أبرز طرق علاج صدفية الشعر الطبية وفي المنزل

علاج صدفية الشعر

ADVERTISEMENT

الإصابة بصدفية الشعر يمكن أن يتسبب في التوتر والقلق نتيجة التغيرات التي تحدث للشعر وفروة الرأس، مما يؤثر على الثقة بالنفس، وعادة ما يبحث مرضى صدفية الشعر عن أفضل الطرق لعلاج هذه المسكلة، لذا تعرفوا معنا من الفقرات التالية على طرق علاج صدفية الشعر الطبية وكيف يمكن علاج صدفية فروة الراس في المنزل، بالإضافة لأفضل نوع شامبو يمكن استخدامه ومعلومات وتساؤلات أخرى هامة.

علاج صدفية الشعر

علاج صدفية الشعر (صدفية فروة الرأس) يمكن أن يكون صعباً نظراً لحساسية الجلد ووجود الشعر، وتهدف العلاجات المتاحة إلى إزالة القشور وتخفيف الحكة، وفي العديد من الحالات يمكن أن يساعد الشامبو المصنوع في المنزل في تخفيف الحكة والقشور، ولكن تتطلب أغلب الحالات تجربة خيارات مختلفة قبل الوصول إلى العلاج الأكثر فاعلية.

ADVERTISEMENT

وتتضمن أبرز العلاجات التي يتم وصفها ما يلي:

  • كالسيبوترين Calcipotriene: وهو شكل اصطناعي من فيتامين د-3 يساعد في تقليل سرعة نمو الخلايا في الجلد، ويقلل من ظهور القشور، كما يقلل من حجم البقع.
  • كالسيبوترين Calcipotriene وبيتاميثازون ديبروبيونات Betamethasone Dipropionate: يمكن أن يساعدا في جعل البقع أقل سماكة ويقللا من إنتاح الخلايا الجلدية، كما يساعدا في التخلص من القشور ويخففا من الحكة.
  • انثرالين Anthralin: يساعد في تقليل إنتاج الخلايا الجلدية المسئولة عن تكون القشور.
  • تازاروتين Tazarotene: هو نوع من أنواع الرتينويدات الموضعية التي تساعد في تقليل سرعة نمو الخلايا الجلدية.

ويمكن أن يصف الطبيب أيضاً بعض الأدوية الجهازية (أدوية تؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم، وتستهدف نشاط الجهاز المناعي المسبب للمرض)، ولكن لا يلجأ لهذه العلاجات إلا في الحالات الشديدة والحادة من صدفية فروة الرأس التي لا تستجيب لأي من العلاجات السابق ذكرها.

ADVERTISEMENT

وتميل هذه العلاجات إلى أن تُصبح أقل فاعلية عند استخدامها لفترات طويلة من الوقت، لذا يقوم الطبيب بتغيير خطة العلاج من وقت لآخر.

أفضل شامبو لعلاج صدفية الشعر

سواء تم صنع الشامبو في المنزل أو شراؤه من الصيدلية، يُعتبر أفضل شامبو أو كريم أو لوشن يُستخدم لعلاج صدفية فروة الراس، هو الذي يجب أن يحتوي على عنصر واحد على الأقل من المكونات التالية:

  • حمض الساليسيليك: هو دواء يساعد في تقشير الجلد، ويمكن أن يساعد في إزالة قشور الصدفية ويساعد في سرعة شفاء البقع الجلدية. ويجب اختيار الأنواع التي تحتوي على هذا الحمض بنسبة قليلة.
  • كيتوكونازول Ketoconazole: هو عامل مضاد للفطريات يمكن أن يساعد في تخفيف جفاف الجلد وتقشر الجلد المصاحب للصدفية، والشامبو الذي يحتوي على هذه المادة يمكن أن يُستخدم للتخلص من قشرة الشعر العادية وقشور صدفية الشعر.
  • كبريتيد السيلينيوم Selenium sulfide: عبارة عن مستحضر يُستخدم لعلاج العديد من الحالات التي تؤثر على الجلد، بما في ذلك التهاب الجلد الدهني وصدفية فروة الرأس.
  • القطران: يُعتبر فحم القطران من أشهر طرق العلاج المستخدمة لتخفيف أعراض صدفية الشعر. ويجب البدء بتركيزات بسيطة ثم زيادة التركيز، ولكن يُفضل استشارة الطبيب أولاً.

ويُفضل غسل الشعر أولاً قبل استخدام الشامبو بماء دافئ لجعل القشور أكثر ليونة، ثم يجب تمشيط الشعر بحركات دائرية خفيفة، حيث يمكن أن يساعد هذا في التخلص منها بصورة أسرع.

ADVERTISEMENT

علاج صدفية الشعر الخفيفة

يوصي الطبيب بالخيارات التالي لعلاج الحالات الخفيفة من صدفية الشعر:

  • منتجات قطران الفحم، متوفرة في صورة شامبو وكريم ومرهم وصابون أو رغوة، حيث يمكن أن تساعد في إبطاء نمو الخلايا وتقليل الالتهاب والحكة والقشور.
  • استخدام المنتجات التي تحتوي على حمض االساليسيليك (صابون أو شامبو)، حيث يمكن أن تساعد في تنعيم القشور، مما يجعل من السهل إزالتهم.
  • استخدام الشامبو الطبي (يمكن استخدام الأنواع التي لا تحتوي على قطران الفحم) بشكل يومي للتخلص من القشور، ويمكن سؤال الطبيب أو الصيدلي عن أفضل نوع.
  • حقن الستيرويد في الأماكن المصابة، حيث يستخدم الطبيب إبرة صغيرة لحقن الدواء داخل الأماكن المصابة في فروة الرأس لتقليل الالتهابات والألم. ولا يجب القيام بهذا إلا تحت إشراف الطبيب.

علاج صدفية الشعر في المنزل

تهدف العلاجات المنزلية والطبيعية البديلة إلى تخفيف أعراض صدفية الشعر وتحسين الشكل وترطيب الجلد وتخفيف الحكة، ويمكن استخدام الطرق التالي ذكرها إلى جانب العلاج الطبي، ولكن بعد استشارة الطبيب. وتتضمن طرق علاج صدفية الشعر في المنزل وبالأعشاب الطبيعية ما يلي:

  • الكركم: اقترحت بعض الدراسات إلى أن الكركم يمكن أن يقلل الالتهابات الناتجة عن الإصابة بالصدفية.
  • خل التفاح: يمكن أن يساعد في تخفيف الحكة، وإذا تسبب في الشعور بالحرقة يمكن تخفيفه بالماء.
  • أملاح البحر الميت أو أملاح إبسوم: يمكن مزج أياً منهم مع الماء الدافء، ثم عمل حمام ملح لمدة 15 دقيقة على الأقل، حيث يمكن أن تساعد هذه الأملاج في تخفيف الحكة وتقليل القشور.
  • جيل الصبار: يمكن أن يساعد جيل الصبار في تهدئة احمرار الجلد وتقليل القشور لدى مصابي صدفية الشعر.
  • الشوفان: يمكن أن يساعد الشوفان أو دقيق الشوفان في تهدئة الجلد المتهيج ويمكن أن يساعد أيضاً في القشور والبقع الجافة للغاية على فروة الرأس.

علاج صدفية الشعر بالثوم

وفقاً لبعض الدراسات المتوفرة، يمكن أن يُستخدم الثوم لتخفيف الأعراض المصاحبة لصدفية فروة الرأس، نتيجة احتواء الثوم على خصائص عديدة مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وهذه الخصائص يمكن أن تساعد في تحسين التهابات الجلد.

ADVERTISEMENT

ومن طرق استخدام الثوم لعلاج صدفية فروة الرأس، هو خلط القليل منه مع جل الصبار ثم تغطية المنطقة المصابة بهذا الخليط لمدة 15 دقيقة، ويجب تنظيف المنطقة جيداً بعد انتهاء الوقت بالماء البارد.

هل يمكن علاج صدفية الشعر بالحناء؟

تُعتبر الحناء من مواد تلوين الشعر الطبيعية، المصنوعة من النباتات، وعلى الرغم من عدم توافر أي أدلة تدعم فوائد استخدامها لعلاج صدفية الشعر، إلا أنه، ووفقاً لعديد من التجارب تُعتبر من أكثر الخيارات الآمن استخدامها عند الرغبة في تلوين أو صبغ الشعر أثناء الإصابة بالصدفية. ويمكن أيضاً أن تساعد في تنعيم القشور والبقع الموجودة على فروة الرأس، ولكن نظراً لحساسية هذا المرض ننصح بضرورة استشارة الطبيب أولاً قبل تجربتها لمعرفة هل هي مناسبة لحالتك أم لا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد