علاج نزول اللثة بالطرق المنزلية والطبية والجراحية

علاج نزول اللثة بالطرق المنزلية والطبية والجراحيةيعتبر نزول اللثة أحد المضاعفات المرضية الشهيرة لالتهاب اللثة، قد يكون هذا العرض بسيطاً وقد يكون شديداً، كما يمكن أن يسبب الألم والالتهاب وتورم اللثة، لذلك من المهم أن نعلم كيف يمكن علاج نزول اللثة وانفصالها عن الأسنان بالطرق المختلفة، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال، كما سنتعرف أيضاً على أعراض نزول اللثة، فتابعوا معنا أعزائي القراء لتتعرفوا على تلك المعلومات المهمة.

ADVERTISEMENT

ما هو نزول اللثة؟

يحدث نزول اللثة عادة عندما تصاب اللثة بالتهاب أو مرض اللثة الشديد، حيث يتسبب ذلك في تناقص المساحة التي تغطيها اللثة، وتبدأ في التراجع أو الانحسار عن الأسنان في البداية، وإذا لم يتم علاج اللثة تبدأ في الانفصال عن الأسنان نفسها مما يسبب نزول اللثة.

عادة ما يحدث نزول اللثة ببطء، لذلك من المهم إلقاء نظرة جيدة على اللثة والأسنان كل يوم، إذا لاحظت تراجع في اللثة ولم تذهب إلى طبيب الأسنان منذ فترة، فيجب تحديد موعدًا قريبًا، لأنها مقدمة للإصابة بنزول اللثة.

ما أعراض نزول اللثة؟

بالإضافة إلى تآكل أنسجة اللثة حول الأسنان، فإن هناك بعض الأعراض والعلامات الأخرى التي تدل على نزول اللثة:

ADVERTISEMENT
  • رائحة الفم الكريهة.
  • تورم واحمرار اللثة.
  • انفصال اللثة بعيداً عن الأسنان.
  • الأسنان تكون مخلخلة أو فضفاضة.
  • قد تلاحظ أن لدغة الأسنان مختلفة.
  • الألم وليونة اللثة.

علاج نزول اللثة بالطرق المنزلية

يعتمد علاج نزول اللثة بشكل عام على سبب حدوث الحالة ومدى شدتها، ولكنها تتطلب في كل حال استشارة الطبيب، قد يوصي الطبيب ببعض العلاجات المنزلية كما يلي:

  • تغيير سلوكيات التنظيف بالفرشاة والخيط إذا كانت سلوكيات التنظيف الخاطئة هي سبب الحالة.
  • استخدام غسول فم يومي يحارب البلاك قد يساعد في التخلص من البلاك بين الأسنان، قد يساعد اختيار الغسول أو أي نوع آخر من منظفات الأسنان في الحفاظ على نظافة المناطق التي يصعب الوصول إليها.

يزيد ركود اللثة المعتدل من خطر تشكل البكتيريا في الجيوب حول المنطقة المصابة، يمكن أن يتطور مرض اللثة بسرعة أكبر، ومع ذلك، لا يؤدي تآكل اللثة المعتدل بالضرورة إلى تعريض فمك لخطر الإصابة بـ أمراض اللثة، والتي يحدث عندها نزول اللثة وانفصالها عن الأسنان.

علاج نزول اللثة بالطرق الطبية

في الحالات المعتدلة، قد تحتاج إلى علاجات تنظيف عميق في بعض الأحيان، وتسمى هذه الإجراءات “تحجيم وتخطيط الجذر” لعلاج ركود اللثة، أثناء التحجيم وتخطيط الجذر، سيقوم طبيب الأسنان بـ تنظيف الجير من سطح الأسنان وجذورها أيضاً في نفس الوقت، قد يصف الطبيب أيضاً بعض المضادات الحيوية لعلاج العدوى والسيطرة على انتشارها.

علاج نزول اللثة بالطرق الجراحية

إذا كان ركود اللثة خطيرًا، فإن هناك إجراءً يطلق عليه تطعيم اللثة يمكنه استعادة نسيج اللثة المفقود، يتضمن هذا الإجراء أخذ أنسجة اللثة من مكان آخر في الفم، وتطعيمه أو تثبيته في منطقة فقدت أنسجة اللثة حول السن، وبمجرد أن تلتئم المنطقة، يمكنها حماية جذر الأسنان المكشوفة واستعادة مظهرها الطبيعي.

ADVERTISEMENT

هذا الإجراء ضروروي لإعادة بناء اللثة ولحمها بالأسنان مرة أخرى، وقد يتطلب بعض الإجراءات الإضافية مثل بناء العظام إذا كانت عظام الأسنان مفقودة.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على علاج نزول اللثة بالطرق المختلفة، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/receding-gums-treatment
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد