متى تظهر أنياب الأطفال؟ وما اعراض ظهور الانياب عند الاطفال ؟

اعراض ظهور الانياب عند الاطفالتنتتظر الأمهات ظهور أسنان الأطفال بفارغ الصبر، وتظهر الأسنان بترتيب محدد، حيث تظهر القواطع وتليها الأنياب ثم الضروس، ولكن هل تختلف اعراض ظهور الانياب عند الاطفال عن الأسنان العادية؟ اكتشف الإجابة في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

ظهور الانياب عند الاطفال

الأنياب هي الأسنان المدببة الموجودة على جانبي القواطع في الفكين العلوي والسفلي، وتُستخدم في تمزيق الطعام.

وتبدأ الأنياب في الظهور في الفكين العلوي والسفلي بين عمر 16 و 23 شهرًا، أي في العام الثاني من عمر الطفل.

ADVERTISEMENT

اعراض ظهور الانياب عند الاطفال

لا تختلف اعراض ظهور الانياب عند الاطفال عن أعراض ظهور الأسنان الأخرى، حيث يختلف فقط موضع الألم ومعدل ظهورها، وعادًة ما يرتبط التسنين بانزعاج في اللثة والفك بينما تستعد الأسنان للظهور عبر سطح اللثة.

عندما تبدأ الأسنان تحت سطح أنسجة اللثة بالظهور، قد تظهر المنطقة حمراء أو متورمة قليلاً، وتشمل اعراض ظهور الانياب عند الاطفال الأعراض التالية:

ADVERTISEMENT
  • زيادة سيلان اللعاب.
  • قلة النوم أو نقص النوم بسبب انزعاج اللثة.
  • رفض الطعام بسبب وجع منطقة اللثة.
  • وضع اليدين إلى الفم.
  • طفح جلدي خفيف حول الفم نتيجة لتهيّج الجلد بشكل ثانوي لفرط الترويل.

انتبه؛ لا يرتبط التسنين بالأعراض التالية ويجب الانتباه لها:

  • الحمى وخاصًة الأكثر من 38.3 درجة مئوية.
  • الإسهال وسيلان الأنف والسعال.
  • الطفح على الجسم.

متى يبدأ الأطفال في التسنين؟

تبدأ الأسنان عند معظم الأطفال في الظهور مابين 4 و 7 أشهر، وقد يحصل الطفل على أول سن له في وقت مبكر من 3 أشهر، في حين قد يتأخر ظهور الأسنان في بعض الأطفال حتى يبلغ من العمر سنة أو أكثر.

في حالات نادرة جداً، قد يكون سن الطفل الأول مرئيًا بالفعل عند الولادة، ويمكن أن تبدأ الأسنان في الظهور سن خلف الآخر، أو يمكن أن تظهر في وقت واحد.

ADVERTISEMENT

مراحل تطور الأسنان

في الواقع تبدأ الأسنان في التكون بينما يكون طفلك في الرحم، كما تتكون أيضًا براعم الأسنان في اللثة، ثم يظهر السن ويخترق اللثة بعد أشهر من الولادة، وكثيراً ما تظهر في هذا الترتيب: الأسنان الوسطى السفلية أولاً، ثم الأسنان الوسطى العلوية، ثم الأسنان على جانبي كل من تلك الأسنان.

تظهر آخر أسنان وهي الضروس الموجودة في مؤخرة الفم في الأعلى والأسفل عادةً حول عيد ميلاد طفلك الثاني أو في الأشهر التالية، وفي عمر 3 سنوات، يجب أن يكون لدى طفلك مجموعة كاملة من أسنان الشخص البالغ وعددها 20 سنًا، ويجب ألا تبدأ الأسنان في السقوط حتى تصبح الأسنانه الدائمة جاهزة للظهور (حوالي سن 6 سنوات).

في النهاية وبعد معرفتك اعراض ظهور الانياب عند الاطفال ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد