علامات تدل على انك تستخدمين نوع البلسم والشامبو الخاطيء

هل تقومين بغسل السترة المصنوعة من الكشمير بنفس الطريقة التي تستعملينها لغسل السترة المصنوعة من القطن؟ إذا قمت بذلك فلا شك بأن النتائج لن تروقك.

ADVERTISEMENT

نفس الشيء ينطبق على الشعر إذا قمت بعلاج الشعر المجعد بنفس البلسم المخصص للشعر المنسدل الحريري، والعكس صحيح، وبالتالي فإنه للحصول على نتائج مرجوة، تعلمي كيفية اختيار البلسم المناسب لنوع شعرك .

العناية بالشعر:

الشعر يتطلب عناية خاصة، “البعض منا لديهم ضفائر مماثلة للصوف، والبعض أقرب للحرير”  كما قالت المصممة المشهورة “شيري جيسي”: “لكي تحصلي على أجمل مظهر ممكن، من اللازم استخدام نظام العناية الصحيح” وهذا يعني اختيارك البلسم الأفضل لنوع شعرك.

ADVERTISEMENT

العلامات التي تدل على استخدام البلسم الخاطئ:

إدراك العلامات التي تدل على استخدامك البلسم الخاطئ في بعض الأوقات أكثر وضوحًا من غيرها:

العلامة الأولى: بلسم الشعر لا يطابق الذي نصحك به مصفف الشعر الخاص بك (الكوافير).

مصفف الشعر (الكوافير) هو بمثابة دليلك الشخصي، على الأقل فيما يتعلق بالاقتراحات الخاصة بالعناية بالشعر، ولهذا فقد كانت النقطة الأهم والأولى بالنسبة لـ”جيسي” هي طلبك النصيحة في الصالون، ومن ثم اتباعها، إن “مصفف الشعر الخاص بك بوسعه تقديم المساعدة في اختيار المنتج المناسب لنوع شعرك” كما تقول، وقالت إنها تأخذ في عين الاعتبار نوع شعرك والعلاجات الكيميائية التي أجريت قبلا، للإدلاء بالنصيحة.

ADVERTISEMENT

العلامة الثانية: شعرك مصبوغ حديثًا، ومع ذلك لا تستعملين المنتجات التي تُبقي على اللون دون تأثير.

إذا كنتِ لا تستعملين المنتجات التي تحافظ على لون الشعر، فإذا “ما قمت بالإنفاق عليه من أجل الاستفادة منه فأنت تذرفينه بعيدًا” كما تقول، إن استخدامك للمنتج المناسب سيحافظ على الشعر الأشقر مشرقًا، وعلى الأسود واضحًا نقي السواد.

مسميات بلسم الشعر الآمن:

بلسم الشعر الآمن قد يحمل مسميات عدة منها:
“استمرار اللون”، “الحفاظ على اللون”، “خال من الكبريتات”، وهي تحمي الشعر من بهتان اللون بسبب الغسيل، ومن اغمقاق اللون، باعتبارهما اثنين من أهم أسباب تلاشي لون الشعر كما قالت “جيسي”، وتقول أيضًا إن المنتجات المحمية بأشعة الـ “UVA” والـ “UVB” توفر طبقة واقية لمنع أشعة الشمس من التأثير على لون الشعر.

العلامة الثالثة: تستخدمين بلسم مكثفًا للشعر المجعد، أو منعم للشعر المنسدل والخفيف .

عندما تستخدمين بلسم الشعر “فإنك تقومين بأحد الأمرين: إما أنك تجعلينه أكثر كثافة أو أقل” كما قالت “جيسي”، إذا كنت ممن يملكون شعرًا غزيرًا، فإنك تحتاجين لبلسم كثيف ليعطيك مقدار النعومة المطلوبة لتتمكني من التحكم في خصلات الشعر، أما إذا كان شعرك خفيفًا ومنسدلا، ستحتاجين إلى بلسم أقل كثافة.

ADVERTISEMENT

“إذا استخدم شخص ما علاجًا للتنعيم وهو ذو شعر خفيف؛ سيشعر بأن شعره أصبح مرتخيًا دهني الملمس وخال من الحيوية ” كما قالت “جيسي”  ولذا فهي تنصح باستخدام البلسم الخفيف الذي لن يضر الشعر الخفيف”.

العلامة الرابعة : تمتلكين شعرًا جافًا وتستخدمين شامبو لتقوية الشعر.

الزيادة في قوة الشعر ومتانته لن يفيد الشعر الجاف، إذا لم يحصل شعرك على الرطوبة الكافية فأنت لا تقومين بحل المشكلة الأساسية.

“كما لو أنك تأكلين شريحة من اللحم عند شعورك بالعطش” كما وصفت “جيسي”.

ADVERTISEMENT

الشعر الجاف والتالف بحاجة إلى استعمال الشامبو المرطب يوميًّا، لمرة واحدة –على الأقل- أسبوعيًّا أعيدي إحياء شعرك الجاف بتركه في حمام شامبو علاجي، ولمرة – شهريًّا – قومي بذلك في أحد الصالونات .

العلامة الخامسة: تقومين بشراء أغلى أنواع الشامبو.

وحيث إنك لا تريدين شراء أرخص الأنواع؛ فإنه لا ينبغي عليك إنفاق الكثير، إن الشامبو الذي تكون تكلفته أعلى بـ 5 مرات لا يعني بالضرورة أنه سيجعل شعرك يبدو بمظهر جيد 5 مرات أكثر.

يقول بعض الخبراء إنه بمجرد أن يتفاوت الفارق في السعر لأكثر من 5 دولارات، فأنت لا تضيفين قيمة أكبر إلى شعرك.

ADVERTISEMENT

بمجرد حصولك على الشامبو المناسب لشعرك استعمليه بالطريقة الصحيحة.

خطوات لاستعمال الشامبو بشكل صحي:

وإليك الخطوات التي أوصت بها “جيسي”:

1)  قومي بتغذية جذور الشعر أولًا.

ADVERTISEMENT

2)  قومي بتغذية الأطراف بعد ذلك، حيث الأماكن التي يقع فيها الضرر.

3)  فقط في حالات نادرة ستحتاجين إلى تغذية وتدليك فروة الرأس.

4)  استعملي ممشطًا ذا أسنان متباعدة لتقومي بتوزيع الشامبو بين خصلات الشعر، احتفظي بواحد في مكان الاستحمام لهذا الغرض.

يبدو الآن أنكِ قد عرفتي هذه المعلومات عن البلسم وطريقة استخدامه وكيفية تحديد النوع ومدى فعاليته، ولا بد أن تحصلي على نتائج مرضي بعد الالتزام بتلك التعليمات.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/beauty/shampoo/wrong-conditioner
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد