أين تقع الزائدة الدودية، وهل لها فوائد حقًا؟

الزائدة الدودية
الزائدة الدودية

تعد الزائدة الدودية إحدى أجزاء الجهاز الهضمي، وهو عبارة عن مجموعة معقدة من الأعضاء، وكل منها يساعد في هضم الطعام، وامتصاصه لمنح الجسم العناصر الغذائية التي يحتاجها، وفي السطور التالية، سنتعرف على أهم التفاصيل عن الزائدة.

ADVERTISEMENT

ما هي الزائدة الدودية؟

الزائدة الدودية appendix عبارة عن أنبوب رفيع يتراوح طوله ما بين 8 إلى 10 سنتيمترات، وأقل من 1.3 سنتيمتر في العرض، وتشبه الإصبع، وتعتبر جزء من أجزاء القناة الهضمية، والتي تبدأ من تجويف الفم مرورًا بالبلعوم والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة ثم الغليظة.

وتحتوي الزائدة على كميات كبيرة من الأنسجة الليمفاوية، ولكن لا يُعتقد أن لها أي وظائف حيوية في جسم الإنسان.

ADVERTISEMENT

مكان الزائدة الدودية

تقع الزائدة في الجزء السفلي الأيمن من البطن، وعند منطقة في الأمعاء الغليظة تسمى بالأعور (القولون الصاعد) cecum، ويعتبر أول جزء في الأمعاء الغليظة، عند التقائها مع آخر جزء من الأمعاء الدقيقة، والذي يسمى بالحرقفة Ilium.

ما هي فائدة الزائدة الدودية في جسم الانسان؟

تعد وظيفة الزائدة الدودية غير معلومة، ومثلت حيرة كبيرة للباحثين، فعلى الرغم من كونها جزءًا من الجهاز الهضمي، إلا أنها لا تبدو أنها تساعد في عملية الهضم بصورة مباشرة، ووفقًا للمصادر، يفترض العلماء أنها تعمل كمخزن للبكتيريا النافعة، ويعتقد آخرون أن لها وظائف مناعية، ولكن بصفة عامة، لا تحدث أي مشاكل صحية بعد استئصال الزائدة.

ADVERTISEMENT

أمراض شائعة تصيب الزائدة

التهاب الزائدة

يعد التهاب الزائدة الدودية الحالة الأكثر شيوعًا التي تصيب الزائدة، وهي غير معلومة السبب، ومع ذلك يعتقد الباحثون أنها ترجع إلى حدوث انسداد، أو العدوى، ويسبب عدة أعراض، ولكن أشهرها هو الألم في الجانب الأيمن من البطن السفلية، وهو حالة طارئة، أي ينبغي زيارة الطبيب فورًا عند ظهور الأعراض، إذ ترتفع احتمالية انفجار الزائدة بعد مرور يومين أو ثلاثة أيام مسببة انتشار البكتيريا إلى الأعضاء المجاورة مما يسبب مضاعفات أكثر خطورة.

أورام الزائدة

يوضح أحد المصادر أن بعض الأنواع الأورام التي تسمي بـ Carcinoid tumors تفرز مواد كيميائية تسبب الاحمرار والإسهال، وقد تنمو أورام أخرى تسمى بالأورام الظهارية Epithelial tumors، والتي قد تكون حميدة أو خبيثة، وبصفة عامة تعد أورام الزائدة من الأمراض النادرة.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد