أفضل عصير لزيادة الوزن وطريقة عمله

عصير لزيادة الوزنيُعتبر الوصول للوزن الصحي واحدة من أصعب الأهداف التي يحاول أن يحققها بعض الأشخاص، خاصة إذا كانوا يعانون من النحافة الزائدة التي قد تسبب بعض الحالات المرضية وتؤثر على الصحة، ومن خلال هذا المقال ستتعرف على عصير لزيادة الوزن وما هي الطرق الصحية الأخرى التي تساعدك على كسب الوزن ..  لذا تابع معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هي مخاطر النحافة الزائدة؟

يعاني الشخص من النحافة إذا كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 18، ويترتب على هذه النحافة بعض المخاطر والمضاعفات الصحية، نذكر منها ما يلي:

  • تساقط الشعر ومشاكل الجلد:يتساقط الشعر ويصبح الجلد رقيقاً وتضعف الأسنان نتيجة انخفاض عدد العناصر الغذائية التي يحصل عليها الجسم، بسبب قلة تناول الطعام.
  • ضعف جهاز المناعة: يصبح الشخص النحيف أكثر عرضة للأمراض مثل البرد والإنفلونزا، حيث لا يوفر طعامه ما يكفي من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة القوية التي تحمي جهازه المناعي وتقويه.
  • الشعور بالإرهاق: من المضاعفات الصحية للنحافة أنها تجعل الشخص يشعر بالضعف وعدم القدرة على ممارسة أي نشاط بدني، وينتج هذا عن عدم حصول جسمه على ما يكفيه من سعرات حرارية تساعده على ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي.

طريقة عمل عصير لزيادة الوزن

عند عمل عصير بهدف اكتساب الوزن، يجب أن تكون سعراته الحرارية عالية ويكون العصير مغذي، حيث يحتاج الشخص إلى إضافة ما يقارب من 500 سعر حراري يومياً إلى نظامه الغذائي ويمكن ذلك من خلال إضافة بعض المكونات مثل جوز الهند ومنتجات الألبان والعسل.

وتوجد طرق مختلفة يمكن من خلالها صنع عصير لزيادة الوزن وفي نفس الوقت صحي ولذيذ، ومنها ما يلي:

ADVERTISEMENT

مخفوق البروتين مع الحليب

يعتبر مسحوق البروتين من العناصر التي تساعد على اكتساب الوزن بشكل صحي حيث يوفر السعرات الحرارية اللازمة التي يحتاجها الشخص، بالإضافة إلى توفير الحليب الدهون والكربوهيدرات التي تساعد على كسب الوزن، كما أن البروتين يعمل على بناء كتلة عضلية صحية، ويمكنك عمله من خلال وضع ملعقتين من مسحوق البروتين إلى اللبن وخفقهم جيداً، ويفضل شربه بعد ممارسة الرياضة.

مخفوق الموز مع الحليب

قد تعتقد عزيزي القارئ أن عصير الموز بالحليب مجرد عصير لذيذ الطعم فقط ولكن هذا غير صحيح، حيث يحتوي هذا العصير على الكثير من العناصر الغذائية بالإضافة لنسبة عالية من السعرات الحرارية التي تساعدك على اكتساب وزن صحي. ويمكنك عمله من خلال وضع موزة مقطعة مع بعض الحليب في الخلاط وخفقهم جيداً بدون إضافة سكر لأن السكر المضاف يقلل من قيمة العصائر الغذائية وشربه بين الوجبات الرئيسية.

مخفوق الشيكولاتة وزبدة الفول السوداني

تحتوي زبدة الفول السوداني على مغذيات كثيرة بالإضافة إلى الدهون والسعرات الحرارية، وكذلك الشوكولاتة وخاصة الداكنة، ويمكن صنع هذا المخفوق من خلال وضع ملعقة من زبدة الفول السوداني في الخلاط مع إضافة بعض المكسرات غير المملحة مع قطع الشوكولاتة أو الكاكاو وخفقهم جيداً.

نصائح مهمة لزيادة الوزن بسرعة

توجد بعض النصائح التي قد تساعدك على اكتساب الوزن بصورة صحية، مثل:

ADVERTISEMENT
  • الاهتمام بإدخال الكربوهيدرات النشوية في نظامك الغذائي، مثل المكرونة أو الأرز والخبز أو الحبوب الكاملة.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل الأسماك ويفضل الدهنية مثل السلمون والماكريل واللحوم والبيض، والبقوليات مثل الفول.
  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر، حيث توجد بعض التمارين المناسبة التي تعمل على بناء العضلات وكسب الوزن، مثل تمارين رفع الأثقال.
  • تناول ما لا يقل عن 5 وجبات يومياً غنية بالخضراوات والفواكه.

في الختام وبعد التعرف على طريقة عمل عصير لزيادة الوزن وما هي النصائح الأخرى التي تساعد على اكتساب الوزن، يجب أن تحرص على إضافة السعرات الحرارية في نظامك الغذائي بشكل عام من خلال استخدام الزيوت الصحية، مع الاهتمام بتناول كميات طعام أكبر، ويمكنك استشارة مختص لمعرفة كل الأطعمة المناسبة لك للوصول للوزن المطلوب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة عمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد