علاج تشوهات الحيوان المنوى بطرق مختلفة

علاج تشوهات الحيوان المنوىحجم وشكل الحيوانات المنوية هو أحد العوامل التي يتم فحصها كجزء من تحليل السائل المنوي لتقييم العقم عند الذكور، ويمكن أن تحدث تشوهات في شكل الحيوانات المنوية للعديد من الأسباب، تابع المقال التالي لمعرفة كيفية علاج تشوهات الحيوان المنوى بطرق مختلفة.

ADVERTISEMENT

علاج تشوهات الحيوان المنوى

إلى الآن يتم الاعتماد على تغييرات نمط الحياة، والأنظمة الصحية لعلاج تشوهات الحيوان المنوي، هذا بالإضافة إلى بعض المكملات الغذائية، وتتمثل أهم الطرق التي يمكن استخدامها في العلاج في التالي:

افضل علاج طبيعي لتشوهات الحيوان المنوى

بالرغم من قدرة الرجال على إنتاج الحيوانات المنوية السليمة إلا أن هذه القدرة تتضاءل بمرور الوقت ومع تقدم السن، ولكن من الممكن علاج تشوهات الحيوان المنوي وتحسين شكلها من خلال القيام بعدد من التغييرات المهمة، وهذا يعني ضرورة القيام بالتالي:

  • ممارسة التمارين الرياضية بصورة دورية.
  • الابتعاد عن بعض الأدوية، والتي يتم تناولها دون استشارة الطبيب، خاصة الأدوية التي تحتوي على التيستيرون.
  • الابتعاد عن العادات الصحية الضارة، والتي تتمثل في التدخين بشراهة، شرب الكحوليات، بالإضافة إلى تعاطي المخدرات.
  • الابتعاد عن المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافيين بقدر الإمكان.
  • خسارة الوزن والحصول على وزن صحي.
  • الابتعاد عن الجلوس في المياه الساخنة.
  • محاولة تقليل التوتر سواء من خلال ممارسة تمارين التأمل أو غيرها.
  • ارتداء الملابس القطنية والحرص على أن تكون الملابس فضفاضة وغير ضيقة.
  • تناول الأطعمة الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة بصورة يومية.
  • تناول المكملات الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة.

دواء لعلاج تشوهات الحيوان المنوى

في الحقيقة توجد دراسات متضاربة حول استخدام الكلوميد كدواء علاجي في علاج مشاكل شكل الحيوان المنوي وحركته، حيث أنه في دراسة حديثة ثبت أن كلوميد له قدرة على تحسين شكل تشوهات الحيوان المنوي وتحسين حركته، ولكن في المقابل كان هناك دراسة أخرى توضح التأثير السلبي لاستخدام هذا الدواء على شكل وتكوين الحيوان المنوي، لذا ننصح باستشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية، كما ننصح بتناول الأدوية التي يصفها الطبيب لعلاج الحالة.

فيتامينات لعلاج تشوهات الحيوان المنوى

ويمكن أن تساعد الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل المكملات الغذائية في علاج تشوهات الحيوان المنوى، ومن أشهر المكملات التي يمكن استخدامها في تحسين شكل الحيوان المنوي والتخلص من تشوهاته التالي:

ADVERTISEMENT
  • مكملات الزنك.
  • حمض الفوليك.
  • الدهون الثلاثية.
  • مساعد الإنزيم Q10، والذي يعرف باسم (CoQ10).

علاج تشوه الحيوانات عند الرجل بالاعشاب

يبحث البعض عن علاج تشوهات الحيوان المنوى بالاعشاب، حيث يرغبون في استخدام الطرق الطبيعية للتخلص من مشكلة التشوهات، وفي الحقيقة هناك بعض الأعشاب التي قد تساعد ومن بينها:

عشبة الأشوجاندا

وهي عبارة عن عشبة طبية تم استخدامها لعلاج العديد من المشاكل التي تتعلق بالعقم عند الرجال، وذلك لقدرتها على زيادة مستوي هرمون التستوستيرون، وفي دراسة تم القيام بها وجد أن هذه العشبة لها القدرة على زيادة حجم السائل المنوي بنسبة 53% وكان لها قدرة على تحسين حركة الحيوان المنوي بنسبة 57%، هذا بالإضافة إلى قدرتها الكبيرة على زيادة عدد الحيوانات المنوية ليصل إلى 167%.

مستخلص الحلبة

تعتبر الحلبة من الأعشاب التقليدية التي يتم استخدامها في العديد من الأغراض الطبية، وفي دراسة تم القيام بها وجد أن مستخلص الحلبة له القدرة على تحسين شكل وتكوين الحيوان المنوي بنسبة لا تقل عن 14%، هذا بالإضافة إلى قدرته على تحسين عدد الحيوانات المنوية أيضاً.

هل يمكن علاج تشوهات الحيوان المنوى بالعسل؟

في دراسة تم القيام بها لدراسة تأثير العسل على الحيوانات المنوية قام الباحثون بإجراء تجربة على الفئران من أجل رؤية تأثير العسل على شكل الحيوانات المنوية ونشاطها وتركيزها، حيث قاموا بإضافة كمية من العسل إلى الحيوانات المنوية التي تم استخلاصها من الفئران، وتركوها في وسط مناسب لمدة 30 دقيقة قبل زراعة الحيوانات المنوية المخلوطة بالعسل صناعياً.

وقد أثبتت هذه الدراسة القدرة على تحسين حركة الحيوانات المنوية وزيادة معدلات الحمل بنسبة 53% إلا أن العسل لم يصنع أي اختلاف في شكل الحيوان المنوي أو تركيزه، لذا يمكن القول أن العسل قادر على تحسين مشاكل العقم التي ترتبط بحركة الحيوانات المنوية ويساعد في زيادة نسب الحمل بصورة كبيرة.

وصفة لعلاج تشوهات الحيوان المنوى

في دراسة تم القيام بها وجد أن تناول كمية من الجوز النيء تعادل 75 جرام كان لها القدرة على تحسين شكل الحيوانات المنوية وتحسين قدرتها على الحركة بشرط أن يتم تناولها ضمن نظام غذائي صحي.

تنويه هام: هذه الوصفات والأعشاب الطبيعية ناتجة عن بعض الدراسات القليلة، ولكن لا توجد أدلة علمية مؤكدة على فعاليتها في العلاج، لذلك يجب أن تستشير طبيبك قبل اتباع أي وصفة مجربة.

طريقة الحمل مع وجود تشوهات في الحيوان المنوي

يمكن الحمل مع وجود تشوه في الحيوانات عند الرجل، وذلك من خلال القيام بعملية التخصيب خارج الرحم، والتي تعرف باسم أطفال الأنابيب (IVF)، كما يمكن إجراء عمليات أخرى من عمليات التلقيح الصناعي، والتي يمكن من خلالها حدوث الحمل.

وذلك لأن عمليات التلقيح الصناعي تساعد الطبيب في القيام باستخلاص الحيوانات المنوية السليمة ووضعها في واحدة من البويضات التي تم أخذها من رحم الأنثى، وبالتالي تتم عملية التخصيب ويحدث الحمل.

ADVERTISEMENT

والآن وفي ختام مقالنا عن علاج تشوهات الحيوان المنوى بطرق مختلفة سواء كانت طبية أو طبيعية نذكرك عزيزي القارئ أن العلاج يبدأ بتغيير نمط حياتك إلى آخر صحي، وأنه يجب عليك ألا تستخدم الأعشاب أو أياً من الوصفات إلا بعد استشارة طبيبك، مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد