يتفاعل مع أدوية علاج مرض السكري، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.

أسئلة وأجوبة عن فوائد البابونج (الكاموميل)

ما هي فوائد البابونج للمعدة؟

يساعد البابونج على تهدئة الغثيان واضطرابات المعدة والغازات، كما أثبتت الدراسات أهمية البابونج في علاج الإسهال ومشاكل القولون.

ما حقيقة فوائد البابونج للكلى؟

لا يوجد فوائد مباشرة للبابونج للكلى، ولكن يمكن أن يفيد بطريقة غير مباشرة، لأنه قد يساعد في منع مضاعفات السكري ومنها تلف الكلى. ولكن لم يثبت مدى أمانه لمرضى الكلى.

ما هي فوائد البابونج للتخسيس؟

لا توجد دراسات حول أهمية البابونج للتخسيس لأنه لا توجد به مواد تساعد على حرق الدهون، ولكنه خالي من السعرات الحرارية ويساعد على تقليل التوتر مما قد يساهم في إنقاص الوزن مع اتباع رجيم.

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد