ADVERTISEMENT

علاقة الإقلاع عن التدخين بالاكتئاب

علاقة الإقلاع عن التدخين بالاكتئاب
ما علاقة الإقلاع عن التدخين بالاكتئاب ؟ سؤال راود الكثير من المقبلين على هذه الخطوة، سنتعرف من خلال المقالة التالية عن علاقة التدخين بالاكتئاب ، وما الذي يؤدي إلى ذلك؟ والطرق المتبعة في حالة حدوث ذلك.

أعراض الانسحاب المرتبطة بالإقلاع عن التدخين

أعراض انسحاب التدخين بعد الإقلاع عنه مؤرقة جدًا ومرهقة، ولهذا السبب قد يفكر المدخن كثيراً قبل قرار الإقلاع عن التدخين. ومن الممكن أن يتسبب إقلاعك عن التدخين في بعض المشاكل على المدى القصير، خاصةً لو كنت تمارس التدخين بشراهة على سنين متتالية.

ADVERTISEMENT

وهذه المشاكل المؤقتة ذات المدى القصير تؤدي بدورها إلى ظهور أعراض الانسحاب. وأعراض الانسحاب الشائعة المرتبطة بالإقلاع عن التدخين قد تتضمن الآتي:

الشهية

خلال اليوم الأول أو لفترة من بعد الإقلاع عن التدخين، يستمتع المقلع عن التدخين بشهيته لفترة قصيرة جدًا. وتحتوي السجائر على مادتين (الدوبامين، والسيرتونين) اللتين تقللان من الاحساس بالجوع وفقد الشهية، فإذا أقلعت عن السجائر، وبالتالي انخفضت معدلات تواجد هذه المواد في الجسد، سيذهب عقلك تلقائيًا للشعور بالجوع.

ADVERTISEMENT

وبعض الناس وجدوا أنهم يقضون الوقت الذي اعتادوا فيه على التدخين في الأكل، ولسوء الحظ تكون الشهية غالبًا ناحية السكريات والنشويات.

الرغبة الملحة للعودة إلى التدخين

الرغبة في استعادة النيكوتين من الأعراض التي ستظل معك لأطول فترة بعد إقلاعك عن التدخين، وقد تبدأ الرغبة في التدخين بعد نصف ساعة فقط من تدخينك لآخر سيجارة.

الكحة

ADVERTISEMENT

الجهاز التنفسي لا يستطيع القيام بدوره وتنظيف نفسه بشكل تام إذا ما دامت مادة النيكوتين عالقة به، ويستمر هذا الوضع لمدة أسابيع من الإقلاع عن التدخين.

الصداع

يكون هناك صداع، ولكن بطريقة أخف وطأة من بقية الأعراض

ADVERTISEMENT

الضعف العام

النيكوتين مادة محفزة ومنبهة للجهاز العصبي، والتخلي عنها قد يتسبب في بعض الضعف، والأرق، ودم الشعور بالارتياح.

الإمساك

لأول شهر فقط، قد يكون الإمساك من الأثار السلبية المرهقة

ADVERTISEMENT

وتتضمن بعض اعراض الانسحاب الأخرى ما يلي:

  • الغضب، الإحباط، هياج الأعصاب.
  • الشعور العام بالتوتر والقلق.
  • الاكتئاب.

علاقة الإقلاع عن التدخين بالاكتئاب

من الطبيعي أننا نشعر جميعنا في بعض الأحيان بالحزن لبعض الوقت بعد الإقلاع عن التدخين، وإذا شعرت بالاكتئاب الطفيف بعد إقلاعك عن التدخين، فعادةً يبدأ هذا الشعور بعد أول يوم من الإقلاع، ويستمر لأسبوعين، وينتظم معك لمدة شهر.

وفي حالة أن هناك تاريخ مرضي للإصابة بالاكتئاب، فقد يرتبط هذا ببعض أعراض الانسحاب القوية، والتي تتضمن الاكتئاب الشديد، أما الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ مرضي مع الاكتئاب فمن النادر أن يصابوا به بعد الإقلاع.

نصائح عند الشعور بالإكتئاب بعد الإقلاع عن التدخين

العديد من الناس يتسائلون ما إذا كان الأفضل في حالة الإصابة بالاكتئاب المرتبط بالإقلاع عن التدخين العودة إلى التدخين؟ إذا ما راودك هذا التساؤل عليك اتباع الآتي:

  • اتصل بصديق لك وحاول أن تجد خطة أخرى ليومك، كتناول الطعام معه، أو مشاهدة فيلم، أو حضور حفلة.
  • عرف بطبيعة مشاعرك بالتحديد في الوقت نفسه الذي يصيبك فيه الشعور بالاكتئاب.
  • ينصح بالزيادة في التمارين الجسدية، قد يساعدك هذا على تحسين مزاجك.
  • تنفس بعمق.
  • اكتب قائمة من الأشياء التي جعلتك محبطًا، واكتب حلولها.
  • إذا استمر اكتئابك إلى أكثر من شهر، ينصح بزيارة الطبيب، وسيصف لك الطبيب بعض الأدوية، وبدائل النيكوتين التي تساعد في الإقلاع عن التدخين.

ولكن عزيزي القارئ ينصح بزيارة الطبيب في حال شعرت بأي من أعراض الانسحاب. وبعد أن تعرفت على علاقة الإقلاع عن التدخين بالاكتئاب وعلى بقية أعراض الإقلاع، إذا كان لديك أي استشارة، استشر أحد اطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة زهراء سليمان
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.cancer.gov/about-cancer/causes-prevention/risk/tobacco/withdrawal-fact-sheet
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد