فوائد عرق السوس للبشرة وأضراره

عرق السوس للبشرةيحقق استخدام عرق السوس للبشرة العديد من الفوائد مثل حماية البشرة من ضرر أشعة الشمس، والتقليل من البقع الداكنة وغيرها من الفوائد التي سنتحدث عنها في هذا المقال، بالإضافة لكيفية استخدام عرق السوس للبشرة وأضراره.

ADVERTISEMENT

فوائد عرق السوس للبشرة

يساعد استخدام مستخلص عرق السوس على تحقيق العديد من الفوائد للبشرة، وفيما يلي سنذكر بعض هذه الفوائد:

1. الحد من الالتهابات

تحتوي جذور عرق السوس على خلاصة عرق السوس Glycyrrhizin التي تساعد على علاج تورم واحمرار البشرة نظرًا لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات، لذلك يمكن استخدام مستخلص عرق السوس لعلاج التهابات البشرة، لأنه يحقق نتائج مشابهة لاستخدام كريمات الهيدروكورتيزون، كما يساعد استخدام مستخلص عرق السوس على الحد من أعراض بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما.

ADVERTISEMENT

2. عرق السوس للتصبغات

يؤدي استخدام مستخلص عرق السوس للبشرة إلى الحد من الجذور الحرة بالجسم التي تتسبب في زيادة إنتاج صبغة الميلانين وظهور البقع الداكنة بالبشرة.

3. عرق السوس لتفتيح البشرة

يحتوي مستخلص عرق السوس على مركبات الجلابرين، التي تساعد على تفتيح البشرة بعد التعرض المستمر للشمس، الذي ينتج عنه بهتان البشرة وظهور البقع الداكنة.

ADVERTISEMENT

4. التخفيف من حب الشباب

يحتوي عرق السوس على خصائص مضادة للبكتيريا، مما يجعله خيارًا مناسبًا للحد من حب الشباب الذي ينتج عن العدوى البكتيرية أو زيادة إفراز الدهون بالبشرة.

5. حماية البشرة

خلاصة عرق السوس تساعد على حماية البشرة، مثل إنتاج المزيد من مضادات الأكسدة التي تعزز من المناعة الطبيعية للبشرة، التي تساعد على الوقاية من الإصابة بسرطان الجلد الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، كما يساهم مستخلص عرق السوس في تحفيز إنتاج الكولاجين وترطيب البشرة.

تنويه؛ لا توجد أدلة علمية كافية لتأكيد هذه الفوائد، كما أن هناك حاجة للمزيد من الدراسات والأبحاث لإثبات هذه الفوائد، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استعمال عرق السوس لأي من الأغراض السابقة.

ADVERTISEMENT

كيفية استعمال عرق السوس للبشرة

يمكن استخدام عرق السوس للبشرة في عدة أشكال، مثل الجل أو الكريمات أو الأقنعة الورقية، ويعتبر الخيار الأفضل هو استخدام  السيروم الذي يحتوي على مستخلص عرق السوس، لأن تركيزه يكون أقوى ويحتوي على نسبة كبيرة من هذا المستخلص، كما ننصح باختيار منتج سيروم عرق السوس مع فيتامين سي، لنتيجة أفضل بالنسبة لعلاج فرط التصبغ أو مقاومة ضرر أشعة الشمس، مع الحرص على استخدام المنتج وفقًا للتعليمات المكتوبة على هذه المنتجات.

أضرار عرق السوس للبشرة

لا يسبب استخدام عرق السوس تهيج أو حساسية البشرة في كثير من الأحيان، لكنه قد يؤدي للحساسية في حالة احتواء المنتج على مكونات أخرى قد تسبب الحساسية، ومن الأفضل قبل استخدام أي منتج للبشرة، إجراء اختبار الحساسية، من خلال وضع كمية بسيطة على اليد على سبيل المثال، وفي حالة ظهور أي ردود فعل تحسسية، لا يجب استخدام هذا المنتج.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد