هل يمكن علاج التهاب الرئة بالأعشاب وبطرق منزلية؟

علاج التهاب الرئة بالأعشاب
علاج التهاب الرئة بالأعشاب

يمكن أن يتسبب التهاب الرئة في حدوث أعراض مزعجة ومؤلمة مثل الكحة والرعشة وغيرهما، وقد لا يفضل البعض اللجوء إلى الخيارات الطبية كحل أولي ويبحثون عن بدائل طبيعية أكثر مثل الأعشاب، فهل يمكن حقاً علاج التهاب الرئة بالأعشاب أو في المنزل؟ تعرفوا معنا من خلال الفقرات التالية على إجابة تلك السؤال وتفاصيل أخرى هامة.

ADVERTISEMENT

علاج التهاب الرئة بالأعشاب

يجب التنويه أولاً إلى أنه لا توجد أي أدلة علمية تُثبت فاعلية استخدام أي أعشاب أو طرق وحلول منزلية في علاج مشكلة التهاب الرئة وأن كل الخيارات المتاحة قد تساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة للحالة، ويُنصح أيضاً باستشارة الطبيب المعالج قبل تجربة أيٍ من التالي ذكره. ويمكن أن تتضمن الأعشاب التي قد تساعد في تخفيف أعراض الالتهاب الرئوي ما يلي:

1- النعناع:

يمكن أن يساعد شرب شاي النعناع في تخفيف السعال الناتج عن التهاب الرئة وطرد البلغم المصاحب، حيث تقترح بعض الدراسات أن النعناع أو شاي النعناع يمكن أن يكون مزيل فعال للاحتقان وأيضاً مضاد للالتهاب ومسكن للألم. ويمكن عمل هذا الشاي من أوراق النعناع الطازجة أو التي يتم شراؤها وفي حالة عمل شاي نعناع بالأوراق الطارجة يمكن استشناق رائحة شاي النعناع قبل شربه فقد يساعد هذا في تنقية الممرات الأنفية.

ADVERTISEMENT

2- الكركم:

يمكن أن يعاني مريض الالتهاب الرئوي من ألم في الصدر، وتقترح بعض الدراسات أن مادة الكركمين الموجودة في الكركم لها خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة والميكروبات ويمكن أن تُستخدم كإحدى طرق علاج التهاب الرئة بالأعشاب، حيث يمكن أن تساعد في توفير بعض الراحة من آلام الصدر الناتجة عن التهاب الرئة. ويمكن تجربة شاي الكركم للحصول على تلك الفوائد.

3- الزنجبيل:

أوضحت بعض الدراسات الحديثة أن الزنجبيل يمكن أن يقدم بعض الخصائص المضادة للالتهاب والمسكنة للألم، وكما هو الحال مع الأعشاب السابق ذكرها، لا توجد دراسات كثيرة تدعم فوائد الزنجبيل في تخفيف الآلام المصاحبة لالتهاب الرئة، إلا أن الزنجبيل يُعتبر طريقة آمنة لترطيب الجسم ولتخفيف الآثار والأعراض الناتجة عن الالتهاب الرئوي. ويمكن استخدام الزنجبيل الخام لصنع شاي الزنجبيل أو شراء النوع الجاهز والمعبأ من المحلات التجارية.

ADVERTISEMENT

4- الحلبة:

تُشير بعض الدراسات التي تم إجراؤها عام 2018 أن شرب شاي الحلبة يمكن أن يحفز التعرق أثناء شربه، وحيث أن العرق يساعد في تبريد الجسم يمكن أن يساعد هذا بدوره في تخفيف الحمى وارتفاع الحرارة الذي قد ينتج عن الإصابة بالتهاب الرئة.

5- زيت أوكالبتوس وزيت شجرة الشاي:

يمكن أن يساعد الزيت المستخرج من عشبة أوكالبتوس أو زيوت شجرة الشاي في تخفيف الكحة والسعال، حيث يمكن استخدامهم أو وضعهم في جهاز تنقية الهواء، ولكن يجب استخدام هذه الزيوت بحذر حتى لا تزيد من حدة الأعراض.

علاج التهاب الرئه في المنزل

بعد معرفة بعض طرق علاج التهاب الرئة بالأعشاب المحتملة، نقدم لكم بعض الطرق المنزلية الأخرى التي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض التهاب الرئة:

ADVERTISEMENT
  • الغرغرة بالماء المالح لتخفيف الكحة أو السعال، حيث يمكن أن تساعد هذه الغرغرة في إزالة بعض المخاط الموجود في الحلق وتخفيف أي تهيج. ويُنصح بتكرار الغرغرة 3 مرات في اليوم.
  • استخدام مروحة يدوية للتعامل مع قصور التنفس، فوجدت بعض الدراسات أن هذه الطريقة يمكن أن تكون فعالة مع مرضى الانسداد الرئوي المزمن، لذا يمكن تجربتها أيضاً في حالة الالتهاب الرئوي.
  • شرب كوب من القهوة قد يساعد في تخفيف قصور التنفس حيث يساعد الكافيين في فتح الممرات الهوائية وتحسين التنفس، ولكن لا يجب الإكثار واستشارة الطبيب أولاً.
  • تناول مسكنات الألم التي يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية لتخفيف الحمى والألم مثل ايبوبروفين Ibuprofen.
  • شرب السوائل بكثرة وباستمرار أثناء الإصابة بحمى من التهاب الرئة يمكن أن يساعد في الوقاية من الإصابة بالجفاف.
  • عمل كمادات بماء فاتر أو الاستحمام بماء فاتر يمكن أن يساعد في خفض درجة حرارة الجسم في حالة الإصابة بحمى ووجود رعشة.
  • شرب الماء الدافئ أو شرب مقدار من الحساء الدافئ يمكن أن يساعد في تخفيف الرعشة التي تحدث قبل الإصابة بحمى أثناء الالتهاب الرئوي.
  • النوم على البطن يمكن أن يساعد في تحسين التنفس بشكل ما أثناء الإصابة بالالتهاب الرئوي، حيث توجد معظم أجزاء الرئتين في الجزء الخلفي وتكون ممتلئة بالسوائل أثناء الإصابة، والنوم على البطن يمكن أن يعطي الرئتين مساحة أكبر لملء أكياس الحويصلات الهوائية.

وإلى جانب طرق علاج التهاب الرئة بالأعشاب والنصائح المنزلية السابق ذكرها، يمكن أيضاً تجربة النصائح الوقائية الطبيعية التالية لتقليل نسبة التعرض لأي أمراض تنفسية أو لأعراض التهاب رئوي حادة:

  • اتباع نظام صحي غذائي متنوع.
  • التأكد من ممارسة التمارين الرياضية.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • تجنب ملوثات الهواء إن أمكن.
  • تجنب التوتر والحصول على قدر كافٍ من النوم.
  • المحافظة على عادات النظافة الشخصية وغسل اليدين باستمرار.

هل يمكن علاج التهاب الرئة بالثوم؟

توجد بعض الأطعمة المنزلية التي تحتوي على مكونات قد تعزز من عملية التعافي من التهاب الرئة مثل الثوم والفلفل الحريف أو الحار، ولكن يجب التنويه إلى أن هذه الأطعمة أو المكونات التي بها لن تساعد في علاج التهاب الرئة أو أي أمراض مرتبطة به، ولكن في حالة كانت الأعراض خفيفة أو كان الشخص في مرحلة التعافي، يمكن أن تساهم هذه الأطعمة في الشعور بالتحسن وتعزيز صحة الجسم بشكل عام.

هل يمكن علاج التهاب الرئة بالعسل؟

كما ذكرنا سابقاً يمكن شرب شاي النعناع لعلاج التهاب الرئة بالأعشاب، ويُنصح عادة بإضافة العسل إلى هذا الشاي، حيث يساعد النعناع في توفير تكسين لألم الحلق عن طريق تخدير نهايات الأعصاب، وفي نفس الوقت تُشير بعض الدراسات إلى أن العسل له خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا، لذا استخدامه مع الشاي يمكن أن يساعد في توفير راحة أكبر من السعال أو الكحة الناتجة عن التهاب الرئة، ولكن ما زال الأمر بحاجة للمزيد من الدراسات لتأكيده.

ADVERTISEMENT

وتوجد بعض البيانات المستخرجة من تجارب شخصية تُشير إلى أن استخدام العسل مع الليمون الدافئ قبل النوم يمكن أن يساعد أيضاً في تخفيف احتقان الحلق والسعال في العديد من المشاكل التنفسية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد