مشروبات لعلاج حموضة المعدة والحرقان

مشروبات لعلاج حموضة المعدة

ADVERTISEMENT

حرقان المعدة هي الحالة التي تنتقل فيها محتويات المعدة إلى الخلف في أنبوب الطعام، مما يُسبب الشعور بحرقة مزعجة، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة أفضل مشروبات لعلاج حموضة المعدة وأهميتها وكيف تتناولها ومشروبات أخرى يجب أن تتجنبها لأنها تزيد من الحموضة.

مشروبات لعلاج حموضة المعدة

يمكن علاج حرقان المعدة بواسطة بعض المشروبات الطبيعية التي يمكنها أن تساعدك على منع وتخفيف هذه الحالة، وتشمل:

شاي الأعشاب للحموضة

يعمل شاي الأعشاب على علاج حرقان المعدة عن طريق تحسين عملية الهضم وتهدئة مشاكل المعدة المختلفة مثل الغازات والغثيان، يمكنك استخدام شاي الأعشاب الخالي من الكافيين لعلاج ارتجاع حمض المعدة المسبب للحموضة والحرقة، ولكن تجنب النعناع لأنه يسبب ارتجاع الأحماض.

ADVERTISEMENT

من أنواع الأعشاب التي قد تساعدك على علاج حرقان المعدة: البابونج، العرق سوس، الدردار الزلق، نبات الخطمى، الشمر وشاي البابايا، حيث أثبتت الدراسات فعالية العرق سوس في تهدئة حرقان المعدة عن طريق تكون طبقة مخاطية على بطانة المريء تساعد على تهدئة الحرقة.

الحليب النباتي 

يمكن للأشخاص الذين يعانون من حرقان المعدة أو حساسية اللاكتوز من منتجات الألبان؛ استخدام الحليب النباتي كحلاً بديلاً جيدًا، وتشمل منتجات الحليب النابتية:

  • حليب الصويا
  • حليب اللوز
  • حليبة جوز الهند
  • حليب الكاجو
  • حليب الكتان

يحتوي حليب اللوز على تركيبة قلوية يمكن أن تساعد على التخلص من حموضة المعدة والتخفيف من أعراض ارتجاع الأحماض، بينما يحتوي حليب الصويا على أقل نسبة دهون من معظم منتجات الألبان الأخرى، لذا فهو الخيار الأمثل للأشخاص الذين يعانون من حرقان المعدة بسبب ارتداد الأحماض.

تجنب شراء المنتجات التي تحتوي على مادة الكارايجنان، لأنها تساهم في تفاقهم الحموضة وحرقان المعدة، لذا عليك التحقق من الملصق الموجود على المنتجات قبل شرائها وتجنب تلك التي تحتوي على الكارايجنان.

ADVERTISEMENT

عصير الفواكه

المشروبات الحمضية وغيرها من المشروبات مثل عصير الأناناس وعصير التفاح غنية بالأحماض ومن الممكن أن تسبب ارتجاع الأحماض من المعدة التي تؤدي للحموضة، بينما الأنواع الأخرى من العصائر تحتوي قليلة الحمضية وبالتالي تكون أقل عرضة للتسبب في الحموضة، وتشمل:

  • عصير الصبار
  • عصير الجزر
  • عصير الكرنب
  • العصائر الطازجة المصنوعة من أطعمة أقل حمضية مثل: البنجر، البطيخ، السبانخ، الخيار والكمثرى.

الإسموزي

يمكن للإسموزي علاج حرقان المعدة، كما أنه يعتبر طريقة رائعة للبعض لمزج الفيتامنيات والمعادن وتناولها ضمن الوجبات الغذائية، لذا أنه يعد خيارًا جيدًا ولذيذًا في الوقت ذاته للأشخاص الذين يعانون من حرقان المعدة والحموضة، لذا عند تحضير الأسموزي الخاص بك استخدم الفواكه والخضروات منخفضة الحمضية مثل: الكمثرى والبطيخ.

جرب سموزي بسيط قليل الكربوهيدرات في البداية يحتوي على السبانخ والأفاوكادو، أو سموزي الشاي الأخضر مع العنب الأخضر.

ماء جوز الهند

يمكن لماء جوز الهند الغير محلى أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من ارتداد حمض المعدة المسبب للحموضة وحرقان المعدة، فهو مصدر جيد للإلكتروليتات التي تعمل على تعزيز توازن الأس الهيدروجيني pH في الجسم، وهو ضروري لمنع ارتداد الأحماض، ومن أمثلة الإلكتروليتات الموجودة في ماء جوز الهند هي البوتاسيوم.

ADVERTISEMENT

خل التفاح للحموضة

حيث يعتقد بعض الباحثين أن تناول خل التفاح بعد تخفيفه بالماء، وشربه بعد الوجبات يمكن أن يساعد على علاج حرقان المعدة الناتج عن نقص حمض المعدة، ولكنه لا يعتبر المشروب الأمثل للحموضة فلا تتناوله إذا كنت متاكدا من زيادة حمض المعدة لديك.

شاي الزنجبيل

يُستخدم شاي الزنجبيل لعلاج حرقان المعدة منذ القدم لأنه يعمل على منع ارتداد الأحماض من المعدة، كما أنه يساعد على تخفيف الغثيان، لذا يمكنك مزج شاي الزنجبيل بدون كافيين مع القليل من العسل لتحليته، فهذه أفضل طريقة لتحضيره لمن يعاني من الحموضة، عند شراء شاي الزنجبيل عليك التأكد من الملصق على العبوة أنه بدون كافيين حتى لا تزداد حموضة المعدة لديك.

مشروبات تزيد حرقان المعدة

بعد معرفتك لأفضل مشروبات لعلاج حموضة المعدة، يجب أن تعرف أسوأ المشروبات التي يجب أن تتجنبها للتحكم في حرقان المعدة والتخلص من الحموضة لأنها تعمل على ارتداد الأحماض من المعدة وتشمل:

المشروبات الحمضية

تحتوي المشروبات الحمضية على نسبة عالية من الأحماض التي يمكنها أن تزيد ارتداد الأحماض وبالتالي الحموضة، ومن أمثلتها: عصير الليمون، عصير البرتقال، عصير اليوسفي وعصير الجريب فروت، تحتوي هذه المشروبات على الستريك الذي يعمل على زيادة حمض المعدة، لذا عند شراء العصائر تفقد الملصق وتجنب التي تحتوي على الستريك.

ADVERTISEMENT

الكحول

المشوربات الكحولية تعمل على زيادة أحماض المعدة مسببة الحموضة، والإفراط في تناولها قد يؤدي إلى الإصابة بمرض الارتجاع المريئي، وقد يتسبب في تلف الغشاء المخاطي الموجود في المعدة والمريء.

الشكولاتة

بالتأكيد الشكولاتة الساخنة أو حليب الشكولاتة هو المشروب المفضل لدى الكثيرين، ولكن إن كنت تعاني من حموضة المعدة فإن تلك المشروبات يمكنها أن تزيد من الحرقة، بسبب تحفيزها لإفراز المزيد من أحماض المعدة، لذا عليك تجنبها لتجنب مشكلة حرقان المعدة.

الكافيين

المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي، والقهوة، والمشروبات الغازية، جميعها تعمل على زيادة أحماض المعدة وبالتالي تؤدي للإصابة بالحموضة، لذا عليك تجنبها أو استبدالها بأخرى لا تحتوي على كافيين، اقرأ الملصق الموجود على المنتج قبل شرائه.

عصير الطماطم

الطماطم يمكن أن تزيد من مشكلة حرقان المعدة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الأحماض، لذا تجنب عصير الطماطم يمكن أن يخفف من حموضة المعدة.

المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على الكثير من الفقاعات التي بمجرد دخولها إلى المعدة تتوسع وتزداد حجمًا، وبالتالي تضغط على العضلة العاصرة لتدفع حمض المعدة ومحتويات المعدة إلى أنبوبة الطعام وتسبب الحرقة والحموضة.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن أوضحنا لك أفضل مشروبات لعلاج حموضة المعدة والمشروبات التي عليك تجنبها التي تزيد من حرقان المعدة، إذا كانت لديك أي قلق لا تتردد في الذهاب للطبيب من أجل الاستشارة والاطمئنان على صحتك، ونتمنى لك الشفاء العاجل.

أسئلة شائعة

لماذا تشعر بحرقان بعد شرب القهوة؟

إن كنت تعاني من الحموضة عليك تجنب القهوة لأنها تحفز إفراز حمض المعدة الذي قد يصل إلى المريء مسببًا الحرقة.

هل يمكن علاج حموضة المعدة بالماء؟

الأس الهيدروجيني أو ما يعرف بـ pH يكون متعادلاً أو 7.0 في الماء، والذي يمكن أن يعادل درجة الحموضة في الوجبات الحمضية، ولكن عليك الحذر فالكثير من الماء يمكن أن يؤدي لخلل في توازن المعادن في جسمك، مما قد يزيد من ارتداد الحمض من المعدة.

هل اللبن الرائب مفيد للحموضة؟

يعتبر اللبن الرائب طريقة سريعة المفعول للتخلص من حموضة المعدة ووقف ارتداد الأحماض، كما أنه يحتوي على البروبيوتيك وهي نوع من البكتيريا المفيدة التي تساعد على الهضم.

هل اللبن يسبب حموضة المعدة؟

يصعب على البعض هضم حليب البقر، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الدهون، ويمكن لحليب البقر كامل الدسم أن يسبب ارتخاء العضلة العاصرة السفلية للمريء، مما يسبب ارتجاع أحماض المعدة التي تؤدي إلى الحموضة أو تفاقمها إن كانت لديك، استبدله باللبن خالي الدسم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة عيسى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد