ما هي أهم طرق منع الحمل بعد القذف؟

طرق منع الحمل بعد القذف

ADVERTISEMENT

هل نسيتِ أخذ حبوب منع الحمل وقمتِ بالعلاقة الزوجية؟ هل لا ترغبين في حدوث الحمل؟ إذا كانت إجابتك نعم؛ فنحن نخبرك هنا في هذا المقال بأهم طرق منع الحمل بعد القذف وإجابات أهم الأسئلة التي تشغل بالك فواصلي القراءة.

طرق منع الحمل بعد القذف

أحيانًا يتم ممارسة الجنس دون تخطيط مع إغفال استخدام وسائل منع الحمل المختلفة، كما قد تفشل وسائل منع الحمل في بعض الأحيان، مثل أن يحدث تمزق للواقي الذكري، ولكن لا تقلقي؛ إذا لم تكوني ترغبين في حدوث الحمل فلا يزال لديك خيارات.

يمكن أن تساعد وسائل منع الحمل الطارئة EC في منع الحمل إذا كنتِ قد مارستِ العلاقة دون وقاية أو إذا فشلت الوسيلة التي تستخدمينها، وهناك نوعان من وسائل منع الحمل الطارئة المتاحة؛ وتشمل:

ADVERTISEMENT

1. حبوب منع الحمل الطارئة الهرمونية

يمكنك تناول أقراص حبوب منع الحمل الطارئة الهرمونية على الفور بعد ممارسة الجنس، أو حتى بعد خمسة أيام من ممارسة الجنس، ولكنها تكون أكثر فاعلية عندما تؤخذ في غضون الـ 72 ساعة الأولى.

حبوب منع الحمل في حالات الطوارئ هي حبوب منع الحمل العادية ولكنها تكون عالية الجرعة، وهي ليست فعالة بنسبة 100٪، لكنها تقلل من فرصة الحمل بنسبة 75٪.

يمكنك شراء أقراص حبوب منع الحمل الطارئة الهرمونية في الصيدلية، ويجب عليك أيضًا الاحتفاظ بواحدة أو اثنتين من تلك الأقراص في متناول اليد في حال إن احتجتِ إليها في المستقبل.

2. اللولب النحاسي الرحمي

هو لولب مصنوع من النحاس، ويكون على شكل حرف T، ويتم وضعه داخل الرحم من أجل الوصول لتحكم طويل الأجل بالإنجاب، وهذا الجهاز لا يعتمد على الهرمونات.

ADVERTISEMENT

ويمكن لطبيبك تركيب اللولب النحاسي الرحمي بعد ممارسة الجنس لمدة خمسة أيام لمنع الحمل، ويمكن أن يستمر تأثيره لمدة تصل إلى 10 سنوات اعتمادا على نوعه.

طرق منع الحمل بعد القذف بالأعشاب

بعد مناقشة طرق منع الحمل بعد القذف المتاحة للنساء اللواتي يبحثن عن موانع للحمل، بعض النساء لا ترغب في تناول الهرمونات، لذا قد يتساءلن هل هناك طرق لمنع الحمل بعد القذف بالأعشاب؟

في الحقيقة تم استخدام الأعشاب على مدار السنين في علاج العديد من الأمراض، لكن هذا لا يمنع أن مع تناول كميات معينة منها، قد تؤدي إلى مخاطر كبيرة. ولذلك يعتقد العلماء أن الأعشاب تلعب دورا في زيادة الخصوبة ومنع الحمل معًا.

وناقشت بعض الأبحاث دور الأعشاب على الإنجاب، وتوصلت الدراسات إلى:

ADVERTISEMENT
  • تحتوي بعض الأعشاب على عوامل قد تُسبب الإجهاض.
  • قد تؤثر بعض الأعشاب سلبًا على الجسم مثل الهرمونات الاصطناعية.
  • لا توجد عشبة فعالة 100% لمنع الحمل، حيث توجد فرصة لحدوث الحمل أثناء استخدام الأعشاب.

لمعرفة المزيد عن دور الأعشاب في منع الحمل أقرأي أعشاب طبيعية تمنع الحمل.

أسئلة شائعة

هل حبوب منع الحمل الطارئة تسبب الإجهاض في حالة الحمل؟

حبوب منع الحمل الطارئة لا تسبب الإجهاض في حالة حدوث الحمل بالفعل، لذا لا تقلقي إذا تناولتِ تلك الحبوب وأنت حامل، فقد أبلغت الكثير من النساء أنهن تناولن تلك الحبوب دون علمهن بالحمل ولم يتسبب ذلك في الإضرار بالجنين.

هل يمكنني استخدام حبوب منع الحمل الطارئة في كل مرة أمارس الجنس؟

وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ ليست جيدة في منع الحمل مثل غيرها من وسائل تحديد النسل مثل: حبوب منع الحمل التي تؤخذ بانتظام، أو حقن منع الحمل.

هل استخدام الغسول المهبلي بعد ممارسة الجنس يمنع الحمل؟

الغسول المهبلي بالماء أو بأي منتج آخر لا يعمل كوسيلة لمنع الحمل، وذلك لأن الحيوانات المنوية تسبح بسرعة وقد تكون قد وصلت بالفعل للرحم قبل البدء في استخدام الغسول المهبلي.

هل الاستحمام أو التبول مباشرةً بعد ممارسة الجنس يقلل من فرص الحمل؟

يزيل الاستحمام السائل المنوي الموجود خارج المهبل، ولكنه لن يؤثر على الحيوانات المنوية بداخل المهبل. كما أن التبول لا يؤثر على الحيوانات المنوية أو يُخرجها من المهبل، لأن مجرى البول هو فتحة صغيرة تقع فوق المهبل.

هل بندول قبل الجماع يمنع الحمل؟

لا توجد علاقة بين البندول ومنع الحمل، فتناوله لا يؤدي لمنع الحمل.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد