ADVERTISEMENT

أفضل 11 طريقة طبيعية لزيادة الوزن

طريقة طبيعية لزيادة الوزن

ADVERTISEMENT
تتسبب النحافة ونقص الوزن في الكثير من المشكلات الصحية، وذلك لأنها في الغالب ترجع إلى عدم تناول ما يكفي من الأطعمة الصحية والمفيدة، تعرف في هذا المقال على أفضل طريقة طبيعية لزيادة الوزن وبعض النصائح الهامة.

أسباب نقص الوزن والنحافة

قبل أن تبحث عن طريقة طبيعية لزيادة الوزن، يجب أن تبحث اولا عن أسباب نحافتك، ففي الغالب إن عدم قدرة الجسم على اكتساب الوزن بمعدل صحي وطبيعي يكون نتيجة اتباع نظام غذائي غير صحي، أو إهمال البعض تناول الوجبات الأساسية، ويمكن أن تساهم الأسباب التالية في الإصابة بالنحافة:

ADVERTISEMENT
  • ارتفاع معدل التمثيل الغذائي: يتسبب ارتفاع معدل التمثيل الغذائي في سرعة حرق الدهون والسعرات الحرارية، بمعدل يفوق عدد السعرات التي تدخل إلى الجسم، حتى مع تناول أطعمة تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية.
  • التاريخ الطبي للعائلة: النحافة من الحالات التي تحدث بسبب العوامل الوراثية والجينية.
  • زيادة نشاط الجسم: ممارسة التمارين الرياضية أو ممارسة أي أعمال شاقة تزيد من معدل حرق الدهون والسعرات، مما يؤدي إلى نقص الوزن.
  • الأمراض النفسية: فقدان الشهية العصبي يتسبب في فقدان الوزن أيضًا، نتيجة عدم تناول ما يكفي من الأطعمة، كما أن الإصابة بالاكتئاب والوسواس القهري واضطراب القلق الاجتماعي، قد يتسبب كل هذا أيضاً في فقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن.
  • الأمراض المزمنة: يمكن أن تتسبب بعض الأمراض في القيء المستمر أو الإسهال مما يتسبب في نقص الوزن، كما يمكن أن يتسبب مرض السكري والسرطان واضطراب الغدة الدرقية، في فقدان الشهية ونقص الوزن.

مخاطر النحافة

نقص وزن الجسم عن الوزن الصحي والمناسب، يمكن أن يتسبب في الكثير من الأمراض الناتجة عن عدم حصول الجسم على ما يكفيه من العناصر الغذائية، ومنها:

  • الإصابة بالأمراض والعدوى نتيجة ضعف الجهاز المناعي.
  • الإصابة بالأنيميا نتيجة نقص الحديد.
  • الإصابة بهشاشة العظام نتيجة نقص الكالسيوم وفيتامين د.
  • اضطراب الهرمونات وعدم انتظام الدورة الشهرية، ومشاكل في الخصوبة.
  • اضطراب معدل نبضات القلب.
  • ارتفاع احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية.

11 طريقة طبيعية لزيادة الوزن

هناك أكثر من طريقة طبيعية لزيادة الوزن والتغلب على مشكلة النحافة، لتجنب مشاكل النحافة ومضاعفاتها، وهي:

1- الدجاج المشوي مع المكرونة

وصفة الدجاج المشوي مع المكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة تساعد على اكتساب 513 سعر حراري، ولتحضيرها ستحتاج إلى 125 جرام من صدور الدجاج المشوي مع كوب ونصف من المكرونة، ويمكن إضافة الجبن لإضافة 120 سعر حراري لهذه الوجبة.

2- البطاطا الحلوة مع اللحم المشوي

187 جرام من اللحم المشوي مع 3/4 كوب من البطاطا الحلوة في وجبة الغداء تساعدك على اكتساب 574 سعر حراري، بالإضافة إلى العناصر الغذائية التي توفرها البطاطا الحلوة للجسم، كما يمكن إضافة كوب من الأفوكادو المهروس لإضافة 300 سعر حراري للوصفة، وزيادة قيمتها الغذائية.

ADVERTISEMENT

3- التفاح والكراميل

إذا كنت تبحث عن وجبة خفيفة في منتصف اليوم، وتحتوي على سعرات حرارية عالية في نفس الوقت، فشرائح التفاح مع ملعقتين صغيرتين من الكراميل وجبة مناسبة، حيث تحتوي هذه الوصفة على 200 سعر حراري.

4- الحمص المشوي

يعتبر الحمص من أكثر الأطعمة المفيدة ويمكن تناول الحمص المشوي مع إضافة الملح والفلفل، كوجبة خفيفة، فهو يحتوي على 150 سعر حراري، مما يساعد على زيادة الوزن.

5- الجرانولا

لتحضير الجرانولا اخلط أي نوع تفضله من الحبوب الكاملة مثل الشوفان، مع المكسرات مثل اللوز أو عين الجمل، مع الحبوب والفواكه المجففة، تساعد الجرانولا على زيادة الوزن وتوفير الطاقة للجسم، ويمكن وضعها في إناء مناسب لتحمله معك في أي مكان.

6- الزبادي والجرانولا

يمكن خلط 170 جرام من الزبادي المحلى مع نصف كوب من الجرانولا، لتزيد من السعرات الحرارية اليومية بـ 300 سعر حراري، وتحصل على الفوائد التي يقدمها الزبادي لجسمك، من خلال العناصر الغذائية التي يمتلكها.

ADVERTISEMENT

7- خبز البيغل

قطعة من خبز البيغل تحتوي على 180 سعر حراري، ويحتوي أيضًا على الكربوهيدرات المعقدة التي تحتاج وقت أطول لهضمها من الكربوهيدرات البسيطة، ويمكن إضافة مربى الفواكه أو الجبن الكريمي للخبز، لزيادة السعرات الحرارية فيه.

8- سلطة التونة

لتحضير سلطة التونة، اخلط نصف كوب من التونة مع المايونيز وحلقات البصل والطماطم المقطعة والفلفل الحلو، ويمكن تناول هذه الوجبة مع كوب من الحليب، لتحصل في النهاية على 600 لـ 700 سعر حراري، وستحصل أيضًا على عدد هائل من العناصر الغذائية والفيتامينات من خلال مكونات هذه الوصفة، لذلك هي أفضل طريقة طبيعية لزيادة الوزن

9- سندويتش الجبنة المشوية

تحتاج هذه الوصفة إلى شريحتين من خبز التورتيلا وشريحتين من الجبن المشوي، وملعقتين صغيرتين من الزبدة، وتحتوي هذه الوصفة على 650 سعر حراري، وهي وصفة لذيذة ومغذية.

10- السلمون والسبانخ

لتحضير هذه الوصفة ستحتاج إلى 170 جرام من السلمون مطهو بالطريقة التي تفضلها، وكوب من السبانخ ونصف كوب من البطاطس المهروسة، تساعد هذه الوصفة على زيادة الوزن، كما أن السبانخ والسلمون من أكثر الأطعمة المغذية والمفيدة للجسم.

ADVERTISEMENT

11- الحليب بالشوكولاتة

يحتوي كوب من الحليب بالشوكولاتة الداكنة على 200 سعر حراري، كما يمثل بديل ممتاز لبودرة المكملات الغذائية التي تضاف إلى الحليب أو العصائر، كما يحتوي هذا المشروب على 10 جرام من البروتين و 29 جرام من الكربوهيدرات و 9 جرام من الدهون.

أطعمة لزيادة الوزن

تساعد الأطعمة التالية على زيادة الوزن، ويمكن تحضيرها بالطريقة التي تفضلها، وإضافتها لوجباتك اليومية، وهي:

  • اللحوم الحمراء.
  • البقوليات مثل العدس والحمص.
  • منتجات الحبوب الكاملة مثل المكرونة.
  • الحليب ومنتجات الألبان كاملة الدسم.
  • البيض.
  • الشوكولاتة الداكنة.
  • مخفوق البروتين، ومكملات البروتين.
  • زبدة الفول السوداني.
  • الفواكه المجففة مثل التين والمشمش والتوت والتفاح والأناناس.
  • الأفوكادو.
  • ألواح البروتين.
  • الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا.
  • البطاطس والبطاطا الحلوة والذرة.

نصائح هامة لزيادة الوزن بطريقة صحية

زيادة الوزن لا تتمحور حول تناول أطعمة عديمة القيمة الغذائية وتحتوي على سعرات حرارية فقط، مثل الحلوى والمياه الغازية، ولكن زيادة الوزن تحتاج أيضًا إلى الأطعمة التي توفر للجسم احتياجاته من العناصر الغذائية، والتي تساعده على القيام بوظائفه بكفاءة، لذلك احرص على اتباع النصائح التالية لزيادة وزنك بطريقة آمنة وصحية:

تناول عدد أكبر من الوجبات

تناول 5 أو 6 وجبات أو تقسيم الوجبات الرئيسية، يساعدك على تناول كمية أكبر من الأطعمة ولكن على فترات، وهي طريقة مفيدة للغاية للأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية.

اختر طعامك بعناية

تجنب تناول الوجبات السريعة غير الصحية، لأنها لا تحتوي على قيمة غذائية تذكر، بل على العكس فهي لها أضرار كثيرة، لذلك احرص على اختيار أطعمة تقدم لك ما تحتاج من عناصر غذائية مفيدة وصحية.

ممارسة التمارين الرياضية

اختلاف توزيع الدهون في الجسم، قد يؤدي إلى زيادة الوزن في أجزاء معينة من الجسم أكثر من أجزاء أخرى، لذلك احرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام حتى تحصل على جسم متناسق، مثل تمارين القوة التي تساعد على بناء العضلات.

إضافة البهارات للأطعمة

إضافة البهارات أو الجبن أو الحليب أو أي نوع من الإضافات الأخرى، للوجبات مثل السلطة أو الحساء أو المشروبات، يزيد من محتوى السعرات الحرارية فيها، كما يساعد على فتح الشهية.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أفضل طريقة طبيعية لزيادة الوزن وتعرفت على أهم النصائح، تأكد من عدم وجود أي مشكلة صحية تحول دون قدرة الجسم على اكتساب الوزن بالمعدل الطبيعي، مع أطيب التمنيات بدوام الصحة والسعادة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد