عشبة العلندة: ما هي؟ وما هي أهم فوائدها الصحية؟

عشبة العلندةتعد عشبة العلندة أحد المكونات الشائعة لبعض المكملات الغذائية، والتي بدورها تساعد في عملية التمثيل الغذائي وفقدان الوزن. وفي المقال التالي سنتعرف على أهم فوائد هذه النبتة، بالإضافة لمعرفة أهم التحذيرات عند الاستخدام.

ADVERTISEMENT

ما هي عشبة العلندة؟

نبات العلندة (Ephedra sinica)، والذي يطلق عليه أيضًا نبات الإيفيدرا سينيكا، هو نبات من أصل آسيوي، بالإضافة أنه ينمو في مناطق أخرى حول العالم أيضًا.

وقد تم استخدام هذه العشبة في الطب الصيني منذ آلاف السنين؛ لاحتوائها على مركبات كيميائية متعددة، والتي تؤثر على الجسم، مثل زيادة معدل الأيض وحرق الدهون.

ADVERTISEMENT

فوائد عشبة العلندة

تشمل الفوائد الصحية لنبات العلندة ما يلي:

1. تعزيز وتوفير الطاقة اللازمة للجسم

يعمل نبات العلندة على تحفيز القلب وزيادة تدفق الدم، مما يساعد على نشاط الجسم والحفاظ على إمداد العضلات بالدم والأكسجين. ولكن يجب الحذر عند الاستخدام فهذا قد يؤدي إلى زيادة الضغط على القلب، خاصةً إذا كان الشخص يعاني بالفعل من أمراض قلبية معينة.

ADVERTISEMENT

2. فوائد عشبة العلندة للتخسيس

تعمل عشبة العلندة على تحفيز عملية التمثيل الغذائي، مما يزيد من عملية حرق الدهون، وبالتالي ارتبطت شعبيتها بتأثيرها على إنقاص الوزن والتنحيف.

3. التخلص من الشعور بالتعب

قد تساعدك هذه العشبة أيضًا إن كنت تعاني من إرهاق مزمن، أو الأرق الذي بدوره يؤدي إلى الإرهاق في اليوم التالي، وذلك عن طريق زيادة مستويات الطاقة في الجسم بشكل مؤقت وبالتالي منع التعب وإبقائك نشطًا خلال اليوم.

ولكن يجب استخدام هذا النبات بكميات صغيرة فقط، وليس بنفس الطريقة التي قد تتناول بها فنجان القهوة يوميًا.

ADVERTISEMENT

4. زيادة الإدراك

توجد بعض الدرسات التي ربطت بين نبات العلندة وزيادة الإدراك، وقد يرجع لزيادة تدفق الدم إلى الدماغ والأعضاء المهمة الأخرى، وبالتالي تحسين المعالجة العصبية والحفاظ على نشاط الدماغ.

5. منع أمراض الجهاز التنفسي

كما يمكن أن تساعد النبتة في تقليل التهاب الأغشية المخاطية في الجسم، وخاصةً في الجهاز التنفسي، مما يجعله فعالًا جدًا في منع نوبات الربو والصفير. ويتم ذلك من خلال السماح بمرور الهواء إلى الرئتين بشكل واضح، مما قد يخفف من الأمراض التنفسية الشائعة التي تؤثر على ملايين الأشخاص.

6. تنظيم ضغط الدم

عند إضافة عشبة العلندة إلى نظام العلاج بالأعشاب الخاص بك، قد يساعد ذلك على تعزيز صحة القلب وتنظيم ضغط الدم، ولكن يجب التحدث مع الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام العلاج العشبي؛ لتجنب التأثير على شيء مهم مثل صحة القلب والأوعية الدموية.

ADVERTISEMENT

7. المساعدة في علاج السرطان

قد تساعد عشبة العلندة في منع انتشار الخلايا السرطانية في الجسم، مما يساعد على التقليل من أعراض السرطان، مثل سرطان البروستاتا. ولكن بالرغم من ذلك إلا أنه ما زال هناك الحاجة لمزيد من البحث حول هذا الأمر.

8. فوائد عشبة العلندة للقولون

يعمل نبات العلندة على تخفيف آلام القولون، وذلك عن طريق زيادة البكتيريا المفيدة في الأمعاء، وبالتالي تهدئة القولون والمعدة، وبعض الأعراض المصاحبة مثل الإسهال.

9. فوائد عشبة العلندة للسكري

يساعد نبات العلندة في تحسين الأنسولين في الجسم، وبالتالي يساعد ذلك في تحسين مستويات السكر في الدم؛ لذلك يمكن استخدامه ضمن نظام غذائي صحي للسيطرة على مرض السكري.

ADVERTISEMENT

تنويه هام؛ نظرا لأن كل هذه الفوائد معتمدة على أبحاث ودراسات ولا توجد أدلة علمية تؤكدها نهائيا، فينصح بالرجوع للطبيب قبل استخدامها خاصة إذا كنت تعاني من أمراض معينة.

أضرار عشبة العلندة

ما زالت هناك العديد من الدراسات التي تبحث عن مدى أمان هذه العشبة على الجسم، فبالرغم من فوائدها العديدة إلا أن تناولها بجرعات منتظمة أو جرعات زائدة قد يؤدي لمشاكل صحية خطيرة.

لذلك يجب عليك التحدث مع الطبيب المختص قبل تناول هذه النبتة أو وضعها ضمن نظامك الغذائي؛ وذلك لتجنب بعض الأعراض الجانبية التي قد تظهر، مثل:

ADVERTISEMENT
  • التهيج.
  • الأرق.
  • القلق.
  • الصداع.
  • الغثيان والقيء.
  • مشاكل في المسالك البولية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها.
  • السكتة الدماغية والنوبات.
  • الإدمان.
  • كما تعد عشبة العلندة غير آمنة للاستخدام أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.عبدالله عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد