ما هي عشبة ذيل الحصان وما فوائدها وأضرارها؟

عشبة ذيل الحصانهناك بعض الأشخاص الذين يفضلون استخدام الأعشاب الطبيعية لعلاج بعض المشكلات الصحية، وتعتبر عشبة ذيل الحصان واحدة من أهم النباتات، ولكن هل هي فعالة حقاً؟ وهل لها أضرار؟ تابعونا لتعرفوا الإجابة.

ADVERTISEMENT

ما هي عشبة ذيل الحصان؟

هي عشبة تعرف أيضاً باسم ذنب الخيل، ويطلق عليها بالإنجليزية Equisetum hyemale أو Horsetail، أو Equisetum arvense، وتعتبر واحدة من أشهر الأعشاب التي تم استخدامها في العلاج منذ حضارات الإغريق والرومان.

ويتم تصنيف هذه النبتة ضمن فئة السرخسيات، ويعتقد أن لها استخدامات طبية كثيرة، لذا كان يتم استخدامها في علاج الجروح وبعض الحالات الأخرى، وذلك لأنها تحتوي على العديد من المكونات منها مضادات الأكسدة.

ADVERTISEMENT

وهي عشبة تنمو في الأماكن معتدلة درجة الحرارة والأماكن الرطبة، وتتميز بسيقانها الطويلة الخضراء، كما تتميز بفروعها الكثيفة، وتنمو هذه النبتة في الفترة ما بين الربيع للخريف، ويمكن أن تنمو في أوروبا الشمالية ووسط وشمال الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد عشبة ذيل الحصان

يمكن أن تساعد نبتة ذنب الخيل في توفير الكثير من الفوائد للجسم، والتي تتمثل في:

ADVERTISEMENT
  • تساعد في صحة العظام وتساعد في تعافي العظام سريعاً، كما تساعد في علاج مشكلة هشاشة العظام.
  • تساعد في التعافي من الجروح سريعاً عند وضعها كمرهم، كما يمكن أن تخفف من التورم الناتج عن الجروح، وكذلك الاحمرار.
  • يمكن أن تساعد في علاج صدفية الأظافر، وذلك عن طريق استخدامها كطلاء للأظافر.
  • يمكن أن تعمل هذه النبتة على مقاومة بعض أنواع الالتهابات، خاصة الالتهابات التي تنتج عن أمراض المناعة الذاتية.
  • يمكن أن تساعد النبتة في مقاومة بعض أنواع البكتيريا والفطريات.
  • يمكن أن تساعد النبتة في مقاومة تلف الخلايا عن طريق حماية الغلاف الخلوي، وذلك بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة.

عشبة ذيل الحصان للشعر

يمكن أن تكون النبتة واحدة من النباتات المفيدة للشعر، وذلك بسبب احتوائها على الكثير من العناصر التي قد تكون فعالة مثل مضادات الأكسدة، والتي تساعد في تقليل شيخوخة الشعر والسيلكون الذي يساعد في التقليل من تساقط الشعر بل ويساعد في لمعانه.

ووفقاً لدراسة تم القيام بها لفترة استمرت لمدة 3 شهور على مجموعة من النساء ساعد تناول مستخلص النبتة على شكل كبسولات في زيادة نمو الشعر وزيادة قوته، وبالرغم من هذا يجب تأكيد هذه النتائج، حيث أن الأبحاث التي تم إجراؤها كانت تتم باستخدام عناصر مساعدة مع النبتة.

فوائد عشبة ذيل الحصان للرجال

في تجربة تم القيام بها على الرجال بالتحديد على 36 رجل وجد أن تناول العشبة في صورتها المجففة يمكن أن يعمل كأحد مدرات البول، وبالتالي التخلص من البول الزائد في الجسم، كما يمكن أن يساعد في التخلص من مشكلة سلس البول عند الرجال.

ADVERTISEMENT

عشبة ذيل الحصان للتنحيف

هناك إشارة إلى أن النبتة يمكن أن تكون مفيدة لخسارة الوزن إلا ان الدراسات والأدلة العلمية المتعلقة بهذا الشأن لا تزال غير كافية.

عشبة ذيل الحصان للكلى

يمكن أن يساعد استخدام العشبة في علاج بعض مشكلات الكلى، حيث يمكن أن يساعد في التخلص من حصوات الكلى، كما يمكن أن تساعد في التخلص من الحصوات التي قد تظهر في منطقة الحالب، وبالرغم من هذا لا يزال الأمر بحاجة لدراسات، حيث أن الأبحاث التي إجراؤها بهذا الصدد ما تزال قليلة.

عشبة ذيل الحصان للسكر

في دراسة تم القيام بها على الحيوانات وبالتحديد الفئران وجد أن هذه العشبة يمكن أن تساعد في تخفيض نسبة السكر في الدم وفقاً لما تم نشره في جريدة العلوم البيولوجية الباكستينية، وبالرغم من هذه النتائج إلا أنه لا يمكن تأكيد مدى أمان استخدام هذه النبتة مع البشر، لأن التجربة قامت في الأساس على الحيوانات، لذا لابد من إجراء المزيد من الأبحاث على البشر لتأكيد هذه الفاعلية.

ADVERTISEMENT

تنبيه: لا يجب أن تقوم باستخدام النبتة بعد استشارة الطبيب، لأن تأثيرها قد يختلف من شخص لآخر.

طريقة استخدام عشبة ذيل الحصان

يمكن استخدام العشبة بعدة أشكال سواء على شكل مكمل أو كبسولات أو شاي، ويجب ألا تزيد الجرعة عن 900 مجم من مستخلص الكبسولات، وفيما يلي نوضح طريقة استخدامها:

  • يمكن استخدام كبسولات العشبة للعناية بالشعر أو يمكن وضع مستخلص العشبة على الشعر من خلال خلطه مع منتجات العناية بالشعر.
  • يمكن أن يستخدم مستخلص النبتة في توفير العناية بالجلد من خلال استخدامه لعلاج حالات مثل الأكزيما والشيخوخة المبكرة.

شاي عشب ذيل الحصان

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من الالتهابات في أماكن متفرقة في الجسم سواء كانت هذه الالتهابات تحدق نتيجة الإصابة بالتهابات المفاصل أو النقرس، فيمكن أن يساعد تناول شاي عشبة ذنب الخيل في تخفيف هذه الالتهابات.

ADVERTISEMENT

ويمكن أن يساعد تناول شاي نبتة ذنب الخيل في تخفيف بعض مشاكل الجهاز التنفسي مثل الاحتقانات ونزلات البرد، لأنه يساعد في التخلص من المخاط والبلغم.

أضرار عشبة ذيل الحصان

يمكن أن تتمثل أضرار ذنب الخيل في:

  • يمكن أن يؤدي استخدام هذه العشبة لفترة طويلة إلى بعض الأضرار الجانبية، لأنها تعمل على تنشيط إنزيمات الثيامينيز، وهي مركبات تعمل على تكسير فيتامين الثيامين المهم للجسم، وبالتالي قد تؤدي إلى نقصه.
  • لا يجب استخدام النبتة مع أدوية السكر، لأن استخدامها قد يؤدي إلى خفض السكر بنسبة كبيرة، مما قد يهدد حياة الشخص المصاب بالسكري.
  • يمكن أن تتداخل مع الأدوية المستخدمة لعلاج مرض العوز المناعي البشري.
  • يمكن أن تؤدي إلى زيادة مستوى البوتاسيوم لدى مرضى الكلى، لذا يجب على مرضى أمراض الكلى تجنبها.
  • يمكن أن تسبب الحساسية.
  • يمكن أن تسبب التهاب البنكرياس.

عشبة ذيل الحصان للحمل

يمكن أن يؤدي استخدام هذه النبتة خلال الحمل إلى حدوث بعض الآثار الجانبية، والتي يمكن أن تؤثر على الحمل، وخاصة مع عدم وجود دراسات تؤكد إمكانية استعماله خلال هذه الفترة، لذا يفضل عدم استخدامه والبقاء على الجانب الآمن.

ADVERTISEMENT

والآن وفي نهاية هذا المقال وبعد أن تعرفتم على فوائد عشبة ذيل الحصان وأهم أضرارها، نذكركم بأهمية استشارة الطبيب قبل استخدامها لتجنب أية آثار جانبية، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد