ADVERTISEMENT

عملية الفتاق لعلاج أنواع الفتق المختلفة وخيارات العلاج الأخرى

عملية الفتاق

ADVERTISEMENT
يحدث الفتق عندما يُدفع عضو ما عبر فتحة في العضلات أو الأنسجة التي تثبته في مكانه، وتعتبر الفتوق أكثر شيوعًا في البطن، ولكن يمكن أن تظهر أيضًا في منطقة الفخذ العليا وسرة البطن والمطقة الأربية، ويمكن أن تتطلب عملية جراحية لمنع حدوث مضاعفات يحتمل أن تكون خطرة، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن عملية الفتاق .

عملية الفتاق الجراحية

إذا كان الفتق ينمو بشكل أكبر أو يسبب الألم، فقد يقرر الطبيب أنه من الأفضل أن يقوم الطبيب بعلاجه عن طريق عملية الفتاق الجراحية، فقد يقوم الطبيب بإصلاح الفتق عن طريق خياطة الثقب الموجود في جدار البطن أثناء الجراحة، ويتم ذلك عادة عن طريق ترقيع الثقب بشبكة جراحية.

ADVERTISEMENT

يمكن إجراء عملية الفتاق الفتق إما: بـ جراحة مفتوحة أو منظار البطن.

  • الجراحة بالمنظار: تستخدم الجراحة بالمنظار كاميرا صغيرة ومعدات جراحية مصغرة لإصلاح الفتق باستخدام بضع شقوق صغيرة، وتسبب ضرراً أقل للأنسجة المحيطية، ولكن خطر تكرار الفتق أعلى.
  • الجراحة المفتوحة: تتطلب الجراحة المفتوحة فترة تعافي أطول، وقد لا يتمكن المريض من التحرك بشكل طبيعي لمدة تصل إلى ستة أسابيع.

انتبه؛ ليست جميع أنواع الفتق مناسبة للإصلاح بالمنظار، وهذا يشمل الفتق عند الرجال في الخصية.

خيارات أخرى لعلاج الفتق

يعتمد مدى احتياج مريض الفتاق للعلاج على حجم الفتق وشدة الأعراض، وتشمل خيارات العلاج لفتق تشمل تغييرات نمط الحياة، أو الأدوية.

تغيير نمط الحياة

يمكن للتغيرات الغذائية أن تعالج في كثير من الأحيان أعراض فتق الحجاب الحاجز، لكنها لن تجعل الفتق يزول، تجنب الوجبات الكبيرة أو الثقيلة، لا تستلقي أو تنحني بعد الوجبة، وحافظ على وزن جسمك في نطاق صحي.

ADVERTISEMENT

التمارين الرياضية

قد تساعد بعض التمارين على تقوية العضلات المحيطة بموقع الفتق، مما قد يقلل بعض الأعراض، ومع ذلك فإن التمارين التي تتم بشكل غير صحيح يمكن أن تزيد الضغط، وقد تؤدي في الواقع إلى زيادة الفتق، ومن الأفضل مناقشة التمارين التي يجب القيام بها أو عدم القيام بها مع طبيبك أو المعالج الطبيعي.

تجنب بعض الأطعمة

يمكنك أيضا تحسين الأعراض عن طريق تجنب الأطعمة التي تسبب ارتجاع الحمض أو الحرقة، مثل الأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة القائمة على الطماطم، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تجنب ارتداد الحمض عن طريق فقدان الوزن والتخلي عن السجائر.

أدوية تساعد في علاج الفتق

إذا كان لديك فتق الحجاب الحاجز، يمكن للأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والأدوية التي تقلل من حمض المعدة أن تخفف من انزعاجك وتحسن الأعراض، وتشمل هذه مضادات الحموضة، وحاصرات مستقبلات H-2 ) H-2 receptor blockers)، ومثبطات مضخة البروتون proton pump inhibitors.

وفي النهاية وبعد معرفتك المزيد عن عملية الفتاق ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/hernia#treatment
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد