طرق زيادة هرمون البروجسترون الطبيعي

زيادة هرمون البروجسترونالبروجسترون مهم جدا للجسم فهو ينظم العديد من الوظائف عند النساء مثل تنظيم الدورة الشهرية، وحدوث نقص فيه قد يسبب مشكلة، ويتم علاجها بطرق مختلفة، والبعض يفضل الطرق الطبيعية، لذلك سنتعرف على كيفية زيادة هرمون البروجسترون وتعويض نقصه بطرق طبيعية في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

طرق زيادة هرمون البروجسترون الطبيعي

هناك طرق طبيعية مختلفة يمكن اللجوء لها، للمساعدة على زيادة إنتاج البروجسترون، حيث توجد بعض أنواع الأطعمة التي يمكن أن يكون لها دور في ذلك، إلى جانب بعض الممارسات التي تتعلق بأسلوب الحياة، التي يمكن أن تساهم في رفع نسبة البروجسترون أيضا.

والعادات الحياتية التي يمكن أن تساعد على تعزيز وجود البروجسترون في الجسم، تشمل:

الحفاظ على الوزن الصحي

زيادة الوزن، ينتج عنها زيادة إنتاج هرمون الاستروجين، مما يؤثر على هرمون البروجسترون في الجسم، ولذلك الحفاظ على الوزن الصحي مهم للحفاظ على توازن الهرمونات في الجسم بما فيها كل من الاستروجين والبروجسترون.

ADVERTISEMENT

الاهتمام بالصحة النفسية

التوتر والضغط يمكن أن تكون عوامل مؤثرة على البروجسترون في الجسم، فهرمونات التوتر يمكن أن تسبب تحويل الكلى هرمون البروجسترون إلى الكورتيزول (هرمون التوتر).

لذلك يمكن أن تساعد تقنيات مثل اليوجا والتأمل والقراءة والاسترخاء على التخلص من التوتر وزيادة الراحة النفسية.

تجنب الإفراط في ممارسة الرياضة

الرياضة مهمة جدا للجسم بلا شك، وممارستها يساعد على التخلص من التوتر، ولكن العكس قد يحدث أحيانا في حال تم الإفراط في الأمر، فقد يتسبب زيادة ممارسة الرياضة عن الحد الطبيعي في إنتاج المزيد من هرمون التوتر أكثر من هرمون البروجسترون.

أغذية تحتوي على هرمون البروجسترون

بعض الأطعمة قد يكون لها دور في المساعدة على تحفيز إنتاج البروجسترون في الجسم، ومن هذه الأطعمة:

ADVERTISEMENT
  • البروكلي والملفوف الصغير الحجم.
  • القرنبيط.
  • الفاصوليا.
  • الكرنب.
  • السبانخ.
  • المكسرات.

أحيانا قد يسبب زيادة هرمون الاستروجين مشكلة بالنسبة لمستوى هرمون البروجسترون، وبالتالي يمكن أن يساعد خفض الاستروجين على تحسين وضع البروجسترون، والأطعمة التي قد تساعد على ذلك:

  • الكرنب.
  • عين الجمل.
  • فاكهة الموز.
  • المحار.

السمسم والبروجسترون

بذور السمسم يمكن أن يكون لها دور في زيادة هرمون الاستروجين عند النساء بعد سن اليأس، مما قد ينتج عنه مشكلة فيما يخص نسبة البروجسترون في الجسم، لذلك إذا كنت تعانين من نقص مستوى البروجسترون فقد ينصحك الطبيب بتجنب الإفراط في تناول السمسم.

اعشاب تساعد على زيادة هرمون البروجسترون

يمكن أن يكون هناك دور لبعض الأعشاب في تحفيز البروجسترون ومنها الزعتر والكركم والأوريجانو، لكن مازال هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتأكد من النتائج.

في النهاية ننصح دائما باستشارة الطبيب لتقديم العلاج المناسب لكل حالة، ويتم ذلك بعد التشخيص السليم للحالة، ومعرفة ما يناسبها، وعلى الحوامل الانتباه إلى نوعية الأطعمة والأعشاب التي تتناولها خلال الحمل، فهذه الفترة تكون حساسة وتحتاج نظام غذائي خاص.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد