ADVERTISEMENT

طب تجميل الاسنان .. و شرح حالات علاجية للتجميل

طب تجميل الاسنان

ADVERTISEMENT
تطور طب تجميل الاسنان بشكل كبير في الفترة الأخيرة بحكم أن الابتسامة تحتل أهمية قصوى في ترك الانطباع الأول جيد وهي أقصر طريق بين شخصين، ويشمل طب تجميل الاسنان التقويم ,الوجوه التجميلية,التبييض ، التيجان والجسور , الزرع,إعادة تشكيل اللثة ، و إعادة بناء الابتسامة بشكل كامل.

ما هو طب تجميل الاسنان ؟

يشمل طب تجميل الاسنان الإجراءات التجميلية للأسنان بما في ذلك: الجسور، أو التيجان، أو التبييض، أو القشرة التجميلية، أو الغرسات، أو تقويم الأسنان، أو إعادة تشكيل اللثة، فكلها طرق لتحسين مظهر ابتسامتك.

ADVERTISEMENT

الربط السني Dental Bonding

يشتمل الرابط السني تطبيق الراتنج على السن ثم ربطه او جعله صلبًا أو باستخدام نوع خاص من مصادر الضوء، والربط السني هو إجراء من إجراءات طب الأسنان التجميلي السهلة والغير مكلفة نسبيًا وتُستخدم لإصلاح الأسنان المتكسرة أو المتشققة، أو تغيير شكل الأسنان، أو استخدامها في مكان حشوات الأملغم.

طب-تجميل-الاسنانفينير الاسنان Veneers

وهي عبارة عن قشرة أو قطعة قليلة السمك بلون أسنانك، توضع على الوجه الخارجي للأسنان
تصنع و تلصق هذه القشرة بهدف تحسين شكل الأسنان ،ومظهر الابتسامة يمكن صنع القشرة التجميلية من البورسلان أو من الحشوة البيضاء ، القشرة المصنوعة من البورسلان تعد أفضل لأنها تقاوم البقع بشكل أفضل.
حيث تعالج تلون الأسنان أو الأسنان المتآكلة أو المتشققة والمكسورة أو وجود مسافات بين الأسنان أو عدم انتظام الأسنان بصف واحد.

تلبيس الاسنان أو تتويج الأسنان

وهي عبارة عن غطاء يغلف سطوح السن ، وذلك لدعم الأسنان المتهدمة أو في حالة الرغبة بتعديل لون أو شكل أو حجم السن ، وله عدة أنواع منها الخزف الكامل على معدن الخزف الكامل على زيركون ، وهنالك 34 التاج والحشوات المصبوبة.

برد الأسنان Enamel Shaping

تشكيل مينا الأسنان هو إجراء يتم إجراؤه لتصحيح مشكلات الأسنان الصغيرة مثل الأسنان غير المستوية أو الأسنان المزدحمة قليلاً، وهو إجراء سريع وغير مؤلم، وتكون النتائج فورية، ويمكن دمج تشكيل مينا الأسنان مع إجراءات أخرى بما في ذلك القشرة، أو الترابط/ أو تبييض الأسنان.

ADVERTISEMENT

برد الأسنان

تقويم الأسنان

يهدف إلى تصحيح ارتصاف الأسنان ، وتحسين صحة الأسنان و مظهر الابتسامة وله عدة أنواع:

  • التقويم السلكي أما بحاصرات معدنية أو خزفية وهو ذو مظهر تجميلي أفضل من الحاصرات المعدنية، حيث تكون الحاصرات بلون الأسنان.
  • التقويم اللساني وفيه تكون الحاصرات والأسلاك من الناحية اللسانية(الخلفية) لسطح السن ، ويمتاز بمظهر تجميلي حيث تكون الحاصرات غير مرئية
  • والتقويم الشفاف بـ طب تجميل الاسنان ، وهو عبارة عن قالب بلاستيكي شفاف يضعه المريض وهنا لا حاجة للحاصرات أو الأسلاك .

تبييض الأسنان

يمكن تبييض الأسنان بالعديد من الوسائل في طب الأسنان هو علاج يؤدي إلى أسنان ناصعة البياض، و ابتسامة طبيعية براقة، الهدف من علاج تبيض الأسنان في طب تجميل الاسنان هو الوصول إلى أسنان بيضاء طبيعية المنظر .

وتعتمد درجة نجاح التبييض على حالة الأسنان الصحية، و على نوع و درجة اصفرار الأسنان، و نوع وتركيز المحلول المستخدم في التبييض، و الوقت المستخدم، و اتباع المريض التعليمات.

ADVERTISEMENT

طب تجميل الاسنان

حشوات الأسنان

تستخدم حشوات الأسنان بشكل رئيسي لعلاج تسوس الأسنان ضمن طب تجميل الاسنان ، ولها نوعان الحشوة البيضاء (تجميلية ) و هي تعيد شكل ولون السن إلى الشكل واللون الأولي قبل النخر، والحشوة الرصاصية (أملغم) وقد قل استخدامها بسبب الخوف من مادة الزئبق التي تتواجد في الحشوة.

إعادة تشكيل ورسم اللثة

في بعض الحالات التي تكون فيها الأسنان قصيرة يكون علاج تطويل الأسنان أو الوجوه غير مستحب ،لأن سبب قصر الأسنان هو تغطية اللثة لها وليس قصر طول السن ، وكذلك أيضاً في حالات الابتسامة اللثوية وذلك عندما تظهر كامل سطح اللثة عند الابتسام ، يكون الحل الأفضل للمشكلة بإعادة رسم اللثة ، و ذلك إما بالطريق الجراحي أو باستخدام الليزر (مع أو دون إزالة طبقة من عظم الفك) ويكون ذلك لسن واحد ، أو لكل السنان حسب الحالة.

زراعة الاسنان

يتم فيه تعويض الأسنان المفقودة باستخدام جذور مصنوعة من مادة التيتانيوم ، و المعالجة بعدة طرق مكان السن المفقود ، من مميزاتها الرئيسية أننا لا نضطر إلى سحل الأسنان المجاورة للفقد وبالتالي أذيتها.

أطقم الأسنان Dentures

ويهدف إلى تعويض الفقد الجزئي أو الكامل للأسنان والأنسجة ، من عيوبه أنه متحرك وغير ثابت ويحتاج إلى عناية فائقة من قبل المريض ,حديثاً يمكن ربط الجهاز على زعات في حالات الفقد الكامل وبالتالي يصبح الجهاز ثابتا ، و يتم فكه عند طبيب الأسنان.

ADVERTISEMENT

الجسور

تعويض فقد سن أو عدة أسنان , وذلك بسحل سنين أو أكثر حسب الحالة مجاورين للفقد ، و وضع أغطية عليها وربطها مع أسنان صناعية مكان الأسنان المفقودة

في حالة عدم وجود أسنان على أحد جانبي الفقد ، يتم تطبيق الجسر المرتز أو جسر ميرلاند.

الطعوم اللثوية

في بعض الحالات تتراجع اللثة ،و يسمى انحسار اللثة عن بعض الأسنان أو كلها ، بسبب التفريش الخاطئ أو التهابات اللثة و بالتالي تصبح الأسنان حساسة للحرارة والبرودة والحموضة ، كما أنها تظهر طويلة ، و تعالج بطعوم لثوية للتعويض عن اللثة المفقودة.

إعادة تشكيل الابتسامة بشكل كامل

يمكن تطبيق عدة تقنيات مجتمعة من أجل الحصول على ابتسامة جذابة (التبييض – الوجوه الخزفية – إعادة تشكيل اللثة – التقويم….) ، حيث تعد الابتسامة الجميلة المفتاح إلى النجاح ، كما أنها تزيد الثقة بالنفس وتحمس المريض على العناية بأسنانه .

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicinenet.com/cosmetic_dentistry_pictures_slideshow/article.htm
https://www.webmd.com/oral-health/cosmetic-dentistry#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد