علاج مقاومة الأنسولين بالأعشاب الطبيعية

علاج مقاومة الأنسولين بالأعشاب
علاج مقاومة الأنسولين بالأعشاب

يتجه البعض إلى علاج مقاومة الأنسولين بالأعشاب لما تحمله من فوائد طبيعية، حيث تساعد الأعشاب في تخفيف الأعراض وتقليل المضاعفات، لكنها لا تشكل علاجا قائما بذاته. حيث يشمل العلاج تغييرات في نمط الحياة وأحيانا استخدام الأدوية، وسنتعرف في هذا المقال على أفضل الأعشاب التي يمكن استخدامها للمساعدة في علاج مقاومة الأنسولين.

ADVERTISEMENT

ما هي مقاومة الأنسولين؟

مقاومة الأنسولين هي حالة يُكَوِّن فيها الجسم مقاومة تجاه هرمون الأنسولين الذي يتم إفرازه من البنكرياس والذي يعمل على تنظيم سكر الدم، وفي هذه الحالة يصبح الشخص عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ومضاعفاته.

علاج مقاومة الأنسولين بالأعشاب

يعتمد علاج مقاومة الأنسولين بالأعشاب غالبا على الأعشاب الطبيعية التي تساهم في خفض نسبة السكر في الدم بجانب زيادة حساسية الجسم للأنسولين، وتشمل هذه الاعشاب:

1. الصبار Aloe Vera

يتمتع نبات الصبار بالعديد من الفوائد، ومن ضمنها أنه يعمل على إبطاء تقدم مرض السكري. حيث أشارت دراسة أن استخدام الصبار لعلاج مرض السكري لدى الفئران، قد يساعد في إصلاح خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين، ويعتقد الباحثون أن هذا بسبب مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الصبار.

ADVERTISEMENT

لكن ما زال هناك الحاجة للمزيد من الأبحاث للتأكد فوائد الصبار لعلاج مقاومة الأنسولين. وتشمل طرق تناول الصبار الآتي:

  • إضافة اللب المعصور إلى عصير أو مشروب.
  • تناول الكبسولات التي تحتوي على الصبار كمكملات.

2. القرفة Cinnamon

تعتبر القرفة عنصر شائع في أطباق الحلويات أو بعض الأطباق الآخرى؛ لما تتمتع به من رائحة جميلة وطعم يضيف حلاوة بدون أي سكر إضافي؛ ولهذا هو شائع بين مرضى السكري.

وتم إجراء بعض الدراسات على البشر، ووجد العلماء علاقة بين القرفة ومقاومة الأنسولين، حيث أن القرفة قد تحسن مستويات كل من:

  • الجلوكوز.
  • حساسية الأنسولين.
  • الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم.
  • ضغط الدم.
  • الهضم.

واستنتج الباحثون أن النتائج يمكن أن تعتمد على الكمية أو الجرعة، ومدى استجابة الجسم للقرفة، وهل كان الشخص يتناول أي نوع من الأدوية؟ ولهذا ما زال العلماء في حاجة للمزيد من الأبحاث لتأكيد فعالية القرفة في علاج مقاومة الانسولين.

ADVERTISEMENT

وتشمل طرق تناول القرفة الآتي:

  • في الأطباق المطبوخة أو المخبوزات.
  • مغلي القرفة أو شاي القرفة.
  • مكملات القرفة.

3. الحنظل Bitter Melon

يسمى الحنظل أيضا بالبطيخ المر، واُستخدم قديما في العديد من العلاجات، ووجدت بعض الدراسات الحديثة أن أجزاء كثيرة من هذا النبات تساعد في علاج مقاومة الأنسولين.

وحتى الآن لا توجد أدلة كافية تدعم استخدام الحنظل بدلا من أدوية مرض السكري، ومع ذلك فهو قد يساعد الأشخاص في الاعتماد بنسبة أقل على الأدوية.

ويمكن تناول الحنظل كبذور أو عصير أو يمكن تواجده في مكونات بعض المكملات الغذائية.

4. حليب الشوك Milk Thistle

يعتبر حليب الشوك أحد أنواع نبات الأقحوان، ويمكن استخدام أجزاء مختلفة من هذه النبتة لعلاج الحالات الصحية المختلفة مثل التليف الكبدي.

ويعد سيليمارين (Silymarin) إحدى المكونات المهمة لهذه النبتة والذي حظى باهتمام كبير من العلماء لما يحتويه من خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، وهذه الخصائص هي التي قد تجعل حليب الشوك عشبا مفيدا لمرض السكري. وما زال العلماء في حاجة للمزيد من الدراسات والأبحاث لتأكيد فائدته لمرضى السكري.

5. الحلبة Fenugreek

تحتوي بذور الحلبة على ألياف ومواد كيميائية تساعد على إبطاء هضم الكربوهيدرات والسكر في الجسم، وهناك بعض الدراسات استدلت أن بذور الحلبة تؤخر أو تمنع ظهور مرض مقاومة الأنسولين. ولخص الباحثون فوائد بذور الحلبة في الآتي:

  • زيادة مستويات الأنسولين في الجسم.
  • خفض مستويات الكوليسترول.
  • خفض نسبة السكر في الدم.

ويمكنك تناول الحلبة كـ:

  • مشروب ساخن.
  • مكمل غذائي.
  • إضافته كعشب إلى أطباق معينة.

6. عشبة الجيمنيما Gymnema

تأتي عشبة الجيمنيما من الهند، وتسمى أيضا بعشبة مدمرة للسكر، وقد أظهرت بعض الدراسات تحسن لدى الأشخاص المصابين بمقاومة الأنسولين وتناولوا هذه العشبة.

ووجدت بعض الأبحاث انخفاض مستويات السكر في الدم وارتفاع مستوى الأنسولين عند استخدام الجيمنيما على مدار فترات مختلفة للمصابين بمقاومة الأنسولين. وتشمل طرق تناول هذه العشبة استخدام الأوراق نفسها أو استخدام مستخلص منها.

7. الزنجبيل Ginger

يستخدم الزنجبيل غالبا في علاج مشاكل الجهاز الهضمي والالتهابات، لكن حديثا اكتشف العلماء أن هذا قد يساعد أيضا في علاج مقاومة الأنسولين؛ عن طريق خفض مستوى السكر في الدم. ومع ذلك لم يعرف العلماء كيف يقوم الزنجبيل بذلك حتى الآن، وما زال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث.

وتشمل طرق تناول الزنجبيل الآتي:

  • إضافة مسحوق الزنجبيل إلى الطعام النيء أو المطبوخ.
  • إضافته مع الشاي أو تناولها كمشروب ساخن.
  • تناول مكمل غذائي يحتوي على الزنجبيل.

8. الكركم Turmeric

يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، فتساعد على زيادة حساسية الأنسولين عن طريق تقليل الأحماض الدهنية والسكر في الدم.

9. الشاي الأخضر Green Tea

أظهرت الدراسات أن تناول الشاي الأخضر يحسن من صحة الجسم بشكل عام، ويزيد من حساسية الأنسولين في الجسم بشكل خاص، حيث يعمل على تقليل سكر الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني أو الأشخاص المحتمل إصابتهم به.

وأخيرا يعد مرض السكري الناتج عن مقاومة الأنسولين مرض دائم ويجب معه تغيير نمط الحياة وتناول الأدوية التي يصفها الطبيب، وبعد أن عرفت طرق علاج مقاومة الأنسولين بالأعشاب، نرشح لك مقال نظام غذائي خاص لمرضى مقاومة الأنسولين.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.عبدالله عيسى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد