ADVERTISEMENT

طرق تنحيف الخصر الصحية المختلفة

طرق تنحيف الخصر

ADVERTISEMENT
يبحث الكثير من الأشخاص عن طرق تنحيف الخصر لأنه بالرغم من شكلها المزعج، إلا أنها أيضاً يمكن أن تشكل خطر على صحة الجسم، لأنها يمكن أن تسبب العديد من الأمراض أو ألم الظهر، لذلك من خلال هذا المقال سنتعرف على الطرق المختلفة لتنحيف الخصر فتابعوا القراءة.

طرق تنحيف الخصر

التقليل من السعرات الحرارية

بداية الطريق لتنحيف الخصر أو الجسم بشكل عام هو خفض السعرات الحرارية اليومية، لذلك يجب حساب سعراتك اليومية التي يحتاجها الجسم والتقليل منها على الأقل 500 سعر حراري في اليوم على ألا يقل إجمالي السعرات الحرارية عن 1200 سعر حراري للنساء و1500 سعر حراري للرجال.

ADVERTISEMENT

زيادة الألياف الغذائية والبروتين

الألياف الغذائية مثل الخضروات والفاكهة المتنوعة تساعدك أيضاً على الشعور بالشبع لفترة أطول، بالإضافة إلى أنها تحتوي على عدد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة وتسهل من عملية الهضم والتخلص من الفضلات، التي يمكن أن تجعل البطن يبدو أكثر حجماً، كذلك البروتين يساعد على زيادة معدل حرق الدهون حول العضلات، بالإضافة إلى أنه أيضاً يزيد من شعورك بالشبع.

التقليل من الكربوهيدرات

من أفضل طرق تنحيف الخصر هي تجنب الأطعمة العالية السعرات، وذلك إذا أردتم الحصول على خصر نحيف، وتشمل هذه الأطعمة النشويات والأطعمة المقلية والكربوهيدرات المكررة والسكريات والمشروبات الغازية، وجميع الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر المضاف.

وذلك لأنها تسبب تراكم الدهون بشكل كبير خاصة حول منطقة البطن والخصر، لذلك يمكنك ملاحظة انخفاض وزن البطن عند الامتناع عن هذه الأطعمة، واستبدال الكربوهيدرات المكررة بالكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز البني أو دقيق الشوفان وخبز الحبوب الكاملة، هذه الكربوهيدرات تأخذ وقتاً أطول في الهضم، فتساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، وفي الوقت ذاته عدم الحصول على سعرات حرارية أقل.

النوم بشكل كافي وتجنب الإجهاد والقلق

القلق والتوتر والإجهاد الزائد أكثر من الأمور التي تزيد من الدهون حول الخصر، لأن القلق أو التوتر الزائد يسبب الإفراز الزائد لهرمون الكورتيزول، هذا الهرمون يسبب تراكم الدهون حول منطقة الخصر وأسفل البطن، لذلك يجب تجنب التوتر والقلق والحصول على قسط كافي من النوم ليلاً على الأقل من 7 إلى 8 ساعات يومياً.

ADVERTISEMENT

تنحيف الخصر عن طريق ممارسة الرياضة

التمارين الرياضية هي من أكثر الطرق تأثيراً على دهون الخصر، خاصة تمارين القوة ورفع الأوزان التي تبني العضلات، لأنها تحرق المزيد من السعرات الحرارية وتزيد من معدل التمثيل الغذائي، حتى في أوقات الراحة بعد ممارسة التمارين الرياضية يستمر الجسم بحرق الدهون بسبب نمو العضلات، وهذه التمارين مثل:

تمرين Planks

يستهدف هذا التمرين العضلات الخاصة بالبطن، ويمكنك القيام به عن طريق:

  • اجعل جسمك في وضعية تمرين الضغط.
  • ارتكز على الكوع وليس راحة اليد.
  • ارفع نفسك عن الأرض، مع ترك مسافة بين قدميك بقدر المسافة بين كتفيك.
  • حافظ على استقامة جسمك وثبات جذعك.
  • ابقى على هذه الوضعية حتى 30 ثانية أو أكثر حسب استطاعتك مع التنفس ببطء ودون الضغط على رقبتك أو الفخذين.

التمرين الثاني Standing oblique crunch

  • يعتمد هذا التمرين على أن تكون واقفا مع حمل وزن ثقيل يكون وزنه 2.5 إلى 5 كيلو جرام.
  • قم بلمس رأسك بيدك عن طريق رفع ذراعك اليسرى.
  • قم بالانحناء جهة اليمين، وأنت ثابت بجذعك (المنطقة الوسطى من الجسم)، والوزن الثقيل في يدك اليمنى دون تحريك ذراعك.
  • احرص على ثبات الفخذين عند الانحناء.

وبعد أن تعرفتم معنا على طرق تنحيف الخصر ننصح بممارسة التمارين الرياضية تحت إشراف مدرب متخصص، خاصة تمارين حمل الأوزان وذلك لتجنب الإصابات، وفي النهاية نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد