انواع تقويم الاسنان المختلفة .. وهل التقويم مؤلم للأسنان؟

انواع تقويم الاسنانهل فكرت من قبل في إجراء تقويم لأسنانك؟ أو هل أخبرك الطبيب بأن الأسنان لديك بحاجة إلى إجراء التقويم؟ إن تقويم الأسنان من أشهر الإجراءات التي يتم استخدامها في تجميل الأسنان، وذلك لأنه من الإجراءات الآمنة والمناسبة لمختلف الأعمار، ولكن ما هي انواع تقويم الاسنان التي يمكن اللجوء إليها؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

ما هو تقويم الأسنان؟

تقويم الأسنان أو أقواس الأسنان هي الأجهزة المستخدمة لتصحيح الأسنان المزدحمة أو الملتوية أو المتداخلة، أو الفك المنحرف، والمعروفة حالته بإسم سوء الإطباق، غالبًا ما يستخدم التقويم خلال فترة المراهقة، ولكن المزيد والمزيد من البالغين يحصلون على تقويم الأسنان التصحيحي في وقت لاحق من العمر.

تُصنع أجهزة التقويم من المعدن، أو السيراميك، والأسلاك ومواد الربط التي تربطها بأسنانك، أخصائي تقويم الأسنان هو طبيب متخصص في هذا النوع من الأجهزة وعلاج الأسنان المنحرفة، وتختلف معدلات نجاح المشابك حسب عمرك ومتى يبدأ العلاج، وما هي أهداف علاجك.

ADVERTISEMENT

هل تقويم الأسنان مؤلم؟

عادة يجب ألا تشعر بالألم عند تثبيت التقويم نفسه، ولكن في الأيام التالية للتثبيت الأولي للتقويم، وأثناء وبعد زيارات التعديلات، يمكن أن تشعر بعدم الارتياح والألم في الأسنان نتيجة لحركتها.

الشعور بألم التقويم يكون مثل وجع ممل أو خفقان ونبض في الأسنان، إذا كنت تعاني من الألم بعد وضع التقويم، فيمكنك تناول مسكن للألم دون وصفة طبية مثل إيبوبروفين لتخفيف الألم.

ADVERTISEMENT

انواع تقويم الاسنان

يعتمد نوع التقويم الذي يوصي به أخصائي تقويم الأسنان على عدة عوامل، مثل عمرك وما إذا كان لديك زيادة في الحشو بالإضافة إلى وجود أسنان ملتوية، تكون أجهزة التقويم مصنوعة حسب الطلب وفردية حسب احتياجات كل شخص.

وبشكل عام فإن الطبيب هو من يحدد حالة الأسنان ومدى حاجتها لأنواع التقويم، وقد يرشح لك الخيارات المتاحة لديه ومميزاتها وعيوبها وتكلفتها، وأنت بدورك تختار ما يناسبك.

تقويم الأسنان المعدني

تُصنع مشابك التقويم الكلاسيكية التي تتبادر إلى الذهن بالنسبة لمعظم الناس بمجرد ذكر كلمة تقويم من المعدن، والتي يتم لصقها بشكل فردي على كل سن من أسنانك، يضغط التقويم على الأسنان، وتُربط الحلقات أو الأسلاك المعدنية المرنة على أجزاء التقويم الموضوعة على الأسنان.

ADVERTISEMENT

يتم ضبط أسلاك التقويم بشكل دوري بينما تتحرك أسنانك ببطء في المكان المرغوب، ويتم إغلاق الأشرطة المرنة في المواعيد التقويمية في الزيارات.

تقويم الأسنان الخزفي

يكون التقويم الخزفي مشابهاً إلى حد كبير تقويم الأسنان المعدني الذي تحدثنا عنه في الفقرة السابقة، ولكن الاختلاف هنا أن التقويم الخزفي يكون مصنوعاً من الخزف بدلاً من المعدن، ويكون أقل ظهوراً على الأسنان من التقويم المعدني، حيث أنه يكون متماشياً مع لون الأسنان بشكل أكبر، ولكن السلك هنا يكون من المعدن أيضاً.

تقويم الأسنان اللغوي

ويتم وضع هذا التقويم على الأسنان من الخلف، تعلق الأقواس اللغوية على الجانب اللغوي والقريب من اللسان لأسنانك، لا أحد يستطيع رؤيتهم، ستبدو الدعامة اللغوية الخاصة بك وستعمل تمامًا مثل الدعامة الثابتة، وذلك باستخدام الأقواس والأسلاك لتحريك أسنانك تدريجياً.

ADVERTISEMENT

في حالة الأقواس اللغوية، على الرغم من أن الأقواس مصممة خصيصًا لتناسب أسطح الظهر غير المنتظمة لأسنانك، إلا أنها تقوم بعملها تماماً في تصحيح الأسنان.

تقويم الأسنان الشفاف

هذا النوع من التقويم الشفاف عبارة عن دعامة شهيرة تكون شفافة وقابلة للإزالة تستخدم محاذاة واضحة لتصويب الأسنان، وبدون أي أثر للمعادن، فإنه يحرك الأسنان بلطف باستخدام سلسلة من حوامل بلاستيكية شفافة، سيكون هذا النوع أيضاً مثل الأنواع السابقة مصمماً خصيصًا لك، وسيحرك كل منها أسنانك شيئًا فشيئًا.

ونظرًا لعدم وجود أسلاك معدنية أو أقواس، فإن أنواع التقويم الشفافة تكون سرية للغاية، أفضل ما في الأمر هو أنه يمكنك أن تستجمع قوتك للاستمتاع بجميع الأطعمة التي يصعب تناولها باستخدام دعامة ثابتة، فقط تأكد من ارتداء الدعامة لمدة 20 ساعة على الأقل كل يوم.

ADVERTISEMENT

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على انواع تقويم الاسنان المختلفة، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/how-do-braces-work#types-of-braces
https://www.webmd.com/oral-health/guide/braces-and-retainers#1-2
https://www.totalorthodontics.co.uk/types-of-braces/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد