حقائق عن فوائد النودلز وأضرارها

النودلزيكثر بحث محبي النودلز أو الشعرية سريعة التحضير عن سؤال هل النودلز صحي أم لا، لكثرة الأقاويل المثارة حول هذا الطعام، وربط تناوله بالعديد من المشكلات الصحية التي أبرزها الإصابة بمرض السرطان، وفي هذا المقال سنتحدث عن أبرز المعلومات الضرورية عن الشعرية سريعة التحضير، وهل تناولها صحي أم لا.

ADVERTISEMENT

هل توجد فوائد للنودلز؟

تعد النودلز سريعة التحضير من أشهر الأطعمة المفضلة للكبار والصغار على مستوى العالم على اختلاف أسمائها التجارية، وفيما يلي سنوضح بعض فوائد أو مزايا تناول هذا الطعام:

  • ثمنها اقتصادي في كثير من الأحيان.
  • سريعة التحضير، لا يتطلب تحضيرها سوى وضع الماء الساخن.
  • تحتوي الوجبة الواحدة على 188 سعر حراري، وهي سعرات حرارية أقل مقارنة ببعض أنواع المكرونة المجهزة مسبقًا، مثل اللازانيا المعبأة سابقة التجهيز التي تحتوي الوجبة منها على 377 سعر حراري، أو السباجيتي وكرات اللحم المعبأة، اللتان تحتوي الوجبة منهما على 257 سعر حراي.
  • أشارت الأبحاث العلمية أن تناول الشعرية سريعة التحضير، يرتبط بحصول الجسم على نسب عالية من المغذيات الدقيقة، مثل الحديد والمنجنيز وحمض الفوليك وفيتامينات ب، على سبيل المثال أشارت إحدى الدراسات العلمية أن تناول الحليب والنودلز المدعمين بالحديد، يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم.

أضرار النودلز

هناك العديد من الأضرار المرتبطة بتناول هذه الشعرية، وفيما يلي نذكر بعض هذه الأضرار:

ADVERTISEMENT

1. تحتوي على الغلوتامات أحادية الصوديوم

تحتوي معظم منتجات النودلز على عنصر الغلوتامات أحادية الصوديوم، وهو من المواد الشائع إضافتها للأغذية لتعزيز الطعم، ورغم اعتماد هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لهذا العنصر، لكن دائمًا ما يحدث جدل حول تأثيره على الصحة، لأن بعض الدراسات العلمية ربطت استهلاك هذا العنصر بنسب عالية، بالإصابة بعدة مشكلات صحية مثل زيادة الوزن وضغط الدم المرتفع والغثيان والصداع. بينما أشارت دراسات أخرى أن استهلاكه بنسب معتدلة لا يرتبط بزيادة الوزن.

والخلاصة أنه لابد من التحقق من احتواء بعض المنتجات على هذا العنصر قبل شرائه، لمن يعانون من حساسية من هذا العنصر، وتناول المنتجات التي تحتوي عليه بنسبة معتدلة في كل الأحوال.

ADVERTISEMENT

2. نسبة عالية من الصوديوم

تحتوي الوجبة من الشعرية سريعة التحضير على نسبة عالية من الصوديوم بمقدار 861 مليجرام، ورغم أن الصوديوم من العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم، لكن يؤدي تناوله بكميات كبيرة لحدوث العديد من المشكلات الصحية، مثل ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل والفشل الكلوي.

3. سوء التغذية

أشارت بعض الأبحاث العلمية إلى أن تناول النودلز باستمرار، يرتبط بسوء التغذية ونقص العديد من العناصر الغذائية الصحية، على سبيل المثال أشارت إحدى الدراسات العلمية إلى أن تناول المشاركين بالدراسة للشعرية سريعة التحضير أدى لزيادة حصول الجسم على بعض المغذيات الدقيقة، لكنه في نفس الوقت أدى لنقص حصول الجسم على  العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها، مثل البروتين والكالسيوم، وفيتامين سي وفيتامين أ، وفيتامين د والفوسفور.

4. السمنة

تحتوي هذه الشعرية على نسبة عالية من الكربوهيدرات، مما يتسبب في زيادة الوزن والسمنة عند تناولها دوريًا، على سبيل المثال أشارت إحدى الدراسات العلمية سنة 2014 ، أن تناول النودلز أكثر من مرتين أسبوعيًا، زاد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي للنساء، وهي حالة تزيد من احتمالية الإصابة بمرض القلب والسكري والسكتة الدماغية

ADVERTISEMENT

هل النودلز تسبب السرطان؟

لا، لا توجد أدلة تشير لتسبب هذه الشعرية بالسرطان، ولكن قد يرجع هذا الادعاء لاحتواء الشعرية سريعة التحضير على نسبة عالية من الملح، ويرتبط تناول النظام الغذائي الغني بالملح، بزيادة خطر الإصابة بعدة مشكلات صحية منها سرطان المعدة.

الخلاصة، ننصح بعدم الإفراط في تناول النودلز سريعة التحضير، واختيار المنتجات المصنعة من الحبوب الكاملة والتي تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم، وإضافة الخضروات أو الدجاج لزيادة قيمتها الغذائية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد