عدد ضربات القلب الطبيعية والعوامل التي تؤثر عليها

عدد ضربات القلب الطبيعيةتعرف معنا على عدد ضربات القلب الطبيعية حيث أنها المؤشر الذي يشير إلى صحة الجسم الجيدة، وتعرف أيضاً على كيفية الحفاظ على معدل ضربات القلب الطبيعي، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

ADVERTISEMENT

نظرة عامة عن معدل ضربات القلب

معدل ضربات القلب هو أحد العلامات الحيوية التي تشير إلى صحة الجسم، فهو يقيس عدد المرات التي ينبض فيها القلب في الدقيقة، فالقلب هو العضو العضلي الذي عندما ينبض يضخ الدم المحتوي على الأكسجين والمواد المغذية الأخرى إلى جميع أجزاء الجسم، ويحمل النفايات الضارة بعيداً.

يساعد القلب السليم على تزويد الجسم بالكمية المناسبة من الدم وبالمعدل المناسب لكل وظائف الجسم، على سبيل المثال يؤدي الخوف إلى إطلاق الأدرينالين، وهو الهرمون الذي يجعل معدل ضربات القلب أسرع، وهذا يعد الجسم لاستخدام المزيد من الأكسجين والطاقة لمواجهة الخوف والخطر المحتمل.

يعتبر قياس النبض هو مقياس مباشر وحقيقي لمعدل ضربات القلب، لأن معدل النبض يساوي بالضبط نبضات القلب، حيث أن انقباضات القلب تسبب الزيادة في ضغط الدم في الشرايين التي تؤدي إلى نبض ملحوظ.

ADVERTISEMENT

عدد ضربات القلب الطبيعية

قد يحدث خلل في معدل ضربات القلب الطبيعي في بعض الحالات، وقد يحدث ذلك نتيجة الإصابة ببعض الأمراض والمشاكل الطبية التي تؤثر على كمية الدم التي يتلاقها الجسم من القلب ليعمل، لذلك يجب أن تعرف ما هو معدل ضربات القلب الطبيعي.

ومعدل القلب الطبيعي بالنسبة لمن يزيد عمرهم عن 10 سنوات ووصولاً لكبار السن، يصل لـ 60 و100 نبضة بالدقيقة، حيث يتأثر معدل الضربات بانتقال الشخص من مرحلة لمرحلة. وبالنسبة لمن يمارسون الرياضة، والرياضيون بشكل خاص، يبلغ معدلهم 60 دقة بالدقيقة أثناء الراحة.

والجدول التالي يوضح معدل النبض الطبيعي المرافق لكل مرحلة عمرية مختلفة، وفقاً لمعاهد الصحة الوطنية:

العمر عدد ضربات القلب الطبيعية
عمر شهر 70 – 190 نبضة خلال الدقيقة
من شهر لـ سنة 80 – 160 نبضة بالدقيقة
من عام لعامين 80 – 130 نبضة
3 أعوام وحتى 4 80 – 120 نبضة في الدقيقة
من عمر الخامسة وحتى السادسة 75 – 115 نبضة
من 7 أعوام لـ 9 أعوام 70 – 110 نبضة خلال الدقيقة
10 سنوات وما فوق 60 – 100 نبضة في الدقيقة

عوامل تؤثر على عدد ضربات القلب الطبيعية

توجد عدة عوامل تتسبب في حدوث اختلاف في معدل النبضات القلبية الطبيعي، مثل:

ADVERTISEMENT
  • بعض الأدوية.
  • مستوى النشاط واللياقة.
  • تدخين السجائر.
  • العمر.
  • حرارة الجسم.
  • وضعيات الجيم كالوقوف والجلوس.
  • وجود بعض أمراض القلب والأوعية.
  • مرض السكري.

وفي بعض الحالات يكون اضطراب نبضات القلب ناتج عن وجود مشكلة طبية، لذلك يجب الحرص على استشارة الطبيب إذا تخطى معدل نبضات القلب 100 نبضة بالدقيقة الواحدة، وكان هذا الاضطراب مصحوب ببعض الأعراض مثل صعوبة التنفس والإغماء أو الدوخة.

كيفية الحفاظ على عدد ضربات القلب الطبيعية

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية أمراً هاماً للحفاظ على معدل ضربات القلب الصحي والسليم، وذلك إلى جانب بعض الخطوات الأخرى التي يجب اتباعها، وتشمل:

  • تقليل التوتر والإجهاد، لأن ذلك يسبب زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، ويمكنك ممارسة تقنيات التأمل واليوجا لتحقيق ذلك.
  • تجنب التدخين، لأنه يؤدي إلى زيادة ضربات القلب.
  • فقدان الوزن، حيث يساعد على تقليل الجهد على القلب.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على عدد ضربات القلب الطبيعية إذا كانت لديك أي قلق بشأن عدم انتظام ضربات قلبك ننصحك بزيارة الطبيب ليقوم بالفحص اللازم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد