ADVERTISEMENT

عادات مفيدة لقلبك

عادات مفيدة لقلبك
توجد العديد من العادات الصحية التي يجب أن تتبعها للحفاظ على صحة القلب والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على عادات مفيدة لقلبك وكيف يمكن اتباعها

عادات مفيدة لقلبك

هناك العديد من العادات الصحية التي يمكن اتباعها للحفاظ على صحة القلب والتي تشمل:

ADVERTISEMENT

ممارسة الرياضة

يمكن الحفاظ على صحة القلب بممارسة الرياضة مما يساعد القلب العمل بكفاءة أكبر، وحتى تكون ممارسة الرياضة مفيدة يجب الانتظام عليها ولو لمدة 5 دقائق يومياً.

تجنب الأطعمة الغنية بالدهون

للحفاظ على صحة القلب يجب اتباع نظام غذائي صحي، حيث أن الإفراط في تناول الدهون يؤثر على القلب بشكل كبير وخاصةً عند تناول الدهون غير المشبعة وهي نوع الدهون غير الصحي، والتي قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية مع مرور الوقت.

كما أن زيادة الدهون غير الصحية قد يسبب انسداد في الشرايين، وذلك نتيجة رفع مستوى الكوليسترول الضار وخفض مستويات الكوليسترول الجيد، لذا يفضل تجنب الأطعمة السريعة المقلية والسمن.

الحفاظ على نظافة الأسنان

يجب الاهتمام بتنظيف الأسنان يومياً، حيث أن الحفاظ على صحة الأسنان يساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة الجسم كله بما في ذلك القلب.

ADVERTISEMENT

كما أن هناك العديد من الأبحاث التي تشير أن هناك علاقة بين أمراض اللثة وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، نتيجة انتقال البكتيريا الضارة الموجودة في الفم عن طريق مجرى الدم إلى القلب مسببةً خطر الإصابة بأمراض القلب.

النوم بشكل كافي

اتباع عادات مفيدة لقلبك يساعد بشكل كبير في الوقاية من أمراض القلب ومن أكثر العادات الصحية للقلب هي النوم بشكل صحي وبعدد ساعات كافية، وبغض النظر عن العمر قد يؤدي عدم النوم بشكل كافي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذا يفضل الحصول على قسط كافي من النوم ما بين من 7 إلى 8 ساعات في اليوم.

تجنب الجلوس لفترات طويلة

هناك العديد من الأبحاث التي تشير إلى أن بقاء الشخص جالس لفترات طويلة يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذا إذا كان العمل يتطلب الكثير من الجلوس يمكن القيام بالمشي قليلاً من حين لآخر.

الابتعاد عن التدخين

يعتبر التدخين من أسوأ العادات حيث أنها تؤثر على صحة الجسم بأكمله وليس صحة القلب، فهو يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض السرطان والعديد من الأمراض الأخرى.

ADVERTISEMENT

كما أن من مشاكل التدخين أنه يؤثر على الأشخاص المحيطين، حيث أن التدخين السلبي يؤثر على الأشخاص بنفس تأثير التدخين ذاته، وذلك بسبب أن المواد الكيميائية المنبعثة من دخان السجائر تسبب تراكم البلاك في الشرايين، مما قد يسبب حالات الوفاة المبكرة نتيجة أمراض القلب أو سرطان الرئة.

الحفاظ على الوزن

يؤثر الوزن الزائد على الجسم كله وليس صحة القلب فقط، حيث تؤثر الدهون الزائدة في ارتفاع ضغظ الدم، وارتفاع مستوى الدهون غير الصحي في الدم، لذا يفضل تناول سعرات حرارية أقل وومارسة المزيد من الرياضة.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تناول الأطعمة الصحية الغنية بالألياف مثل الشوفان والشعير والتفاح والأفوكادو يساعد في الحفاظ على صحة القلب وخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

تناول السمك

يعد تناول السمك من العادات الصحية للجسم كله وليس صحة القلب فقط، هو غني بـ أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وهناك العديد من الأسماك التي يمكن تناولها مثل: سمك السلمون والتونة والسردين وسمك الرنجة.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية بعد أن تعرفت على عادات مفيدة لقلبك ومدى أهمية تلك العادات، إذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة عمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://health.clevelandclinic.org/5-things-to-do-every-day-to-keep-your-heart-healthy/
https://www.healthline.com/health/healthy-heart-tips#laugh
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد