علاج قرحة المعدة بالعسل ومشروبات لعلاج قرحة المعدة

مشروبات لعلاج قرحة المعدة
مشروبات لعلاج قرحة المعدة

قرحة المعدة مشكلة صحية مزعجة ومؤلمة، ودائما ما ينشغل المصابون بها بالبحث عن علاج فعّال، ويفضل الكثيرون العلاجات الطبيعية لتجنب الآثار الجانبية للعقاقير الطبية، تابع المقال التالي لمعرفة ما هي أفضل مشروبات لعلاج قرحة المعدة وكذلك كيفية علاج قرحة المعدة بالعسل.

ADVERTISEMENT

علاج قرحة المعدة بالعسل

العسل هو غذاء صحي غني بمضادات الأكسدة، ويرتبط العسل بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، وتشمل تحسين صحة العين، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وحتى أنواع معينة من السرطان، كما أن العسل يساعد في تعزيز الشفاء من العديد من الجروح، بما في ذلك قرحة المعدة.

يعتقد العلماء أن خواص العسل المضادة للجراثيم يمكن أن تساعد في محاربة عدوى بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري H. pylori، وهي واحدة من أكثر الأسباب شيوعا لقرحة المعدة، وهناك العديد من الدراسات على الحيوانات تدعم قدرة وفاعلية العسل في الحد من مخاطر الإصابة بالقرح، وكذلك تسريع الشفاء، ومع ذلك هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات.

افضل عسل لقرحة المعدة

يعد عسل المانوكا النيوزلندي من أفضل أنواع العسل لعلاج قرحة المعدة، لاحتوائه على خصائص مضادة تستطيع القضاء على بكتيريا هيليكوباتر بيلوري (H. pylori)، التي تتسبب في معظم مشاكل الجهاز الهضمي ومن بينها التهاب المعدة والقرحة وكذلك الانتفاخ، ومرتبطة كذلك بسرطان المعجة الذي يدعى سرطان الغدد الليمفاوية.

ADVERTISEMENT

وأثبتت الدراسات لا يقتصر علاج قرحة المعدة على عسل المانوكا فقط، بل هناك أنواع أخرى من العسل يمكن استخدامها، ولكن كان العسل المستخدم للقرحة داكنًا كلما كان أفضل وأكثر فعالية في علاج قرحة المعدة، وذلك لكبر تركيز مضادات الأكسدة به، ومن بين هذه الأنواع الأخرى:

  • عسل الحنطة السوداء
  • عسل الجارا
  • عسل المن
  • عسل توت العليق
  • عسل التوت الأزرق
  • عسل زهرة الخلنج
  • عسل الصنوبر
  • عسل توالانج
  • عسل الغابة السوداء
  • عسل الجلام
  • عسل الأناناس
  • عسل الخزامى
  • عسل شجرة الفراولة

ويعتبر عكبر النحل أو البروبوليس أو صمغ النحل من المواد التي ينتجها النحل وتحتوي على مركبات فينولية بكميات كبيرة، تساهم في علاج قرحة المعدة، نظرًا لارتباطها القوي بمضادات الأكسدة.

علاج قرحة المعدة بالعسل وحبة البركة

حبة البركة من البذور الطبيعية التي تساهم في القضاء على البكتيريا الملوية البوابية أو هيليكوباتر بيلوري المسببة لقرحة المعدة، وكذلك بكتيريا إي كولاي المسببة لالتهاب المعدة، لذا فهو جيد لقرحة المعدة، وكذلك العسل لاحتوائه على مضادات للأكسدة كما ذكرنا سابقًا.

لكن لا تستخدم أي خلطات دون الرجوع للطبيب حتى لا تؤثر على حالتك الصحية بالسلب، حيث أكد الباحثون أن مازال هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث للتأكد من فعالية مزج حبة البركة والعسل معًا لعلاج قرحة المعدة، ولكن تم إثبات فعالية كل منهما على حدا.

ADVERTISEMENT

علاج قرحة المعدة بالعسل وقشر الرمان

أثبتت الدراسات فعالية استخدام قشر الرمان في علاج قرحة المهدة، وذلك لاحتوائه على عناصر تمكنت من محاربة بكتيريا هيليكوباتر بلوري أو عدوى الملوية البوابية، وهي العدوى المسببة لتقرحالت المعدة، وكذلك العسل يعالج تقرحات المعدة، ولكن لم تثبت فعاليتهما معًا، لذا عليك التأكد من تلك الوصفة من طبيبك أولاً.

مشروبات لعلاج قرحة المعدة

عصير الملفوف

استخدم الملفوف في العصور القديمة كعلاج طبيعي للقرحة، بسبب وفرة المضادات الحيوية به، والتي تساعد في علاج قرحة المعدة، كما إنه غني بفيتامين سي، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من عدوى الملوية البوابية وعلاجها أيضًا، كما لاحظت الدراسات المبكرة أن الاستهلاك اليومي لعصير الملفوف الطازج، يساعد في شفاء قرحة المعدة بشكل أكثر فعالية من العلاج التقليدي المستخدم في ذلك الوقت.

وفي إحدى الدراسات التي تم إجرائها التئمت قرح المشاركين بعد 7-10 أيام من العلاج، وهو أسرع 3.5 : 6 مرات من متوسط ​​وقت التعافي لأولئك الذين اتبعوا العلاج التقليدي، وفي دراسة أخرى تم إعطاء نفس الكمية من عصير الملفوف الطازج إلى 100 مشارك يعانون من قرحة المعدة، وكان معظمهم قد تلقوا سابقًا العلاج التقليدي ولكن دون جدوى، بينما بعد استخدام عصير الملفوف 81٪ من المشاركين تعافوا من الأعراض خلال أسبوع.

شاي الزنجبيل

يعتقد الكثير من الأشخاص أن الزنجبيل له تأثير إيجابي على المعدة، حيث يستخدمه العديد من الأشخاص منذ العصور القديمة كعلاج لأمراض المعدة والجهاز الهضمي مثل الإمساك والانتفاخ والتهاب المعدة، حيث أكدت الدراسات فعالية الزنجبيل في علاج قرحة المعدة التي تسببها بكتيريا الملوية البوابية، كما يعالج القرح الناتجة عن استخدام مضادات الالتهاب الغير السترويدية.

ADVERTISEMENT

فوائد البابونج للمعدة

أكدت الأبحاث أن استخدام مستخلصات البابونج لها خصائص مضادة لقرحة المعدة، وعلاج التشنجات المعوية، والالتهابات، حيث يعتقد بعض الباحثين أنه يمكن أن يثبط من قرحة المعدة، ويقلل من مدة التعافي، على سبيل المثال بدلاً من أن تأخذ قرحة المعدة أسبوعين في لتتعافى منها قد تأخذ أسبوع ونصف، لذا شاي البابونج من أفضل مشروبات لعلاج تقرحات المعدة.

مشروبات تهيج قرحة المعدة

الكافيين

المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين تؤدي لإنتاج حمض المعدة (حمض الهيدروليك)، والذي بدوره يؤدي لتفاقم أعراض قرحة المعدة، لذا يجب التقليل أو التوقف عن شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين بكيمات كبيرة.

الكحول

يحتوي الكحول على مادة تساعد في إرخاء الجزء السفلي من المريء مما يزيد من خطر الإصابة بالارتجاع الحمضي، وبالتالي تزيد فرص حدوث قرحة في المعدة، كما أن تناوله باستمرار يمكن أن يؤدي لحدوث التهاب شديد في المعدة.

هل الحليب يعالج قرحة المعدة؟

من الأمور الشائعة عن الإصابة بقرحة المعدة أو القرحة الهضمية، هو نُصح البعض للمصابين بشرب اللبن أو الحليب، معتقدين أنه من شأنه أن يهدئ المعدة ويساعد على التئام القرحة، ولكن هذا ليس صحيحًا دائمًا، فقد يكون اللبن مفيدًا لبضع دقائق فقط، لكنه يحفز المعدة على إنتاج حمض الهيدروكلوريك (حمض المعدة)، مما قد يجعل القرحة تصبح أكثر إيلامًا.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك أفضل مشروبات لعلاج قرحة المعدة، ومشروبات تهيج قرحة المعدة، وكيفية علاج قرحة المعدة بالعسل، وأهمية العسل لتعزيز الصحة العامة، عليك الاهتمام بصحتك جيدًا والبدء في اتباع نمط حياة صحي، واتباع طرق علاج قرحة المعدة الموصوفة لك من قبل الطبيب، ونتمنى لك الشفاء العاجل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد