ADVERTISEMENT

علاج مرض السكر عند الأطفال

علاج مرض السكر عند الأطفال

ADVERTISEMENT

مؤخراً انتشر مرض السكر فأصبح لا يقتصر فقط على البالغين أو كبار السن، لكنه امتد ليصيب الأطفال وصغار السن. فمرض السكري يتضمن عدم إفراز الأنسولين أو مقاومة الأنسولين، مما يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، لذا دعنا نلقي نظرة على علاج مرض السكر عند الأطفال .

تشخيص مرض السكر عند الأطفال

هناك العديد من اختبارات الدم (التحاليل) لمرض السكري في الأطفال:

ADVERTISEMENT
  • اختبار السكر العشوائي

ويتضح بالطبع من إسمه أنه يتم أخذ عينة الدم للطفل في هذا الفحص في وقت عشوائي، أي ليس محدداً بمعرفة توقيت تناول الطعام من عدمه، حيث أنه إذا كانت نسبة السكر لديه تفوق 200 مللي جرام لكل ديسيلتر من الدم، يعني هذا الإصابة بمرض السكري، وهذا النوع هو الاختبار الأساسي الذي يتم لمعرفة الإصابة بالسكري النوع الأول.

  • اختبار الهيموجلوبين السكري (A1C) (السكر التراكمي)

ومن الإسم أيضاً هنا قد نتوقع كيف يتم هذا الفحص، فهو بالفعل اختبار تراكمي ومرتبط بفترة تراكمية مدتها 3 شهور ماضية، أي أنه يفحص مستوى سكر الدم للطفل خلال هذه الفترة، ويقوم بقياس نسبة سكر الدم التي ترتبط بالهيموجلوبين (الهيموجلوبين هو بمثابة وسيلة مواصلات تحمل الأكسجين داخل خلايا الدم الحمراء)، وتعني نتيجة الاختبار الأكثر من 6.5 أن سكر الدم مرتفع.

  • اختبار السكر الصايم

تؤخذ عينة دم الطفل بعد صيام طوال الليل، أي لمدة تزيد عن 8 ساعات. فإذا كانت نسبة السكر في الدم الصائم أعلى من 126 مجم/ديسيلتر، فذلك يشير إلى داء السكري من النوع الأول.

أنواع مرض السكر عند الأطفال

تتشابه أنواع داء السكري عند الأطفال مع أنواعه عند البالغين وأيضاُ علاج مرض السكر عند الأطفال يتشابه مع البالغين، لكن المشاكل النفسية والاجتماعية مختلفة ويمكن أن تصعب العلاج عند الأطفال.

ADVERTISEMENT
  1. السكري من النوع الأول؛ هو النوع الأكثر شيوعًا في الأطفال، وعلى الرغم من أن النوع الأول يمكن أن يحدث في أي عمر، إلا أنه يظهر عادة بين سن 4 سنوات و 6 سنوات أو بين 10 سنوات و 14 سنة.
  2. داء السكري من النوع الثاني؛ الذي كان نادرًا عند الأطفال، يتزايد بوتيرة متوازية مع زيادة وزن الطفل، أي مع السمنة. وعادة ما يظهر بعد سن البلوغ، مع أعلى معدل بين سن 15 و 19 سنة.
  3. ما قبل السكري (Prediabetes)؛ هو ضعف تنظيم الجلوكوز، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز، بحيث لا تكون طبيعية ولكن لا تستوفي معايير مرض السكري.

علاج مرض السكر عند الأطفال

عادة ما يدوم علاج مرض السكري من النوع الأول لمدى الحياة، لكن لابد من اتباع الوسائل المختلفة لـ علاج مرض السكر عند الأطفال. وعلى سبيل المثال:

  • مراقبة نسبة السكر في الدم

لابد من فحص وتسجيل نسبة السكر في دم الطفل بشكرر متكرر، للتأكد من بقاء مستوى السكر عند المعدل الطبيعي.

  • الأنسولين وأدوية أخرى

أي شخص مصاب بداء السكري من النوع الأول يحتاج إلى علاج الأنسولين من أجل استمرار حياة صحية سليمة. ويتوفر العديد من أنواع الأنسولين والعلاجات الشبيهة له مثل: الأنسولين سريع المفعول، وقصير المفعول، ومتوسط المفعول، وطويل المفعول، حيث يعتمد استعماله على حالة الطفل، وذلك بعد استشارة الطبيب.

  • الغذاء الصحي

يحتاج الطفل إلى الكثير من الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف، على الرغم من أنه ليس سهلاً تقييد الطفل على نظام غذائى صحي.

ADVERTISEMENT
  • ممارسة الرياضة

لابد من تشجيع الطفل على الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية لجعله جزء من الروتين اليومي عند الطفل، حيث أن النشاط البدني يقلل من نسبة السكر في الدم.

وبعد أن تعرفت على طرق علاج مرض السكر عند الأطفال، فعليك اتباع هذه الوسائل قدر المستطاع مع طفلك مع مراعاة المشاكل النفسية التي قد يتعرض لها طفلك، بالإضافة إلى متابعة الطبيب له، لينعم طفلك بحياة صحية أفضل. وإذا كان لديك المزيد من التساؤلات يمكنك استشارة الطبيب من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة لبنى زيتون
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/type-1-diabetes-in-children/diagnosis-treatment/drc-20355312
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد