فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية

فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية
فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية

من أكثر الأمور التي تشغل النساء في الفترات الأخيرة هي كيفية فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية وأهم الطرق التي قد تساعدها للتخلص من الوزن الزائد في فترة الحمل، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

ADVERTISEMENT

الولادة القيصرية

الولادة القيصرية Cesarean section هي عملية جراحية تساعد على إنجاب الطفل في حالة وجود أي مشاكل صحية أو أمور تمنع إتمام الولادة الطبيعية بنجاح، ويتم في هذه العملية إخراج الطفل من بطن الأم من خلال شق جراحي.

يمكن اللجوء إلى إجراء الولادة القيصرية في بعض الحالات غير الطبيعية، مثل تغير وضع الطفل في بطن الأم بما لا يناسب ولادته طبيعياً، أو عدم حدوث الطلق بالشكل المطلوب، أو أن تكون صحة الجنين في خطر ويجب ولادته على الفور.

من أكثر الأمور التي تزعج المرأة بعد الولادة هي وزنها الزائد الذي اكتسبته أثناء فترة الحمل، والذي يسبب لها حالة نفسية سيئة، لذا سنعرض لكِ الطرق التي تساعدكِ على فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية بسهولة وفعالية.

ADVERTISEMENT

فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية

تقلق الكثير من النساء بشأن زيادة الوزن المبالغ فيها أثناء الحمل، وبمجرد أن تتم الولادة ويأتي الطفل الجديد بسلام، يبدأن في التخطيط للعودة إلى الوزن الطبيعي قبل الحمل.

وقد يستغرق الأمر فترة تتراوح من 6 إلى 12 شهر لدى أغلب النساء حتى ينجحن في العودة إلى الوزن المثالي، بينما قد تفقد معظم النساء نصف الوزن الزائد بعد حوالي 6 أسابيع من الولادة، وقد تساعدكِ بعد الطرق البسيطة على فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية بنجاح، وتشمل ما يلي:

التعافي بعد الولادة

من الضروري أن تمنحي نفسكِ الوقت الكافي للتعافي بعد الولادة القيصرية، لأنكِ إذا فقدتِ وزنكِ بعد وقت قصير من الولادة فقد تحتاجين إلى وقت أطول للتعافي، لذا فقد تحتاجين إلى 6 أسابيع تقريباً بعد الولادة للراحة والشفاء جيداً قبل التفكير في فقدان الوزن. وفي حالة الرضاعة الطبيعية فمن الأفضل الانتظار حتى يبلغ عمر طفلكِ شهرين على الأقل.

فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية بالرضاعة الطبيعية

تساعد الرضاعة الطبيعية على فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية، لأنها تساعد الجسم على حرق السعرات الحرارية بسرعة وفعالية أكبر، ولكن يجب الحذر من اتباع نظام غذائي قاسي أثناء الرضاعة الطبيعية، لأنه قد يؤثر على كمية الحليب التي يتم إفرازها من الثدي.

ADVERTISEMENT

تناول الطعام الصحي

يمكن أن تساعدكِ بعض النصائح وعادات الأكل الصحي على فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية، وتشمل ما يلي:

  • عدم تخطي أي وجبة، حتى لا تفقدي طاقتكِ مما يقلل من احتمال فقدان الوزن.
  • تناول وجبات صغيرة ومتكررة (حوالي من 5 إلى 6 وجبات يومياً) مع إضافة وجبات خفيفة صحية بدلاً من 3 وجبات كبيرة في اليوم.
  • تناول وجبة الإفطار تعتبر من أهم الأمور التي تساعدكِ على فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية، لأنها تمنحكِ الطاقة اللازمة طوال اليوم.
  • تناول الطعام ببطء، حتى يمكنكِ الشعور بالشبع والامتلاء بسرعة.
  • تناول وجبات خفيفة صحية وغنية بالألياف والبروتينات للمساعدة على الشعور بالامتلاء، مثل الفول السوداني.
  • شرب كمية كبيرة من الماء يومياً، يجب شرب ما لا يقل عن 12 كوب من السوائل في اليوم.
  • الحد من المشروبات الغازية والعصائر المحتوية على السكر من أهم طرق فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية.
  • تناول الفاكهة والخضروات الطازجة بانتظام، لأنها تمدكِ بالفيتامينات والمواد الغذائية الضرورية مع أقل سعرات حرارية ممكنة.
  • تناول الأطعمة المشوية بدلاً من المقلية لتقليل الدهون.
  • تقليل تناول الأطعمة السكرية والدهون المشبعة والغير مشبعة.

ممارسة التمارين الرياضية

إلى جانب اتباع النظام الغذائي الصحي، يمكن أن تساعدكِ ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على فقدان الكثير من الوزن، كما تساعدكِ التمارين على فقدان الدهون وزيادة حجم عضلات الجسم.

أسئلة شائعة

متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة القيصرية؟

يبدأ فقدان الوزن الزائد بعد القيصرية مباشرة، عن طريق تخلص جسمك من السوائل الزائدة التي تكونت أثناء الحمل، وتقلص الرحم إلى حجمه الطبيعي، وكذلك الخلايا التي انتفخت أثناء الحمل تبدأ في إخراج السوائل الزائدة، حيث يتخلص منها الجسم عن طريق البول والإفرازات المهبلية والعرق.

كم ينزل الوزن بعد الولادة القيصرية؟

يبلغ متوسط فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية حوالي 4.5 إلى 7 كيلوجرام تقريبًا، حيث يزن الطفل داخل الرحم لمدة كاملة 3.5 كيلوجرام، بينما المشيمة والسائل الأمنيوسي من 2.2 إلى 3.6 كيلوجرام، والوزن المتبقي الذي اكتسبتيه من الصعب خسارته إلا ببذل بعض الجهد.

متى يعود الجسم لطبيعته بعد الولادة القيصرية؟

يعود الجسم لطبيعته بعد 8 أسابيع من الولادة القيصرية وهي فترة التعافي، ويمكنك بعدها العودة لممارسة الأنشطة والعادات التي كنتِ تقومين بها ولكن بعد استشارة الطبيب.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على كيفية فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية بكافة الطرق الممكنة، عليكِ الاهتمام بصحتك جيدًا وصحة رضيعك، واستشارة الطبيب قبل ممارسة أي نوع من التمارينات أو طريقة من طرق فقدان الوزن، وذلك للتأكد من تلائمها مع حالتك الصحية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد